رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هآرتس: استسلام نتنياهو لليهود الأرثوذوكس سر تفاقم أزمة كورونا

هآرتس: استسلام نتنياهو لليهود الأرثوذوكس سر تفاقم أزمة كورونا

العرب والعالم

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

هآرتس: استسلام نتنياهو لليهود الأرثوذوكس سر تفاقم أزمة كورونا

حسام محمود 02 أكتوبر 2020 12:41

اعتبرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن تفاقم جائحة كورونا في دولة الاحتلال هو نتيجة تغاضي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن السلوكيات الخاطئة لليهود الأرثوذوكس التي تتسبب في تفشي الوباء.

  

جاء هذا في الافتتاحية التي نشرتها الصحيفة على موقعها الإليكتروني تحت عنوان :" هذا ثمن استسلام نتنياهو للأرثوذوكس المتشددين".

 

وقالت الصحيفة إن نحو 40% من جميع المصابين بكورونا هذا الأسبوع كانوا من الارثوذوكس المتشددين، مشيرة إلى أن نسبة الاختبارات التي أظهرت نتائج إيجابية في هذه الطائفة بلغت 26%.

 

وبحسب الصحيفة فإن شخصا من بين كل أربعة من اليهود الأرثوذوكس قد يكون حاملا للفيروس، معتبرة أن هذه العدوى الجماعية هي القوة الدافعة حاليا لانتشار الوباء في إسرائيل.

 

ورأت الصحيفة أنه من الصعب إلقاء اللوم على اليهود الأرثوذوكس وحدهم، نظرا لأن نمط حياتهم يجعل من الصعب للغاية وقف انتشار الفيروس، في الوقت الذي تعيش أسر كبيرة من هذه الطائفة في شقق مزدحمة، ويدرس عشرات الآلاف من طلابهم معا في العنابر التي ينامون فيها، بجانب اجتماعهم في الصلوات الجماعية.

 

وقالت الصحيفة إنه طائفة اليهود المتشددين بحاجة لمساعدة حقيقية للتعامل مع التهديد الصحي.

 

 

ومع ذلك، رأت الصحيفة أن جزءا كبيرا من حالات الإصابة المفرطة بالمرض في هذه الطائفة نابع من قرارهم عدم الامتثال للوائح ورفضهم تغيير نمط حياتهم الاجتماعي، حتى من أجل وقف انتشار الفيروس.

 

واعتبرت أن هذا السلوك غير القانوني نتيجة لسنوات من استسلام الحكومات المتعاقبة، التي سمحت عمليا لطائفة اليهود الأرثوذوكس بالتصرف وكأنهم في دولة داخل دولة.

 

 لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول هذا التاريخ من الاستسلام إلى استراتيجية سياسية تضمن بقاءه في السلطة، بحسب الصحيفة.

 

واعتبرت الافتتاحية أن نتنياهو عطل فعليا جهود كبح انتشار الفيروس واستسلم لزعماء الأرثوذوكس المتطرفين بإلغاء الإغلاق في المدن التي تشهد ارتفاعا في معدل الإصابات بالفيروس، وعندما وافق على خطة تسمح باستمرار عمل المدارس الدينية.

 

وختمت الصحيفة بقولها إن نتنياهو ليس قدرة سياسية أو أخلاقية للتصدي لليهود الأرثوذوكس حتى عندما يؤدي سلوكهم غير القانوني لخسائر في الأرواح، معتبرة أن هذا حتى الآن وجه آخر لفشل كارثي في التعامل مع أزمة كورونا وسبب آخر لعدم أهلية نتنياهو لكي يصبح رئيسا للوزراء.

 

وفي منتصف الشهر الماضي أعادت إسرائيل فرض إغلاق شامل لمواجهة تفشي وباء كورونا لتصبح أول دول في العالم تعيد فرض الإغلاق.

 

وقرر المجلس الوزاري المصغر المعني بمكافحة فيروس كورونا المستجد لحكومة نتنياهو، تشديد القيود العامة وفرض حالة إغلاق شامل لمدة أسبوعين.

 

وتشمل القيود الجديدة تقليص عدد الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة في المظاهرات والتجمعات، وإغلاق كل المنشآت الصناعية والمتاجر غير الأساسية والحد من حركة وسائل النقل، وتعليق الرحلات المنفذة من مطار بن غوريون في تل أبيب. 

 

وعلى الرغم من فرض الإغلاق الذي سوف يستمر حتى 14 أكتوبر في أنحاء البلاد وصلت إسرائيل إلى مستوى جديد من إصابات فيروس كورونا التي تم تسجيلها خلال يوم واحد.

 

وأفادت وزارة الصحة الاسرائيلية اليوم الخميس بأنه قد تم تأكيد تسجيل 8919 حالة إصابة بمرض "كوفيد-19" الناتج عن الاصابة بفيروس كورونا، خلال اليوم السابق.

 

يذكر أن الموجة الأولى كانت إسرائيل تسجل ما يقترب من 1000 إصابة كحد أقصى ومئات قليلة من الوفيات والحالات الحرجة كل أسبوع.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان