رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أمريكا تعتزم بيع طائرات «إم.كيو - 9» للمغرب.. ما علاقة التطبيع؟

فيديو| أمريكا تعتزم بيع طائرات «إم.كيو - 9» للمغرب.. ما علاقة التطبيع؟

العرب والعالم

أمريكا تعتزم بيع طائرات «إم.كيو - 9» للمغرب.. ما علاقة التطبيع؟

فيديو| أمريكا تعتزم بيع طائرات «إم.كيو - 9» للمغرب.. ما علاقة التطبيع؟

محمد الوكيل 11 ديسمبر 2020 16:10

بعد ساعات من انضمام المغرب إلى قائمة الدول العربية التي أعلنت تطبيع العلاقات مع الاحتلال الصهيوني، كشفت مصادر أمريكية إن الولايات المتحدة تتفاوض على بيع 4 طائرات مسيرة كبيرة ومتطورة من طراز "إم.كيو-9بي"، إلى المغرب.

 

وأوضحت المصادر في تصريحاتها، إن التشاور مع الكونجرس بشأن الصفقة المحتملة يتوقع أن يجري خلال الأيام المقبلة، إلا أنها لم تصفح عما إذا كانت الصفقة، التي يجري الإعداد لها منذ عدة أشهر، مرتبطة باتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل أم لا، وفقًا لوكالة "رويترز".

 

وحسب المصادر، سمحت وزارة الخارجية الأمريكية ببيع الطائرات المسيرة، إلا أنه ليس معروفًا ما إذا كان المسؤولون الأمريكيون قد وافقوا على تصديرها مرفقة بأسلحة.

 

وذكر أحد المصادر، إنه يجب إقرار الصفقة من قبل أعضاء الكونجرس الذين قد يتلقون إخطارًا بذلك، ويمكن للكونجرس أن يمنع التوصل إلى اتفاق نهائي، لكن ذلك لم يكن متوقعًا.

ويبلغ مدى طائرات "إم.كيو-9بي" التي تطورها شركة "جنرال أتوميكس" أكثر من 11 ألف كيلومتر، ويمكن لها مسح مناطق شاسعة من البحار والصحارى.

 

وانضمت المغرب إلى قائمة الدول العربية التي أعلنت تطبيع العلاقات مع الاحتلال الصهيوني، بعد كل من الإمارات والبحرين والسودان، وذلك بمقتضى صفقة مع الولايات المتحدة، تضمنت اعتراف إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

 

وأكّدت مصادر رسمية في المملكة المغربية "استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في أقرب وقت" بحسب ما أفادت به وكالة فرانس برس، فيما وصف العاهل المغربي اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية بالـ"موقف تاريخي".

وكان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، قد أعلن أمس الخميس، إن المملكة المغربية وإسرائيل وافقتا على تطبيع العلاقات بشكل كامل، على أن تقيما علاقات دبلوماسية  كاملة في وقت لاحق.

 

وقال ترامب في تغريدة "إنجاز تاريخي آخر اليوم! "صديقتانا الرائعتان إسرائيل والمملكة المغربية وافقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة - تقدم هائل لعملية السلام في الشرق الأوسط".

 

وأعلن ترامب أن المغرب تعهّد تطبيع علاقاته مع إسرائيل، كما فعلت مؤخراً ثلاث دول عربية هي الإمارات والبحرين والسودان.

 

وفي تغريدة ثانية قال ترامب أيضاً إن المملكة المغربية اعترفت بالولايات المتحدة في العام 1777 وبالتالي فإن واشنطن تعترف بسيادتها على الصحراء الغربية. وكتب ترامب أيضاً على تويتر أيضاً أنه وقع إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

 

ونقلت وكالة الأنباء المغربية بياناً صدر عن الديوان الملكي وجاء فيه أن الملك محمد السادس اتصل هاتفياً بالرئيس الأمريكي، بحسب البيان أبلغ ترامب العاهل "بأنه أصدر مرسوما رئاسياً، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية".

ويشير قرار ترامب إلى تغيير جوهري في سياسة الولايات المتحدة الخارجية، مع بقاء ستة أسابيع فقط في ولاية ترامب، لناحية الاعتراف بالصحراء الغربية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان