رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

موقع أمريكي: السعودية تتعاقد مع أكبر شركة لوبي بالعالم لتلميع «نيوم»

موقع أمريكي: السعودية تتعاقد مع أكبر شركة لوبي بالعالم لتلميع «نيوم»

وائل عبد الحميد 25 نوفمبر 2020 21:07

تعاقدت السعودية مع أكبر شركة لوبي في العالم لمساعدتها في تلميع صورة مشروعها العملاق "نيوم" الذي تبلغ تكلفته نصف تريليون دولار.

 

جاء ذلك وفقًا لتقرير نشره أمس الثلاثاء  موقع "فورين لوبي" الأمريكي المعنيّ بتعاقدات شركات الضغط في الولايات المتحدة والعالم.

 

وقال الموقع: "ستحصل شركة اللوبي الأمريكية "إدلمان" الأكبر عالميًا من ناحية الإيرادات، والتي يقع مقرها في شيكاغو، على 75000 دولار شهريًا  كحدّ أقصى على مدار الشهور الثلاثة المقبلة نظير ممارسة ضغط دولي لصالح شركة نيوم القائمة على تنفيذ المشروع السعودي.

 

 المشروع المذكو، الذي يعتمد على تحويل مساحة  10000 ميل مربع من الصحراء بالقرب من الأردن ومصر والأراضي المحتلة، إلى مدينة كاملة متطورة هو من بنات أفكار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ويمثل جزءًا رئيسيًا من خطة "رؤية المملكة 2030".

 

وتستهدف الخطة تنويع مصادر الاقتصاد السعودي بحيث لا تقتصر فحسب على الصادرات النفطية.

 

وأوضحت رسالة إلكترونية بتاريخ 20 نوفمبر مرسلة إلى المسؤولة البارزة بنيوم كاثرين راسو  أن مهام شركة اللوبي المقترحة سوف تتضمن تقديم خدمات التواصل والاستشارات الإستراتيجية والعلاقات الإعلامية وتطوير المحتوى والتفاعل مع أصحاب المصلحة وتحديد هوياتهم.

 

ووفقًا للموقع الأمريكي، فقد ردت راسو برسالة في نفس اليوم أشادت خلالها بالمهام المقترحة واصفة إياها بالجيدة وأكدت على قبولها.

 

ونوَّه التقرير إلى أنَّ "إدلمان" هي رابع شركات اللوبي الأمريكية التي تتعاقد معها "نيوم" لتلميع صورتها.

 

ففي العام الماضي، تعاقدت الشركة السعودية مع "تينيو"الاستشارية التي يقع مقرها بنيويورك نظير مبلغ 2.1 مليون دولار لخلق «خطة إستراتيجية» لصالح نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم المملوك لصندوق الاستثمار السعودي.

 

وفي أبريل الماضي، تعاقدت نيوم مع شركة اللوبي الأمريكية  "بي سي دبليو" مقابل 1.1 مليون دولار لتصميم إستراتيجية إعلامية دولية لصالح المشروع.

 

وفي يونيو، وقعت نيوم عقدًا بقيمة 1.7 مليون دولار مع شركة اللوبي الأمريكية "رودر فين" للترويج لجهودها في مجال مسؤوليتها الاجتماعية بعد أن تأثرت صورتها سلبًا بادعاءات الإخلاء القسري للسكان بدون حصولهم على التعويضات المستحقة بالإضافة إلى مقتل محتج .

 

 

https://www.foreignlobby.com/2020/11/24/saudis-hire-worlds-largest-pr-firm-for-help-with-troubled-megacity-project/

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان