رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

وفاة عزة الدوري.. ماذا تعرف عن «ظل» صدام حسين؟

وفاة عزة الدوري.. ماذا تعرف عن «ظل» صدام حسين؟

العرب والعالم

عزة الدوري

وفاة عزة الدوري.. ماذا تعرف عن «ظل» صدام حسين؟

أيمن الأمين 26 أكتوبر 2020 12:44

توفي، اليوم الاثنين، عزت الدوري، أحد أبرز رجالات الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، عن عمر يناهز 78 عاما.

 

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن قيادة حزب البعث في العراق، قولها: إن "نائب رئيس النظام العراقي السابق، عزت الدوري، المطلوب للحكومة العراقية توفي صباح اليوم".

 

 

ونعت مواقع تابعة للحزب، الدوري بعد وفاته، فيما قالت "قيادة قطر العراق"، إنه "ترجل اليوم من على صهوة جواده"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل، وذلك حسب موقع "السومرية نيوز" العراقي.

 

من هو عزة الدوري؟

 

عزة الدوري، من مواليد 1 يوليو 1942، وهو رجل البعث الثاني إبان حكم الرئيس الأسبق صدام حسين، حيث شغل مركز نائب رئيس مجلس قيادة الثورة.

 

كما شغل الدوري عدة مناصب رفيعة من بينها منصب وزير الداخلية والزراعة .

 

 

وبعد الغزو الأمريكي للعراق، اختفى عزة الدوري وأعلن حزب البعث العراقي أنه تسلم منصب الأمين العام للحزب خلفا للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين بعد إعدامه عام 2006.

 

نسبت إليه تسجيلات صوتية ومرئية في فترات مختلفة، وظهر في أول تسجيل مرئي له في يوم 7 أبريل 2012 بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي.

 

ووفقا لتقارير أمنية، فقد نجا عزة الدوري في 22 نوفمبر 1998 من محاولة اغتيال عندما كان في زيارة إلى مدينة كربلاء جنوبي العاصمة بغداد.

 

والدوري أحد أبرز المطلوبين على قائمة الولايات المتحدة لشخصيات النظام السابق، وظل مختفيًا طوال السنوات الماضية.

 

وكان آخر ظهور له في أبريل 2019، عندما ألقى كلمة في تسجيل مصور، قدم فيها اعتذارا إلى الكويت جراء الغزو عام 1990، وأكد أن البلد الأخير لم يكن يوما جزءًا من العراق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان