رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بأمر «الشيوخ الأمريكي».. الإمارات تقترب من امتلاك طائرات «إف-35»

بأمر «الشيوخ الأمريكي».. الإمارات تقترب من امتلاك طائرات «إف-35»

العرب والعالم

طائرة «إف-35»

بأمر «الشيوخ الأمريكي».. الإمارات تقترب من امتلاك طائرات «إف-35»

محمد متولي 10 ديسمبر 2020 07:31

أفشل مجلس الشيوخ الأمريكي محاولة لمنع عقد صفقة كبرى للأسلحة، بين الولايات المتحدة والإمارات.

وصوت أعضاء المجلس بـ 50 صوتا مقابل 46 ضد قرار يمنع بيع طائرات "ريبر" المسيرة للإمارات.

 

وفي تصويت آخر أحبط مجلس الشيوخ مسعى لعرقلة بيع مقاتلات "إف-35" للإمارات، حيث أيد الصفقة 49 عضوا في المجلس وعارضها 47 عضوا.

 

وفي حال إتمام الصفقة، ستصبح الإمارات أول دولة عربية تحصل على هذه الطائرات المتطورة.

 

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب قد هددت بأن الرئيس سيستخدم حق النقض (الفيتو) في حال عرقل الكونغرس صفقة الأسلحة بقيمة 23 مليار دولار مع الإمارات.

 

وتشمل الصفقة 50 طائرة "إف-35"، وما يزيد على 14000 من القنابل والذخائر، وتشمل ثاني أكبر عملية بيع طائرات مسيرة أمريكية لدولة واحدة.

 

وكان بعض أعضاء الكونجرس قد أعربوا عن قلقهم من احتمال أن تؤدي الصفقة مع الإمارات إلى انتهاك الضمانة الأمريكية لإسرائيل بأن تحتفظ بالتفوق العسكري على دول المنطقة الأخرى.

كما عارض البعض بيع أسلحة متطورة للإمارات بسبب دورها في العملية العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

 

وفي تصريحات سابقة الثلاثاء، أكد سفير دولة الإمارات في الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، أن الصفقة أكثر بكثير من مجرد معدات.

وقال في سلسلة تغريدات على حساب السفارة في موقع تويتر: "إنها تأكيد من الإمارات العربية المتحدة على التزامها مع الولايات المتحدة كشريك أمني مفضل، وطويل الأمد".

 

وشدد السفير الإماراتي في واشنطن على أن دولة "الإمارات تحتاج إلى المعدات الدفاعية الأميركية الأكثر تقدما، لأن إمكانية التشغيل البيني بين الولايات المتحدة والإمارات، تمكننا من القتال معا بشكل أفضل وأكثر ذكاء. نحن بحاجة إلى معدات أميركية لأننا في منطقة خطيرة".

 

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  قد هدد باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد الجهود المبذولة في الكونغرس لعرقلة صفقة بيع أسلحة بقيمة 23 مليار دولار للإمارات، تشمل مقاتلات "إف-35" الحديثة.

وقال البيت الأبيض في بيان له، إن المبيعات تدعم بشكل مباشر سياسة الولايات المتحدة الخارجية وأهداف الأمن القومي عبر "تمكين الإمارات من ردع السلوك العدواني والتهديدات الإيرانية المتزايدة" بعد إبرام اتفاق سلام بين الإمارات وإسرائيل.

 

 

وتتمكن طائرة «إف-35»  من تنفيذ المهام التي تتطلب عدداً صغيراً من الطائرات المخصصة، كمهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع والهجوم الإلكتروني، ما يوفر قدرات جديدة للعديد من القوات المتحالفة، وتتمتع بنظام الدفع F135 الخاص بالطائرة F-35 والذي يعد أقوى محرك بالعالم.

 

تتميز مقاتلة «إف-35»  التي تنتمي للجيل الخامس بالتخفي المتقدم، وخفة الحركة الاستثنائية والقدرة على المناورة، حيث تستطيع طائرات إف35 التحليق دون أن ترصدها منظومة الصواريخ المضادة للطائرات بما فيها اس 300، كما أنها مجهزّة بحزمة من أجهزة الاستشعار المتكاملة، هي الأقوى والأشمل من أي طائرة مقاتلة في التاري

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان