رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد «فايزر وسبوتنيك».. هل يغير «لقاح أكسفورد» قواعد اللعبة؟

بعد «فايزر وسبوتنيك».. هل يغير «لقاح أكسفورد» قواعد اللعبة؟

العرب والعالم

لقاح أكسفورد يغير قواعد اللعبة

متى تنتهي كورونا؟

بعد «فايزر وسبوتنيك».. هل يغير «لقاح أكسفورد» قواعد اللعبة؟

محمد عمر 25 نوفمبر 2020 12:10

وسط النفق المظلم الطويل الذي شهده عام 2020 ، يبرز شهر نوفمبر باعتباره الشهر الذي ظهر فيه الضوء. قد يرى البعض أنه ضوء ساطع، والبعض الآخر ضوء خافت - لكنه ضوء لا لبس فيه. حسب موقع كونفرسيشن الاسترالي المتخصص في الشأن الإفريقي.

 

ففي 9 نوفمبر الجاري ، أعلنت شركة Pfizer (فايزر الأمريكية) عن النتائج المؤقتة للقاح الجديد ضد فيروس كورونا، مما يدل على أنه "فعال بنسبة تزيد عن 90٪" في الوقاية من أعراض COVID-19 في المراحل المتأخرة من التجارب البشرية، وقد استقبل العالم كله الخبر بفرح شديد.

 

بعد يومين، أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي أن اللقاح المرشح الذي يموله - والذي يطلق عليه اسم Sputnik V - أظهر فاعلية بنسبة 92٪ في المراحل المتأخرة من التجارب.

 

وحتى لا يتم تجاوزها، أعلنت مودرنا بعد ذلك أن لقاحها المرشح فعال بنسبة 94.5٪.

 

يأتي أحدث إعلان عن لقاح COVID-19 من جامعة أكسفورد. وكما هو الحال مع جميع الإعلانات المذكورة أعلاه ، فقد جاء عبر بيان صحفي. أظهر مرشح اللقاح ، الذي تم تطويره بالشراكة مع AstraZeneca ، فعالية عامة بنسبة 70.4٪.

 

في حال بدا ذلك مخيبًا للآمال، ضع في اعتبارك أن هذه نتائج مؤقتة وقد تتغير الأرقام سريعًا.

 

أيضًا، تم إعطاء لقاح أكسفورد لمجموعة واحدة من المتطوعين كجرعتين قياسيتين، والتي أظهرت فعالية بنسبة 62٪ ، ومجموعة أخرى من المتطوعين كجرعة أصغر تليها جرعة ثانية قياسية. ما رفع هذا الفعالية إلى 90٪، لكن ليس من الواضح على الفور سبب حدوث ذلك.

 

ووصف البروفيسور أندرو بولارد ، أحد الباحثين الرئيسيين في المشروع ، النتائج بأنها "مثيرة للاهتمام". كما أكد أن استخدام جرعات أقل يعني أنه سيكون هناك المزيد من جرعات اللقاح المتاحة.

 

وتابع: "لم تكن هناك حالات COVID-19 شديدة لدى أولئك الذين تلقوا اللقاح. ويبدو أنه يولد استجابة مناعية وقائية لدى كبار السن. على الرغم من أننا سنضطر إلى انتظار التحليل النهائي للنتائج للحصول على توضيح حول ذلك".

 

ليس المقياس الوحيد:

على الرغم من أن لقاح أكسفورد أقل فعالية إجمالية من لقاحات Pfizer أو Moderna - على الأقل في هذه المرحلة المؤقتة - هناك عوامل نجاح أخرى يجب مراعاتها. السلامة أحدها ، وقد ورد حتى الآن أن لقاح أكسفورد سجل سلامة جيد مع عدم وجود آثار جانبية خطيرة.

 

عامل حاسم آخر هو التخزين. يمكن تخزين لقاح أكسفورد في ثلاجة منزلية. قد تكون الحاجة إلى التجميد المستمر عبر رحلة اللقاح بأكملها من مصنع إلى عيادة في درجات حرارة منخفضة للغاية - كما يتضح من لقاح فايزر - مشكلة للعديد من البلدان ، ولكن بشكل خاص البلدان الفقيرة.

 

لقاح أكسفورد ، الذي يعتمد على ناقل فيروسي ، أرخص أيضًا (حوالي 4 دولارات أمريكية) من لقاح مرنا من شركة فايزر ومودرن - حوالي 20 دولارًا أمريكيًا و 33 دولارًا أمريكيًا على التوالي. قدمت AstraZeneca "تعهدًا بعدم الربح".

 

التوزيع العادل:

يعد التوزيع العادل للقاحات الجديدة أمرًا حيويًا ، لا سيما بالنسبة للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل التي لا تتمتع بالقوة الشرائية كما للبلدان الأكثر ثراءً.

 

وقد أنشأت مبادرة COVAX في عام 2020 ، والتي يمكنها الوصول إلى 700 مليون جرعة من لقاح COVID إذا نجحت التجارب السريرية.

 

لقد قطعت أكسفورد وأسترا زينيكا في السابق التزاماتهما الخاصة لتوفير مليار جرعة من لقاحهما للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، مع الالتزام بتوفير 400 مليون جرعة قبل نهاية عام 2020.

 

وبالتأكيد ، التزمت AstraZeneca بتقديم المزيد من الجرعات إلى دول خارج أوروبا والولايات المتحدة أكثر من أي من أقرب منافسيها.

 

أم لثلاثة توائم

كشفت البروفيسورة الرئيسية التي تقف وراء لقاح أكسفورد الناجح لفيروس كورونا كيف ساعدها إنجابها 3 توائم على النجاح في عملها.

وقالت البروفيسورة سارة جيلبرت إن إنجاب 3 توائم في وقت واحد قبل 21 عاماً، منحها التدريب غير المعتاد الذي احتاجته لاحقاً لتطوير اللقاح الذي يمكن أن يغير قواعد اللعبة في التعامل مع أزمة فيروس كورونا.


 

وتقول سارة عن ذلك "فجأة اضطررت إلى تربية 3 أطفال حديثي الولادة مما جعلني أركز عليهم بالكامل، وتعلمت التوقف عن فعل أي شيء غير ضروري".

 

وأضافت سارة في حديث لصحيفة التلغراف البريطانية "عندما يكون لديك ثلاثة توائم، فهم كل ما في حياتك لأنهم يشغلون كل ما لديك من وقت، وهذا كل ما تفعله طوال اليوم".

وشرحت سارة كيف ساعدتها تربية 3 توائم على التركيز خلال عملها للمساعدة في إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا "عندما كانوا أصغر سناً، توقفت عن فعل أي شيء لم يكن ضرورياً، وكان الأمر نفسه تماماً هذا العام أثناء العمل خلال الوباء، فقد اقتصرت حياتي على العمل والأكل والنوم".

وتم إنتاج اللقاح نتيجة شراكة بين جامعة أكسفورد وشركة أسترا زينيكا، وأظهر فعالية بنسبة تصل إلى 90% في الوقاية من فيروس كورونا، ويقول المطورون إن اللقاح فعال في منع معظم الناس من الإصابة بفيروس كورونا وأعراضه الخطيرة، مع بعض المؤشرات على أنه يمكن أيضاً أن يمنع المصابين من نقل الفيروس للآخرين.

 

ومن المحتمل أن يتم طرح اللقاح في المملكة المتحدة اعتباراً من ديسمبر القادم، مع توقعات بانتشاره على نحو واسع خلال العام القادم 2021.

وتم تصنيع الجرعات التجريبية الأولى في أوائل فبراير ، وبحلول أواخر أبريل بدأ الباحثون المرحلة الأولى من الاختبارات على البشر مع 1000 متطوع، وبفضل التمويل الجماعي والإعلان عن دعم بقيمة 65.5 مليون جنيه إسترليني (82 مليون دولار) من الحكومة في مايو، تمكن الفريق من مواصلة العمل بعد أن وقع صفقة مع شركة الأدوية البريطانية AstraZeneca في أبريل لإنتاج أكثر من 3 مليارات جرعة في جميع أنحاء العالم، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان