رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «إسرائيل» بعد تطبيع السودان: دول أخرى في الطريق

فيديو| «إسرائيل» بعد تطبيع السودان: دول أخرى في الطريق

العرب والعالم

رئيس الوزراء السوداني ووزير الخارجية الأمريكي خلال لقاء سابق

فيديو| «إسرائيل» بعد تطبيع السودان: دول أخرى في الطريق

إسلام محمد 24 أكتوبر 2020 18:42

أعلنت إسرائيل، اليوم السبت، أن دولا عربية جديدة سوف تنضم إلى "مسيرة السلام" قريبا، وذلك بعد إعلان اتفاق مع السودان.

 

يأتي ذلك بعد ساعات من تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن 5 دول عربية أخرى تريد توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، مُرجحًا أن تكون السعودية بينها قريبًا.

 

وقال الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية، أوفير غندلمان، إن التعاون مع السودان سيشمل القطاعات الزراعية والاقتصادية، مشيرا إلى أن الاتفاق هو الخطوة الأولى لتعزيز العلاقات الثنائية، وأن هناك دولا عربية أخرى ستنضم لمسيرة السلام قريبا.

 

وأضاف ، أن إقامة علاقات طبيعية مع السودان أمر مختلف، على اعتبار أن هذا البلد كان معارضا ومعاديا لإسرائيل، وإخراج السودان من دائرة العنف والإرهاب تعتبر بشرى سارة لدعاة السلام في  المنطقة"، مشيرا إلى أن البعثات السودانية ستجتمع قريبا مع الوفود الإسرائيلية لبحث إطلاق التعاون بين البلدين في العديد من المجالات.

 

وتابع "مصالح السودان تتجلى في تحسين الأوضاع الاقتصادية بعد سنوات من الفقر والعزلة، أما إسرائيل فتسعى إلى تسيير رحلات لدول أفريقيا وأمريكا اللاتينية".

 

وأضاف "نحن مستعدون لمشاركة خبراتنا الزراعية والتكنولوجية من أجل تحسين الأوضاع المعيشية في هذا البلد".

وأشار المتحدث إلى أن هناك دولا عربية أخرى ستنضم لمسيرة السلام قريبا "شعوب المنطقة تبحث عن مستقبل أفضل".

 

وأردف: "استمرار الصراع في الشرق الأوسط لا يفيد أحد سوى المتاجرين به، والتحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام، المنطقة سئمت من الحروب والصراعات وتريد أن ترى مستقبلا أفضل لشعوبها وأطفالها، نستطيع العمل معا لتوفير الحلول، نحن جيران في هذه المنطقة".

 

وأشار ترامب بعد الإعلان عن تطبيع السودان وإسرائيل العلاقات، أنه متأكد أن السعودية ستنضم لاتفاق السلام مع إسرائيل قريبًا.

 

وباتفاق السودان يُصبح ثالث دولة عربية تطبع علاقاتها مع إسرائيل في غضون شهر، بعد اتفاقي الإمارات والبحرين الموقعين برعاية أمريكية، في منتصف سبتمبر الماضي. 

 

وجاء إعلان ترامب عن اتفاق السودان وإسرائيل بعد وقت قصير من إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي أبلغ الكونغرس عزمه إزالة تصنيف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

 

ويُنظر على نطاق واسع إلى إلغاء التصنيف، الساري منذ 27 عامًا، على أنه مرتبط بالاتفاق مع إسرائيل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان