رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: الحرب في القوقاز تقترب من الانزلاق للمجهول

واشنطن بوست: الحرب في القوقاز تقترب من الانزلاق للمجهول

العرب والعالم

أثار الاشتباكات والقصف المتواصل بين أرمينيا وأذربيجان

واشنطن بوست: الحرب في القوقاز تقترب من الانزلاق للمجهول

إسلام محمد 30 أكتوبر 2020 20:42

حذرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية من أن الحرب في إقليم ناجورني قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان تقترب من تحول دموي خطير يجذب أطراف أخرى، ويهدد بسقوط الآلاف.

 

وقالت الصحيفة، في نهاية الأسبوع الماضي، توسطت الولايات المتحدة في وقف إطلاق النار بين الجارين المتحاربين أرمينيا وأذربيجان، ولم تدم الهدنة سوى ساعة واحدة، ويحتدم الصراع في القوقاز، مما يمثل أسوأ فترة من الأعمال العدائية في المنطقة منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.

 

وتتزايد الخسائر في صفوف المدنيين، حيث يتهم الجانبان الطرف الآخر بنقل مقاتلين أجانب واستهداف المناطق الحضرية بشكل عشوائي بضربات صاروخية ونيران مدفعية.

 

ونقلت الصحيفة عن "ماري ستروثرز"، مديرة منظمة العفو الدولية لأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى ، في بيان: "إن إطلاق الذخائر العنقودية على مناطق مدنية أمر وحشي ومتهور، ويسبب وفيات وإصابات وبؤسًا لا يوصف، ومع استمرار تصاعد هذا الصراع".

واتهم المسؤولون الأرمن أذربيجان بضرب مواقع مدنية في قصفها المستمر لمواقع في قره باف، ونفى الجانبان مرارًا استهداف مناطق مدنية وألقى باللوم على خصمهما في العدوان غير المنضبط، ومن المقرر أن يجتمع وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان الجمعة في جنيف، لكن هناك القليل من التفاؤل بشأن إحراز تقدم.

 

وانهارت بالفعل ثلاث اتفاقيات لوقف إطلاق النار منذ اندلاع الأعمال العدائية في نهاية الشهر الماضي، في كلا البلدين، وصلت المشاعر القومية إلى ذروتها.

 

وكتبت كاري كافانو ، الأستاذة في جامعة كنتاكي التي ساعدت في قيادة مفاوضات بوساطة دولية بين الجانبين في عام 2001: "قد يصل الصراع قريبًا إلى نقطة لا رجوع فيها حيث لن يتوقف دون التوسع الدراماتيكي في القتال وزيادة الخسائر في الأرواح".

 

وفشلت كافة الجهود في حل الجمود، وكتب توماس دي وال، الباحث في مؤسسة كارنيجي أوروبا قوله: "أصبح الجانبان راسخين في مواقفهما لدرجة أن الحل الدبلوماسي المنسوج بدقة لم يجد من يقبله، وبالعودة إلى عام 2006 ، قام الوسطاء الفرنسيون والروس والأمريكيون بصياغة خطة لربط إبرة الصراع، وتخفيف الخلاف على السيادة، واستعادة حقوق أكبر عدد ممكن من الأرمن والأذربيجانيين.

 

وتعلق السلطات في العاصمة الأذربيجانية، باكو ، فشل المفاوضات التي أدت إلى اندلاع الصراع على القومية الاستفزازية للحكومة الأرمينية، بما في ذلك خطاب "النصر" الذي ألقاه رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان هذا الربيع في مدينة كاراباخ شوشا.

 

قال حكمت حاجييف ، مستشار السياسة الخارجية للرئيس الأذربيجاني: "كان المسمار الأخير في نعش عملية التفاوض عندما قال إن ناغورني قره باغ أرمينية".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان