رئيس التحرير: عادل صبري 04:13 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هدم إزمير.. تعرف على حصيلة زلزال تركيا المدمر

هدم إزمير.. تعرف على حصيلة زلزال تركيا المدمر

العرب والعالم

زلزال تركيا المدمر

هدم إزمير.. تعرف على حصيلة زلزال تركيا المدمر

أيمن الأمين 31 أكتوبر 2020 11:18

ضرب زلزال مدمر مدينة إزمير التركية خلف عشرات القتلى ومئات الجرحى، فيما لم يتوقف البحث عن ناجين.

 

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، ارتفاع عدد ضحايا زلزال إزمير، غربي البلاد، إلى 24 قتيلا و804 مصابين.

 

وقالت "آفاد" في بيان، فجر السبت، إن المنطقة بعد الزلزال الذي ضرب بحر "إيجه" قبالة الولاية المذكورة شهدت حتى الساعة 04.00) 341 هزة ارتدادية، 31 منها شدتها فوق 4 درجات.

 

وتشير المعلومات الواردة من مركز تنسيق الكوارث إلى أن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 24، أحدهم توفي غرقا، فيما وصل عدد الجرحى 804، 743 منهم في إزمير، و5 بمانيسا، واثنان ببالكسير، و54 في آيدين.

 

 

وأوضحت أن عمليات البحث والإنقاذ اكتملت في 8 مباني، من أصل 17 مبنى متضررا، ومستمرة في باقي الأبنية الـ9 بمشاركة كوادر إنقاذ متنوعة.

 

في الغضون، وبحسب ما ذكره وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي، مصطفى قوروم، لا زالت طواقم الإنقاذ تواصل أعمالها في 9 بنايات من أصل 17 بناء متضررًا في قضاء "بيراقلي" أكثر الأقضية المتأثرة بالزلزال.

 

وأشار الوزير إلى أن الطواقم المذكورة، انتهت من أعمالها في 8 مبانٍ، وتمكنت من انتشال عدد من الأشخاص من تحت الأنقاض مصابين لكنهم على قيد الحياة رغم مرور عدد كبير من الساعات على وقوع الزلزال.

 

وفضل سكان المنطقة قضاء ليلتهم في الخيام التي نصبها الهلال الأحمر التركي، وإدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد".

 

 

وفي وقت سابق الجمعة، ضرب زلزال بلغت قوته 6.6 درجات ولاية إزمير، مركزه بحر إيجة على بعد 17 كيلومترا من سواحل قضاء "سفري حصار" بالولاية، وعلى عمق 16.54 كيلومترا.

 

من جانبها أعربت المملكة العربية السعودية عن أسفها لسقوط قتلى ومصابين في مدينة إزمير التركية، بعد زلزال ضرب بحر إيجه، الجمعة.

 

وقال بيان لوزارة الخارجية السعودية، إن المملكة "تعرب عن بالغ ألمها وأسفها لمقتل وإصابة العشرات في أزمير التركية نتيجة الزلزال الذي ضرب بحر إيجه غربي تركيا، داعيةً الله بأن يرحم القتلى ويمّن على المصابين بالشفاء العاجل".

 

وفي سياق متصل، عرضت فرنسا إرسال مساعدات إلى تركيا واليونان في أعقاب زلزال الجمعة.

 

وقال وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانين، على تويتر: "تقف فرنسا إلى جانب الشعبين التركي واليوناني في مواجهة هذه المحنة الرهيبة".

 

وأضاف دارمانين: "إذا رغبت حكومات هذه الدول في ذلك، يمكن إرسال المساعدة الفرنسية على الفور إلى مكان الحادث".

 

وتصاعدت التوترات بين فرنسا وتركيا في الأسابيع الأخيرة، مما دفع الرئيس التركي إلى الدعوة إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية واستدعاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سفير بلاده لدى تركيا.

 

وعلى ذات الوتيرة، عرض الاتحاد الأوروبي تقديم المساعدة إلى تركيا واليونان. وقالت رئيس المفوضية الأوروبية، أوروسولا فون دير لاين: "أفكارنا مع اليونان وتركيا، نحن نتابع الموقف ونحن على استعداد للمساعدة بكل الطرق الممكنة".

 

ومن جهتها، أعربت جمهورية مصر العربية، اليوم السبت، عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال الذي ضرب منطقة بحر إيجة بالأمس، مما أسفر عن وقوع ضحايا فضلاً عن إصابة المئات في كل من محافظة إزمير التركية وجزيرة ساموس اليونانية، وذلك بجانب وقوع أضرار مادية جسيمة.

 

وتتقدّم مصر بتعازيها لذوي الضحايا الأبرياء في اليونان وتركيا، مع خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان