رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

استطلاع: تقدم بايدن على ترامب في ميشيجان وتقاربهما بنورث كارولاينا

استطلاع: تقدم بايدن على ترامب في ميشيجان وتقاربهما بنورث كارولاينا

العرب والعالم

ترامب- بايدن

استطلاع: تقدم بايدن على ترامب في ميشيجان وتقاربهما بنورث كارولاينا

محمد متولي 14 أكتوبر 2020 05:24

أظهر استطلاع رأي لرويترز/إبسوس أن مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن حافظ على تقدمه بفارق ملحوظ على الرئيس دونالد ترامب في ولاية ميشيجان إلا أن المنافسة بين الاثنين متقاربة جدا في ولاية نورث كارولاينا.

 

 واستطلعت رويترز/إبسوس آراء الناخبين المحتملين في ست ولايات هي ويسكونسن وبنسلفانيا وميشيجان ونورث كارولاينا وفلوريدا وأريزونا والتي ستلعب دورا محوريا في تحديد فوز ترامب بولاية ثانية أو وصول بايدن للبيت الأبيض.

 

وخلال الاستطلاع الذي أجري في الفترة من السابع إلى الثالث عشر من أكتوبر، وجاءت نسبة تأييد بايدن 51 بالمئة مقابل 43 بالمئة لترامب، وهذه النتائج تماثل ما كانت عليه في الأسبوع الماضي.

 

 وقال 22 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع إنهم أدلوا بأصواتهم بالفعل، ويرى 51 بالمئة من المشاركين أن تعامل بايدن مع جائحة فيروس كورونا سيكون أفضل مقابل 41 بالمئة قالوا إن تعامل ترامب سيكون الأفضل.

 

وقال 47 بالمئة إن ترامب سيكون أفضل في إدارة الاقتصاد مقابل 46 بالمئة قالوا إن بايدن سيكون أفضل.

 

 

ومن المقرر أن تشهد الولايات المتحدة الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر المقبل، حيث ينافس ترامب المرشح الديمقراطي جو بايدن.

 

وخلال أول مناظرة رئاسية بينهما  والتي جرت في 30 سبتمبر الماضي، اندلعت مواجهة ساخنة بين مرشح الحزب الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب، ومنافسه جو بايدن، نائب الرئيس السابق باراك أوباما حيال عدد من القضايا.

وكان لافتا أن يمسك بايدن (77 عاما) بزمام الأمور خلال المناظرة، حيث بدا ترامب (72 عاما) متوترا ومضطربا في بعض الأحيان ولم ينظر إلى عدسات الكاميرا وإنما ركز نظراته طوال المناظرة على خصمه الذي بدا واثقاً في نفسه.

 

وشن بايدن على منافسه الهجمات تلو الأخرى في موضوعات مثيرة للجدل مثل علاقته بالروس، واصفا إياه  "بجرو بوتين"، وكذلك تهربه من دفع الضرائب مرورا بالمحكمة العليا الأمريكية وكذلك ادعاءات قتل الجنود الأمريكيين في أفغانستان ونهاية باحترام الدستور وقواعد التداول السلمي للسلطة إن خسر الانتخابات وهو ما تهرب ترامب من التطرق إليه.

 

ويقول مراقبون إن بايدن نجح خلال المناظرة في أن يبرهن للأمريكيين أنه قادر على الصمود في وجه الضغوط، وأنه لم يتعثر بسبب عمره المتقدم.


وتحولت المناظرة التي تابعها عشرات ملايين الأميركيين، إلى عرض فوضوي مع تبادل الاتهامات والإهانات والهجمات الشخصية، إذ طلب المرشح الديموقراطي من الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة أن "يخرس" قبل أن ينعته في وقت لاحق بـ"المهرج"، طالبا من الأمريكيين أن يتوجهوا الى صناديق الاقتراع لتجنب "أربع سنوات إضافية من الأكاذيب".

 

في المقابل، هاجم ترامب منافسه بايدن الذي يتقدم عليه في استطلاعات الرأي قائلا "لا تمت للذكاء بصلة"، واصفا المرشح الديمقراطي بأنه "دمية في يد اليسار الراديكالي" سواء بشأن قضايا الصحة أو الأمن أو المناخ.

 

وفيما تحدث البعض مع إعلان ترامب إصابته بكورونا، عن مناورة انتخابية لكسب تعاطف الناخبين، فإن إصابة الرئيس لم تغير على ما يبدو من الأمر شيئاً.


بايدن يتقدم في استطلاعات الرأي

وفي الرابع من أكتوبر الجاري كشف استطلاع رأي أجرته وكالة "رويترز" أن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن يتقدم بنسبة 10% على الرئيس الحالي دونالد ترامب.

 

وأشار الاستطلاع إلى أن نحو  51% من المستطلعة آراؤهم سيدعمون بايدن وسيصوتون له، مقارنة بنحو 41% فقط قالوا إنهم سيصوتون لصالح ترامب، بينما اختار 4% من المستطلعين مرشح حزب ثالث، و4% لم يقرروا بعد لمن سيصوتون.

 

وبينما كان بايدن يتصدر في السابق لبعض الوقت فقط استطلاعات الرأي، أظهر استطلاع رويترز أكبر فارق بين المرشحين في جميع الاستطلاعات التي أجريت الشهر الماضي.

 

كذلك أظهر الاستطلاع أن 65%، من الأمريكيين (9 من كل 10 ديمقراطيين، و5 من كل 10 جمهوريين)، يرون أنه "لو أخذ الرئيس ترامب فيروس كورونا على محمل الجد، فمن المحتمل أنه لم يكن مصابا". وذلك قبل الإعلان عن تعافي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان