رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فايننشال تايمز: إسرائيل والهند والبرازيل.. أنظمة تأسف على رحيل ترامب

فايننشال تايمز: إسرائيل والهند والبرازيل.. أنظمة تأسف على رحيل ترامب

العرب والعالم

هزيمة ترامب ضربة لكل الحكام المستبدين

فيديو:

فايننشال تايمز: إسرائيل والهند والبرازيل.. أنظمة تأسف على رحيل ترامب

إسلام محمد 09 نوفمبر 2020 22:32

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إنّ هزيمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضربة قاسمة لبعض الحكام في مختلف أنحاء العالم.

 

وأضافت، أن الرئيس ترامب هو الزعيم غير الرسمي للأممية الشعبوية، وأهم مواقعها الاستيطانية هي حكومات البرازيل وبولندا والمجر، والأحزاب اليمينية الشعبوية في بلدان مثل إيطاليا وألمانيا، كانت تتطلع إلى ترامب باعتباره الملهم.

 

بالإضافة إلى الشعبويين، هناك مجموعة كبيرة من الحكومات التي كانت تتبع الإستراتيجية والأيديولوجية الترامبية، وستكون غير مرتاحة لهزيمة ترامب، ومن بينها إسرائيل وبريطانيا والهند.

 

وربما يكون فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، أكثر المروجين وضوحًا لعولمة ترامب، فقد اجتذب تصميم الزعيم المجري على منع اللاجئين المسلمين، خلال أزمة الهجرة العام 2015، انتباه وإعجاب اليمين الأمريكي.

 

 

وبعد عام، فاز ترامب برئاسة الولايات المتحدة بعد حملة "بناء جدار" لإبعاد المهاجرين ومنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، ولقد دافعت الحكومة البولندية، عن نوع من السياسات التآمرية والقومية و "المناهضة للعولمة" التي تشترك في الكثير مع ترامب.

 

وألقى الرئيس الأمريكي أول خطاب رئيسي له بأوروبا في وارسو، تقديرًا لهذا التقارب الأيديولوجي، واقترح البولنديون حتى تسمية قاعدة عسكرية جديدة باسم "فورت ترامب".

 

شجعت إدارة ترامب بنشاط حلفائها في وارسو وبودابست على الانشقاق عن بروكسل وبرلين، وصرح أوربان بثقة متزايدة هذا العام: "اعتدنا أن نعتقد أن أوروبا هي مستقبلنا، نحن نعلم اليوم أننا مستقبل أوروبا". وتقوض هزيمة ترامب جهود أوربان ليصبح شخصية ذات أهمية عالمية.

 

وتابعت الصحيفة، لكن في حين أن الشعبويين في أوروبا سوف ينكمشون بسبب خسارة ترامب، فلن يتم هزيمتهم، الحكومات المجرية والبولندية لها جذور محلية عميقة، وتعني قوة التصويت لترامب أيضًا أنه لا يزال لديهم حلفاء أيديولوجيون أقوياء في الولايات المتحدة (وأوروبا) للعمل معهم.

 

وبحسب الصحيفة، ستكون نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية أيضًا بمثابة ضربة كبيرة لجاير بولسونارو، حيث يطلق على رئيس البرازيل أحيانًا لقب "ترامب المناطق الاستوائية".

 

وكان إعجابه برئيس الولايات المتحدة لدرجة أنه أيد نفس علاجات الدجال لـ Covid-19 ، معلناً: "الجناح اليميني يأخذ الكلوروكين". مع وجود ترامب في البيت الأبيض، يمكن لبولسونارو أن يشير إلى أن أكثر دولتين من حيث عدد السكان في الأمريكتين يديرهما يمينيون شعبويون، الآن يبدو البرازيلي أكثر لوحده.

 

كما أن بنيامين نتنياهو ، رئيس وزراء إسرائيل ، أبدى إعجابه بتقربه من ترامب، وعكس الرئيس الأمريكي سياسات إدارة أوباما تجاه إيران ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وتضعف عودة بايدن إلى البيت الأبيض نتنياهو ، في الداخل والخارج.

 

 

ثم هناك بوريس جونسون، ترامب يدعم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وعارض بايدن ذلك في البداية وكان واضحًا أن بريطانيا يمكن أن تنسى صفقة التجارة الأمريكية إذا فعلت حكومة جونسون أي شيء يهدد اتفاق سلام الجمعة العظيمة في أيرلندا.

 

وتسعى حكومة جونسون الآن جاهدة للتأكيد على أن آراء رئيس الوزراء البريطاني بشأن القضايا الأخرى - المناخ والتجارة وإيران - أقرب إلى بايدن من ترامب، ومع ذلك، سيكافح جونسون لتجاهل التسمية التي منحها له الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته: "ترامب بريطانيا".

 

من المرجح أن يقضي جونسون الأشهر القليلة المقبلة في إخفاء الكثير من خزانة ملابسه الشعبوية، ومحاولة ارتداء بعض الملابس الليبرالية الجديدة.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان