رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«قانون في الكونجرس».. هل تحصل «إسرائيل» على «أم القنابل»؟

«قانون في الكونجرس»..  هل تحصل «إسرائيل» على «أم القنابل»؟

العرب والعالم

القنبلة GBU-57 الأمريكية

«قانون في الكونجرس».. هل تحصل «إسرائيل» على «أم القنابل»؟

معتز بالله محمد 27 أكتوبر 2020 18:38

كشفت القناة "12" العبرية أن أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يعملون على تغيير قانون في الكونجرس يسمح للولايات المتحدة ببيع القنبلة GBU-57، التي يطلق عليها "أم القنابل" لإسرائيل.

 

ويدور الحديث عن قنبلة عملاقة تزن 14 طناً قادرة على اختراق الحصون والمخابئ لمسافة 60 متر تحت الأرض، يحظر بيعها حتى الآن خارج حدود الولايات المتحدة.

 

ويدفع نواب أمريكيون مشروع قانون يقضي بالسماح ببيع "أم القنابل" لإسرائيل، وذلك على خلفية تخطيط واشنطن لبيع مقاتلات "إف 35" للإمارات، الأمر الذي حذر منه مسؤولون إسرائيليون قالوا إن ذلك من شأنه زعزعة التفوق العسكري الإسرائيلي بالشرق الأوسط.

 

ويدور الحديث عن مشروع قانون قدمه السيناتور الديمقراطي جوش غوتهيمير، والجمهوري برايان ماست.

 

وإذا ما تم تمرير المشروع، فسوف تحصل إسرائيل على القنبلة "فائقة القوة" التي تنتجها شركة بوينج الأمريكية.

 

 

وبحسب القناة "12"، إذا قررت إسرائيل مهاجمة إيران، فهذه هي القنابل التي تحتاجها لضرب المنشآت الموجودة تحت الأرض.

 

وهذه القنبلة هي الأكبر في ترسانة الجيش الأمريكي غير النووية، وإذا تم بيعها لإسرائيل، فإن طائرات سلاح الجو "هيركوليز" فقط هي التي ستكون قادرة على حملها وإسقاطها.

 

وسبق أن جرت محاولة لإلقاء القنبلة في الولايات المتحدة من الطائرة "هيركوليز"  وانتهت بنجاح، بحسب المصدر ذاته.

 

والأسبوع الماضي أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس مفاوضات مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لبلورة حزمة تعويضات تضمن لإسرائيل التفوق النوعي.

 

وسافر وفد مختص من وزارة الدفاع الإسرائيلية إلى واشنطن لمناقشة القضية مع نظرائهم في البنتاجون، وصاغ الفريقان معا حزمة تعويضات لإسرائيل بعد قرار بيع الطائرة المتطورة إلى الإمارات، وفق القناة.

 

وقبل نحو عام، كشفت صحيفة نيويورك الأمريكية لأول مرة أن الولايات المتحدة تمكنت منذ عشر سنوات من بناء نموذج مشابه في حجمه لمنشأة "فوردو" النووية، التي تقع على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب العاصمة الإيرانية طهران.

 

وتم قصف المنشأة آنذاك والتي تم بناؤها على عمق 80 مترا تحت الأرض بقنبلتي GBU-57، وأظهر الفيدو أن القنابل بعد إسقاطها، تختفي تحت الأرض، ومن ثم تتسبب في انفجار هائل.

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان