رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اجتماع في ليبيا وآخر بالقاهرة.. هل تقترب الأزمة من الحل؟

اجتماع في ليبيا وآخر بالقاهرة.. هل تقترب الأزمة من الحل؟

العرب والعالم

اجتماع اللجنة العسكرية في جنيف - أرشيفية

اجتماع في ليبيا وآخر بالقاهرة.. هل تقترب الأزمة من الحل؟

إسلام محمد 31 أكتوبر 2020 20:02

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل)، السبت، أن اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5 + 5) ستجتمع للمرة الأولى في ليبيا خلال الفترة ما بين الإثنين والأربعاء القادمين، فيما اعتبره البعض مؤشر على قرب حل الأزمة الليبية.

 

وقال البعثة في بيان على حسابها عبر موقع "تويتر"، إن اللجنة ستجتمع "في الفترة بين 2 و4 نوفمبر لعقد الجولة الخامسة من المحادثات، وذلك للمرة الأولى داخل ليبيا، في مدينة غدامس، جنوب غرب".


 

وأضافت البعثة، أن هذه الجولة تأتي بعد التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم بين الوفدين في 23 أكتوبر في جنيف.

 

ووفق البيان، يحضر الجولة، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز.

 

ويبحث المشاركون "آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، بما في ذلك إنشاء اللجان الفرعية، فضلاً عن آليات المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار" حسب البيان.

 

والأسبوع الماضي، توصلت الأطراف الليبية إلى وقف لإطلاق النار، ضمن مباحثات اللجنة العسكرية، التي تضم 5 أعضاء من الحكومة، ومثلهم من طرف الجنرال خليفة حفتر.

 

والثلاثاء، طالب مجلس الأمن الدولي، الأطراف الليبية بالالتزام بتعهداتها، والتنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الدائم.

 

وفي سياق متصل، وصل رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا والمنطقة.

 

وقال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبدالله بليحق، إن عقيلة صالح والوفد المرافق له، وصل إلى القاهرة اليوم السبت.

 

ويضم الوفد كلا من نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات الدكتور عبدالسلام البدري، ووزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية الدكتور عبدالهادي الحويج.

 

وأشار عبدالله بليحق إلى أن رئيس المجلس والوفد الحكومي المرافق له سيلتقون خلال الزيارة عدداً من المسؤولين المصريين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع في ليبيا والمنطقة.

 

وتأتي زيارة رئيس مجلس النواب إلى القاهرة، بعد أيام من عودته من العاصمة المغربية الرباط، حيث بحث سبل إيجاد حل للأزمة الليبية، وتسهيل عودة العالقين إلى ليبيا.

 

وعبر صالح، عن امتنانه للجُهود المغربية، مُشيداً بالنتائج الإيجابية التي تم تحقيقها حتى الآن، معربا عن تقديره لمجهودات العاهل المغربي الملك محمد السادس، الساعية إلى إيجاد حل للأزمة الليبية، وتسهيل عودة العالقين.

 

وكان عقيلة صالح عقد أمس الجمعة، اجتماعاً مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى مالطا، مؤكداً أهمية الأمن والاستقرار في ليبيا لتأثير دول أوروبا وحوض المتوسط وتأثرها به، وناقش ملف إعادة الاستثمار. 

 

وتأتي تلك الاجتماعات استكمالا لاجتماع الغردقة، الذي عقد أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، والذي أوصى بالإسراع بعقد اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" بلقاءات مباشرة، والإفراج الفوري عن كل من هو محتجز على الهوية من دون أي شروط أو قيود.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان