رئيس التحرير: عادل صبري 01:36 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

وزير إسرائيلي سابق يقيم مشروعًا مشتركًا مع عضو بالعائلة الحاكمة الإماراتية

وزير إسرائيلي سابق يقيم مشروعًا مشتركًا مع عضو بالعائلة الحاكمة الإماراتية

العرب والعالم

وزير المالية الإسرائيلي السابق موشيه كحلون

وزير إسرائيلي سابق يقيم مشروعًا مشتركًا مع عضو بالعائلة الحاكمة الإماراتية

محمد متولي 23 نوفمبر 2020 08:44

كشفت القناة الاسرائيلية (12) أن وزير المالية السابق موشيه كحلون يعمل على إطلاق صندوق استثماري مع أحد أفراد العائلة الحاكمة في الإمارات.

 

وأوضحت القناة في تقرير لها أن كحلون سيترأس الصندوق الاستثماري المشترك بين جهات حكومية في إسرائيل، وصندوق التقاعد الكبير في الإمارات بحسب مانقلته"روسيا اليوم".

 

وذكر التقرير أن كحلون قام خلال الأشهر الأخيرة ببناء علاقات قوية مع العائلة الحاكمة في الإمارات، إضافة إلى أنه قام مؤخرا بزيارة سرية طويلة الى هناك.

 

ويعتبر شريك كحالون واحد من كبار العائلة الحاكمة وأحد كبار الأثرياء هناك، وشغل في السابق منصب وزير القضاء ومحافظ البنك المركزي ومناصب رفيعة أخرى.

 

ومن المتوقع أن يعلن صندوق الاستثمار الذي يعد له كحلون عن استثمارات كبيرة في إسرائيل خلال الأسابيع القادمة في مجالات التطوير والتكنولوجيا.

 

وكحلون كان وزيرا للمالية في إسرائيل منذ شهر مايو 2015 حتى مايو 2020، واعتزل الحياة السياسية بعد الانتخابات الاخيرة.

 

وحين شغل كحلون منصب وزير الاتصالات في الأعوام 2009 حتى 2013، أدار إصلاحات في سوق الخليوي ادت الى انحفاض الاسعار بشكل بارز في إسرائيل.

 

وفي وقت سابق قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن السودان وافق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ورفع ترامب اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، الأمر الذي أدى إلى رفع الحظر عن المساعدات الاقتصادية والاستثمار له.

 

وأدانت الفصائل الفلسطينية هذا الإعلان، واعتبرت حركة فتح أنه "سيعطي إسرائيل قوة للاستقواء على الشعب الفلسطيني وقيادته، وتستغله لتسريع تهويد القدس والأقصى المبارك، وسوف تعتبره دعما لمواقفها العدوانية".

وعند إعلانه عن الصفقة، قال ترامب إن "خمس دول عربية أخرى على الأقل تريد إقامة اتفاق سلام مع إسرائيل"، ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من توقيع كل من الإمارات والبحرين على اتفاقات تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وبذلك أصبحت الدولتان الخليجيتان أول دولتين في الشرق الأوسط تعترفان بإسرائيل منذ 26 عاما.

 

وكانت مصر قد وقعت اتفاق سلام مع إسرائيل في عام 1979، تلتها الأردن في عام 1994، ثم موريتانيا في عام 2009 لكنها عادت وقطعت العلاقات بعد 10 سنوات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان