رئيس التحرير: عادل صبري 08:58 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حرب التحالف والحوثيين.. مواجهات في البر والبحر

حرب التحالف والحوثيين.. مواجهات في البر والبحر

العرب والعالم

هجمات الحوثي لم تعد مقتصرة على البر

حرب التحالف والحوثيين.. مواجهات في البر والبحر

حسام محمود 27 نوفمبر 2020 17:11

لم تعد المواجهات العسكرية بين التحالف الذي تقوده السعودية، والمتمردين الحوثيين مقتصرة على البر فقط، فقد امتدت رحى الحرب خلال الأيام القليلة الماضية إلى البحر أيضا.

 

فقد أعلن التلفزيون السعودي اليوم الجمعة أن التحالف بقيادة الرياض دمر لغمين زرعهما أفراد من الحركة المتحالفة مع إيران في جنوب البحر الأحمر.

 

إعلان التلفزيون السعودي، جاء بعد يومين فقط من إعلان شركة «تي.إم.إس تانكرز» للشحن التي تتخذ من أثينا مقرا، وقوع انفجار بإحدى ناقلات أسطولها أثناء وجودها في مرفأ في السعودية.

 

 وبحسب ما نقلت رويترز أوضحت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري، أنَّ الناقلة "أجراري" التي ترفع علم مالطا وتديرها شركة «تي.إم.إس تانكرز» اليونانية، أصيبت بأضرار جسيمة جراء انفجار لغم.

 

 وأعلنت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة "UKMO" أنَّ إحدى السفن قد تعرّضت لانفجار في ميناء الشقيق في المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أنَّ التحقيقات لا تزال جارية.

 

ووفقًا لـ«Marine Traffic»، فإنَّ الناقلة «أجراري» حاليًا في ميناء الشقيق السعودي بعد رحلة استمرَّت حوالي 17 يومًا من ميناء روتردام الهولندي.

 

وفي تعليقه على الحادث، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، مساء الأربعاء، اكتشاف وتدمير لغم بحري زرعته الميليشيا الحوثية الإرهابية جنوب البحر الأحمر، موضحا أن اللغم البحري المكتشف إيراني الصنع من طراز "صدف" حسبما ذكرت قناة العربية.

 

وأكد التحالف إزالة وتدمير 164 لغمًا بحريًا نشرتها ميليشيات الحوثي عشوائيًا.

وشدد على أن اعتداءات الحوثي بدعم إيران تهدد الأمن البحري في باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

 

وأوضح التحالف أنَّ السفينة التجارية تعرّضت لأضرار طفيفة جراء الهجوم الإرهابي الذي جرى إحباطه.

 

ويأتي هذا الهجوم، بعد يومين من إعلان جماعة الحوثي اليمنية، أنها أطلقت صاروخًا على محطة توزيع لشركة أرامكو السعودية في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر.

 

 وقال متحدث عسكري باسم جماعة الحوثي يوم الاثنين،: "نجدد نصحنا للمواطنين والشركات الأجنبية العاملة في السعودية أن عملياتنا مستمرّة وأن عليها الابتعاد عن المنشآت الحيوية الهامة كونها ضمن بنك الأهداف".

 

 وتقع منشآت أرامكو لإنتاج وتصدير النفط في الغالب في المنطقة الشرقية بالسعودية على بعد أكثر من ألف كيلومتر عبر المملكة من جدة.

 

 ولفت يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي إلى أن الهجوم تم شنه بصاروخ مجنح من نوع قدس 2. ونشر صورة بالأقمار الصناعية تحمل عبارة "مصنع السوائب شمال جدة - أرامكو السعودية".

 

 ويشهد اليمن صراعا منذ تدخل تحالف تقوده السعودية في مارس عام 2015 لإعادة الحكومة اليمنية الشرعية التي أطاح بها الحوثيون من السلطة في العاصمة صنعاء أواخر 2014. وتسيطر جماعة الحوثي على معظم شمال اليمن ومعظم المناطق الحضرية الكبيرة.

 

 وتصاعدت هجمات قوات الحوثيين عبر الحدود منذ أواخر مايو عندما انتهت هدنة دفعت إليها جائحة فيروس كورونا المستجد. ورد التحالف الذي تقوده السعودية بشن هجمات جوية على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان