رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «إلا رسول الله».. دعوات عربية لمقاطعة منتجات فرنسا

فيديو| «إلا رسول الله».. دعوات عربية لمقاطعة منتجات فرنسا

العرب والعالم

رفوف أحد المتاجر خالية من المنتجات الفرنسية

فيديو| «إلا رسول الله».. دعوات عربية لمقاطعة منتجات فرنسا

إسلام محمد 24 أكتوبر 2020 21:12

تزايدت الدعوات لمقاطعة البضائع الفرنسية في الشرق الأوسط، في إطار ردود فعل غاضبة أثارتها تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ"عدم التخلي عن رسوم كاريكاتير" مسيئة للنبي محمد.

 

وكان الرئيس الفرنسي أعلن الخميس في مراسم تأبين المدرّس "صمويل باتي" الذي قتل على خلفية عرضه على تلاميذه رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد خلال حصة حول حرية التعبير، أن القتيل "كان يجسّد الجمهورية"، وأكد أنّ بلاده لن تتخلى "عن رسوم الكاريكاتور".

 

وندّدت تركيا وإيران والأردن والكويت بنشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، وانتشر هاشتاج بعنون إلا رسول الله على وسائل التواصل الاجتماعي تنديدا بتصريحات ماكرون.


وندّدت أيضا منظمة التعاون الإسلامي بـ"الخطاب السياسي الرسمي الصادر عن بعض المسؤولين الفرنسيين الذي يسيء للعلاقات الفرنسية الإسلامية ويغذي مشاعر الكراهية من أجل مكاسب سياسية حزبية".

 

ومنذ الجمعة تزايدت الدعوات لمقاطعة البضائع الفرنسية على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

في قطر، أعلنت شبكتا "الميرة" و"سوق البلدي" للتوزيع "سحب" المنتجات الفرنسية من المتاجر حتى إشعار آخر.

والجمعة، أعلنت جامعة قطر على تويتر أنها قرَّرت تأجيل فعالية الأسبوع الفرنسي الثقافي إلى أجل غير مسمى".

 

وفي الكويت نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور تظهر سحب منتجات الأجبان الفرنسية "كيري" و"بيبيبيل" من على رفوف بعض المتاجر.

 

والسبت، قال نائب رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الكويتية خالد العتيبي أن "60 جمعية تعاونية أعلنت مقاطعة المنتجات الفرنسية من أصل 68 موزعة على كامل محافظات الكويت".

 

وقال العتيبي "لقد رفعنا كل المنتجات الفرنسية وهي الأجبان والكريمات ومستحضرات التجميل من أرفف الجمعيات التعاونية وأرجعناها إلى الوكلاء المعتمدين لهذه الماركات في الكويت".

 

بدوره قال رئيس اتحاد مكاتب السفر محمد المطيري لفرانس برس إن "العديد من وكالات السفر في الكويت لم تعد تقدم خدمات حجز الطيران إلى فرنسا ولا حجز الفنادق فيها بسبب الرسومات المسيئة للرسول محمد".

 

في الأردن، دعا "حزب جبهة العمل الإسلامي" المعارض المواطنين إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية.

 

وتشكل دول الخليج خصوصا قطر والسعودية والإمارات سوقا متناميا لصادرات الصناعات الغذائية الفرنسية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان