رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تعثر محادثات ما بعد «بريكست».. ومسؤول أوروبي: البريطانيون يلعبون بالنار

فيديو| تعثر محادثات ما بعد «بريكست».. ومسؤول أوروبي: البريطانيون يلعبون بالنار

العرب والعالم

تعثر محادثات ما بعد «بريكست»

فيديو| تعثر محادثات ما بعد «بريكست».. ومسؤول أوروبي: البريطانيون يلعبون بالنار

محمد متولي 08 ديسمبر 2020 04:20

تلاشت أمس الإثنين الآمال في التوصل لاتفاق بين البريطانيين والأوروبيين لمرحلة ما بعد بريكسيت، فيما حذر دبلوماسيون أنه يجب التوصل لأي اتفاق قبل قمة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.

 

ولا تزال النقاط العالقة بين الطرفين نفسها وهي: الصيد وشروط المنافسة العادلة والآلية المستقبلية لحل الخلافات.

وفي ظل تعثر المفاوضات، يتوجه رئيس الوزراء البريطاني إلى بروكسل "خلال الأيام المقبلة" بعد اقتناع الطرفين بـ"عدم توافر الظروف للتوصل إلى اتفاق نهائي".

 

وقال المفوض الأوروبي ميريد ماكجينيس لهيئة الإذاعة الإيرلندية: "البريطانيون يلعبون بالنار، وهذه النار قد تحرق الجميع"، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

 

أكد بيان مشترك لمكتب رئيس الوزراء البريطاني والمفوضية الأوروبية أن بوريس جونسون وأورسولا فون دير لاين أكدا، خلال اتصال هاتفي، على "عدم توافر الظروف للتوصل إلى اتفاق نهائي" بشأن مرحلة ما بعد بريكسيت. وطلب المسؤولان من المفاوضين الإعداد "لاجتماع مباشر في بروكسل خلال الأيام المقبلة". وأكد متحدث باسم داونينغ ستريت أن جونسون عازم على زيارة بروكسل- بحسب مانقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

والتقى المفاوض الأوروبي بارنييه ونظيره البريطاني فروست مجددا الإثنين في بروكسل، بموجب الأنفاس الأخيرة من المفاوضات حول بريكسيت، قبل الرجوع لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تواليا.

 

وتتوجه الأنظار إلى قمة الاتحاد الأوروبي الخميس حيث ستطرح مسودة اتفاق على زعماء الكتلة الـ27 أو سيتم الإقرار بالفشل.

 

وأبلغ المفاوض الأوروبي بارنييه الإثنين سفراء الدول الأعضاء الـ27 أنه لم يتمّ إحراز أي تقدم منذ استئناف المفاوضات الأحد التي استمرّت حتى منتصف الليل، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر دبلوماسية.

 

واتفق المسؤولان السبت على منح يومين إضافيين للمفاوضين للتوصل إلى اتفاق حول العلاقات في مرحلة ما بعد بريكسيت مع وجود أقل من شهر على انتهاء المرحلة الانتقالية في 31 ديسمبر.

 

ولا تزال النقاط العالقة نفسها: الصيد وشروط المنافسة العادلة والآلية المستقبلية لحل الخلافات.

وخرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 ينايرماضي، ولكنّها لا تزال خاضعة إلى القوانين الأوروبية حتى 31 ديسمبر الحالي، في فترة انتقالية تأمل خلالها لندن وبروكسل التوصل إلى اتفاق تجاري يرعى العلاقة المستقبلية.


وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق، فإنّ قطيعة حادة ستعصف بالتبادلات بين الطرفين، مزعزعة بشكل إضافي اقتصادات تعاني حالياً من تداعيات أزمة وباء كورونا. -

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان