رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب «خاشقجي» وحرب اليمن.. السعودية تتعاقد مع «عضو لوبي» لمواجهة بايدن

بسبب «خاشقجي» وحرب اليمن.. السعودية تتعاقد مع «عضو لوبي» لمواجهة بايدن

العرب والعالم

محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

بسبب «خاشقجي» وحرب اليمن.. السعودية تتعاقد مع «عضو لوبي» لمواجهة بايدن

محمد عمر 18 نوفمبر 2020 15:00

كشف موقع (فورين لوبي) أن السفارة السعودية في واشنطن، عينت أحد كبار أعضاء جماعة الضغط السابقة لمؤسسة التراث المحافظة من أجل حملة تشريعية قصيرة الأجل قبل أن يؤدي جو بايدن اليمين كرئيس.

 

كان العقد الذي تبلغ قيمته 25000 دولار شهريًا مع Off Hill Strategies ساري المفعول في 19 أكتوبر ويستمر حتى 18 يناير 2021 ، قبل يوم الافتتاح في 20 يناير مباشرة.

 

وقد تم تكليف الشركة بتوفير "التأييد التشريعي الفيدرالي والخدمات ذات الصلة لدعم جهود التواصل التي تبذلها السفارة في الكونغرس وتعزز العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة ".

 

كان قد وعد بايدن بإنهاء العلاقة الحميمة التي تتمتع بها الرياض مع الرئيس دونالد ترامب ، واصفاً المملكة العربية السعودية بـ "المنبوذة" خلال مناظرة أولية العام الماضي.

 

وتعهد بوقف مبيعات الأسلحة الأمريكية لاستخدامها في الحرب التي تقودها السعودية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن ومحاولة إعادة الدخول في الاتفاق النووي لعام 2015 مع طهران.

 

وقال الموقع: إنه لتوضيح وجهة نظرها وسط غضب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، بشأن مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي في أكتوبر 2018 وعدد القتلى المدنيين في اليمن ، بدأت السفارة السعودية العام الماضي في استهداف نواب الدولة وغيرهم من المؤثرين في قلب الولايات المتحدة.

 

ففي الخريف الماضي، استأجرت السفارة أيضًا شركة قريبة من التكتل الأسود في الكونجرس ، الذي يتمتع بسلطة غير مسبوقة مع عدد قياسي من الأمريكيين الأفارقة في الكونجرس وعلى رأس اللجان الرئيسية.

 

Off Hill Strategies هو أول توظيف للسفارة في عام 2020. وهو ينضم إلى 11 متجرًا آخر للضغط والعلاقات العامة مسجلين حاليًا كوكلاء أجانب للسفارة السعودية بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب التابع لوزارة العدل (FARA).

 

يقود الشركة فريق مكون من الزوج والزوجة: فريدريك “تريب” بيرد وجينيفر بيرد ، وكلاهما مسجلان للضغط على الإدارة الأمريكية.

 

في نهاية أغسطس الماضي، كشف الصحافي نفسه في "فورين لوبي" أن اثنتين من أكبر شركات الاستشارات في العالم جددتا تعاقدهما مع الرياض للعمل كوكلاء سعوديين. وقال بيكيه إنه تم التعاقد مع شركتي "McKinsey & Company" و"Boston Consulting Group International" لتعزيز العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والسعودية نيابة عن المجلس السعودي للشؤون الاقتصادية والتنمية، وفقاً للوثائق المقدمة إلى وزارة العدل.

 

وتُظهر وثائق قديمة أنه تم دفع 4.8 مليون دولار و2.8 مليون دولار على التوالي من قبل شركة "أرامكو" السعودية، مقابل العمل المنجز بين ديسمبر عام 2015 ويونيو عام 2016.

 

وفي يوليو الماضي، كشف عقد مقدم لوزارة العدل الأمريكية أن السفارة السعودية تعاقدت مع شركة "Booz Allen Hamilton" عام 2017، حيث تم دفع 3 ملايين دولار للشركة، ما رفع إجمالي مدفوعات السعودية إلى الوكلاء الأجانب إلى حوالي 10.5 مليون دولار خلال المدة الماضية.

 

بحسب تقرير نشرته إحدى المنظمات المتخصصة في رصد شركات العلاقات العامة، فإن السعودية تعاقدت عام 2020 مع شركة "King & Spalding" بقيمة 872،865 دولار ومجموعة "Larson Shannahan Slifka" بقيمة 632،500 دولار. وتعاقدت كذلك مع "Brownstein, Hyatt et al" بقيمة 450 ألف دولار و "Hohlt Group Global" بـ320 ألف دولار، و"Mckeon Group" بـ270.000 دولار، و"Williams Group" بـ270.000 دولار و"Law Office of David B Kultgen" بـ125.514 دولار.

 

كذلك تعاقدت مع شركة "Karv Communications" بقيمة 114000 دولار و "Summit Information Services Inc" بقيمة 63000 دولار و"Hathaway Strategies" بـ43000 دولار.

 

النص الأصلي اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان