رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| رسالة تهنئة من ترامب للعالم بشأن لقاح كورونا.. ماذا جاء بها؟

فيديو| رسالة تهنئة من ترامب للعالم بشأن لقاح كورونا.. ماذا جاء بها؟

العرب والعالم

دونالد ترامب

فيديو| رسالة تهنئة من ترامب للعالم بشأن لقاح كورونا.. ماذا جاء بها؟

كريم صابر 14 ديسمبر 2020 18:38

بالتزامن مع تصويت المجمع الانتخابي اليوم الاثنين، لاختيار الرئيس الأمريكي المقبل، بناء على نتائج الانتخابات الرئاسية التي أسفرت عن فوز الديمقراطي جو بايدن، وجّه دونالد ترامب رسالة تهنئة للعالم بشأن لقاح كورونا معلنًا تلقي أول شخصي أمريكي اللقاح المضاد للفيروس.

 

ووفق تقارير إعلامية، فإن انعقاد المجمع الانتخابي على مستوى كل ولاية، هو إجراء شكلي لإتمام العملية الانتخابية لتزكية نتائج الاقتراع الرئاسي.


ويُتوقع أن يحصل بايدن على أصوات 306 من أصوات أعضاء المجمع، وأما ترامب فيتوقع أن يحصل على 232 صوتا من أصل 538.

 

وسيجرى تصويت أعضاء المجمع داخل المجالس التشريعية للولايات الأمريكية، وسبق لترامب أن أعلن في وقت سابق الشهر الماضي أنه سيغادر البيت الأبيض إذا أكّد المجمع الانتخابي فوز منافسه بايدن بالاقتراع الرئاسي.

 

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» اليوم الاثنين: "تم إجراء أول تطعيم، تهانينا الولايات المتحدة!، تهانينا العالم!".

 

ويستخدم الأطباء اللقاح المرخص من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من إنتاج شركة "فايزر" و"بيونتيك".

 

وبحسب "سبوتنيك" حصل عامل في القطاع الصحي بنيويورك على أول جرعة لقاح في الولايات المتحدة خارج التجارب السريرية.

 

ومن جانبه، قال الجنرال الأمريكي المسؤول عن توزيع الدواء في الولايات المتحدة غوستاف بيرنا، في وقت سابق إنه سيتم تسليم 3 ملايين جرعة من اللقاح إلى مراكز مجهزة في جميع أنحاء البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 


وانتقلت شاحنات محملة باللقاحات إلى أجزاء مختلفة من البلاد من منشأة إنتاج شركة "فايزر" في كالامازو بولاية ميشيغان، يوم أمس الأحد.

 

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أعلنت ترخصيها الاستخدام الطارئ للقاح فايزر – بيونتك ضد فيروس كورونا.

وقالت في بيان لها الجمعة 11 ديسمبر الجاري: "استنادا إلى مجموع الأدلة العملية المتوفرة لدينا، فإنه من المعقول الاعتقاد بأن لقاح فايزر - بيونتك قد يكون فعالا في الوقاية من كورونا".
 

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات من إفادة تقرير صحفي لواشنطن بوست بأن كبير موظفي البيت الأبيض "مارك ميدوز" طلب من رئيس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقديم استقالته إذا لم تسمح الوكالة باستخدام لقاح "فايزر" في حالة الطوارئ.


وبعد الخبر مباشرة، نشر ترامب مقطع فيديو عبر حسابه بموقع تويتر يقول فيه إن اللقاح سيتاح مجانا لجميع الأمريكيين، وسيتم إعطاء اللقاح الأول في أقل من 24 ساعة".
 

وأضاف: "سيقرر حكام الولايات أين سيتم توزيع اللقاحات في ولاياتهم، ومن سيحصل عليه أولا، إذ نريد أن يكون كبار السن، والعاملين في القطاع الصحي في أول القائمة".

وأوضح أن اللقاح سيقلل أعداد المتوفين والمرضى في المستشفيات "سريعا" في بلاده التي شهدت ما يقرب من 300 ألف وفاة، و15.8 مليون إصابة منذ يناير.

 

وتقرر أن يكون العاملون في الرعاية الصحية وكبار السن المقيمون في دور رعاية المسنين، أول دفعة يتم تحصينها باللقاح.

 

وتشترط "فايزر" حفظ اللقاح في درجة حرارة 70 تحت الصفر مئوية، وهو ما يمثل أكبر تحد يواجه اللقاح الذي حقق نسبة نجاح تزيد على 95 %.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان