رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«قصيدة» فجرت أزمة دبلوماسية بين تركيا وإيران.. ما قصتها؟

«قصيدة» فجرت أزمة دبلوماسية بين تركيا وإيران.. ما قصتها؟

العرب والعالم

أردوغان وروحاني

«قصيدة» فجرت أزمة دبلوماسية بين تركيا وإيران.. ما قصتها؟

أيمن الأمين 12 ديسمبر 2020 10:28

على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال احتفالات بلاده بعيد النصر الأذربيجاني قبل يوم، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الجمعة، السفير التركي دريا أورس للاحتجاج على ما قالت إنها تصريحات تعد "تدخلاً" في شؤون البلاد أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارة لأذربيجان.

 

ووفق تقارير لوسائل إعلام عربية، أفاد بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، الجمعة، أنه تم استدعاء السفير التركي إلى مقر الوزارة على خلفية قصيدة قرأها أردوغان.

 

وخلال الزيارة تلا أردوغان قصيدة لشاعر إيراني من أصل أذربيجاني تتحدث عن تقسيم أرض أذربيجان بين روسيا وإيران في القرن التاسع عشر.

 

وأبدت طهران قلقها من أن "تعزز تصريحات أردوغان الميول الانفصالية بين أبناء الأقلية الأذرية في إيران".

 

 

وقالت وزارة الخارجية على موقعها الإلكتروني "أبلغنا السفير التركي بأن حقبة المطالب المتعلقة بالأرض والامبراطوريات التوسعية قد انقضت.. لن تسمح إيران لأحد بالتدخل في وحدة أراضيها".

 

من جهتها، استدعت وزارة الخارجية التركية أيضاً السفير الإيراني في أنقرة، محمد فرازمند، واحتجت على مزاعم طهران عن أردوغان.

 

وقالت الوكالة إن الخارجية التركية "أعربت للسفير الإيراني بأنقرة عن استيائها إزاء ادعاءات لا أساس لها وجهتها طهران بحق الرئيس رجب طيب أردوغان".

 

 

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر في وقت سابق "لم يجر إخطار الرئيس أردوغان بأن ما أساء ترديده في باكو يشير إلى الانفصال القسري للمناطق... عن الوطن (الإيراني) الأم".

 

وأضاف: "لا أحد يمكنه الحديث عن منطقتنا الأذرية الحبيبة"، في إشارة إلى المنطقة الواقعة في شمال غرب إيران التي يقطنها أغلبية من ذوي الأصول الأذرية.

 

ويتحدث الأذريون لغة قريبة الشبه من التركية لكن أغلبهم شيعة. وتتاخم منطقة أذربيجان الإيرانية الحدود مع أذربيجان التي كانت جمهورية سوفيتية سابقة.

 

وتعيش في إيران جماعة كبيرة من السكان من القومية الأذرية، وخاصة في المحافظات الشمالية الغربية المحاذية لأذربيجان وأرمينيا، والتي يفصلها عن أذربيجان نهر آراس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان