رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: تبادل الأسرى في اليمن تمهد الطريق لإنهاء الحرب

الجارديان: تبادل الأسرى في اليمن تمهد الطريق لإنهاء الحرب

العرب والعالم

جانب من إطلاق سراح الأسرى بين الجانبين في اليمن

الجارديان: تبادل الأسرى في اليمن تمهد الطريق لإنهاء الحرب

إسلام محمد 16 أكتوبر 2020 18:24

عمت الأجواء الاحتفالية مختلف المناطق اليمنية، الجمعة، مع إتمام أكبر صفقة تبادل بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين منذ 2015، شملت إطلاق نحو 1081 أسير من الجانبين.

 

وتوافد الأهالي من مختلف المحافظات إلى مطار عدن الدولي، لاستقبال الأسرى والمختطفين الذين أفرج عنهم من سجون الحوثي، في صفقة أشرفت عليها الأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، فقد تضمن التبادل عددا كبيرا من الأسماء المتفق عليها، وذلك في خطوة لبناء الثقة البطيء بين الأطراف في الحرب المستمرة منذ ست سنوات، ويأمل الدبلوماسيون في إمكانية استخدام جزء من الثقة لفتح الطريق أمام محادثات بشأن إعلان وطني مؤقت مشترك، ووقف إطلاق النار.

 

وتكافح الأمم المتحدة للتفاوض على وقف إطلاق النار بين الحوثيين، المتمركزين في الشمال، والحكومة المدعومة من السعودية، والمعترف بها من الأمم المتحدة.

 

وتمت عملية التبادل عن طريق خمس طائرات، قامت بسبع رحلات، وتم إطلاق سراح أكثر من 700 محتجز خلال اليوم الأول أمس الخميس، والباقي أطلق سراحهم اليوم الجمعة.

 

لم تقدم اللجنة الدولية تفصيلاً للعدد الدقيق للأشخاص الذين تم تبادلهم، لكن من المفهوم أنه تم الإفراج عن 1081 سجينًا ، معظمهم من الحوثيين.

 

واستمعت وسائل الإعلام المحلية في كلا المطارين إلى روايات سجناء عن تعرضهم للضرب والتعذيب، فضلاً عن مزاعم عن استخدامهم كدروع بشرية أو أسرهم رغم كونهم مدنيين.

 

وقال المدير الإقليمي للشرق الأدنى باللجنة الدولية، فابريزيو كاربوني، إنه تلقى العديد من الأسئلة من السجناء وعائلاتهم.

 

ورد على تويتر: "عملية الإفراج قد بدأت في اليمن، وهذا الأمر نسعى لتحقيقه منذ عامين، إنها عملية طويلة ستستمر لعدة أيام، لكنها ستنتهي بلم شمل العائلات وهذا ما يهم".

 

وتم الاتفاق على مفهوم تبادل الأسرى على نطاق واسع لأول مرة في المحادثات التي عقدت في ستوكهولم منذ ما يقرب من عامين، ولكن تم إحباط التقدم حيث تجادل الجانبان حول الأعداد التي سيتم إطلاق سراحهم.

 

وأعرب مارتن غريفيث ، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن ، عن أمله في أن تدرك الأطراف الآن أن "الحوار السلمي يمكن أن يحقق النجاح"، وحث الجانبين على الاجتماع مرة أخرى لمناقشة إطلاق سراح جميع السجناء المرتبطين بالنزاع.

وتأتي عملية التبادل على خلفية استمرار القتال، لكن في موجز سياسي ، حث المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية الاتحاد الأوروبي على التعامل بشكل استباقي مع الحوثيين، مشيرًا إلى أن الحركة المدعومة من إيران تسيطر على ثلث أراضي البلاد.

 

وتقترح الورقة إمكانية وجود إدارة أمريكية جديدة بقيادة جو بايدن والتي يمكن أن توفر فرصة لدفع الولايات المتحدة، نظرًا للرغبة الواسعة بين الديمقراطيين الأمريكيين لإنهاء الحرب وإعادة تنشيط المسارات الدبلوماسية للخروج من الصراعات في الشرق الأوسط .

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان