رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إيران تنفي اغتيال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة

إيران تنفي اغتيال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة

العرب والعالم

المسؤول الثاني في التنظيم عبدالله أحمد عبدلله المكنى "أبو محمد المصري"

إيران تنفي اغتيال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة

متابعات 14 نوفمبر 2020 13:44

اعتبرت إيران السبت أن تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن اغتيال المسؤول الثاني في تنظيم القاعدة في طهران، عبارة عن "معلومات مختلقة"، مجددة نفي وجود أي عناصر من التنظيم المتطرف على أراضيها.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان: إن "واشنطن وتل أبيب تحاولان، كل حين وآخر، إلقاء المسؤولية (على الآخرين) عن الأعمال الإجرامية لهذا التنظيم وتنظيمات إرهابية أخرى في المنطقة، وربط إيران بتنظيمات كهذه من خلال الأكاذيب وتسريب معلومات مختلقة إلى وسائل الإعلام".

 

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الجمعة أن المسؤول الثاني في التنظيم عبدالله أحمد عبدلله المكنى "أبو محمد المصري"، اغتيل سرا في إيران في آب/أغسطس، وفق مسؤولين استخباريين.

 

وأفادت أن الرجل المتهم في الولايات المتحدة بشنّ هجمات على سفارات أمريكية في شرق إفريقيا العام 1998، والمدرج اسمه على لائحة الإرهابيّين المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (إف بي آي)، "قُتِل بالرّصاص في شوارع طهران" على يد شخصين كانا على درّاجة ناريّة.

 

وأشارت إلى أن مطلقي النار على سيارته، أردوا أيضاً إلى جانبه ابنته مريم، أرملة حمزة نجل أسامة بن لادن، الزعيم السابق للتنظيم المتطرف.

 

وعمليّة الاغتيال التي قد يكون نفّذها عملاء إسرائيليّون لحساب الولايات المتحدة، تمّت في 7 آب/أغسطس، يوم ذكرى الهجمات على سفارتي الولايات المتّحدة في كينيا وتنزانيا العام 1998.

 

ويتهم القضاء الأمريكي عبد الله أحمد عبد الله بالضلوع في هذه الهجمات.

 

وأوضحت أن العملية نفّذها "عملاء إسرائيليون" لحساب الولايات المتحدة. وجدد خطيب زاده نفي إيران وجود أي عناصر من القاعدة على أراضيها، داعيا الإعلام الأميركي إلى "عدم الوقوع في فخ السيناريوهات الهوليوودية للمسؤولين الأمريكيين والصهاينة".

 

وسبق لإيران أن نفت العام 2016 وجود عناصر من التنظيم على أراضيها، وذلك في أعقاب اتهام أمريكي لها بذلك، وفرض واشنطن عقوبات على ثلاثة قياديين من التنظيم قالت إنهم يقيمون في الجمهورية الإسلامية.

 

ورأى خطيب زاده في بيانه السبت أنه "على رغم أن الولايات المتحدة في الماضي لم تحجم عن توجيه اتهامات خاطئة الى إيران، أصبحت هذه المقاربة روتينية في ظل الإدارة الأمريكية الحالية، وحاول البيت الأبيض الدفع بخطة رهابه من إيران من خلال تكرار اتهامات كهذه".

 

وتابع: "بلا شك يتم الدفع بهذه الاتهامات في إطار حرب اقتصادية واستخبارية ونفسية شاملة ضد شعب إيران، ويجدر بالإعلام ألا يكون مذياعاً لنشر أكاذيب البيت الأبيض التي تستهدف إيران".

 

واعتمدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يتولى مهامه منذ مطلع العام 2017، سياسة "ضغوط قصوى" حيال إيران، شملت على وجه الخصوص الانسحاب بشكل أحادي العام 2018 من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، وإعادة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران.

 

ونقلت نيويورك تايمز عن وثائق لمركز مكافحة الإرهاب الأمريكي تعود للعام 2008، أنّ عبد الله أحمد عبد الله المعروف باسمه الحركيّ "أبو محمد المصري" كان "الأكثر خبرةً والأكثر قدرة على تنظيم عمليّات استراتيجيّة" من بين الإرهابيّين غير المعتقلين لدى الولايات المتّحدة أو أحد حلفائها.

 

ولم تعترف السلطات الإيرانيّة رسميّاً بمقتل الإرهابي الذي كان موجوداً في البلاد منذ العام 2003 بحسب الصحيفة.

 

وخلّف التفجيران اللذان استهدفا سفارتي الولايات المتّحدة في كينيا وتنزانيا 224 قتيلاً وأكثر من 5000 جريح العام 1998.

 

وقد وجهت هيئة محلفين فدرالية أمريكية كبرى في وقت لاحق من السنة نفسها التهمة إلى عبدالله لدوره في هذه الهجمات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان