رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو|«إن شاء الله».. جون بايدن يقصف جبهة ترامب بكلمات عربية

فيديو|«إن شاء الله».. جون بايدن يقصف جبهة ترامب بكلمات عربية

العرب والعالم

جانب من مناظرة جون بايدن وترامب

فيديو|«إن شاء الله».. جون بايدن يقصف جبهة ترامب بكلمات عربية

كريم أبو زيد 30 سبتمبر 2020 13:40

استعان المرشح الرئاسي الأمريكي عن الحزب الديمقراطي جون بايدن بكلمات عربية فى هجومه على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال المناظرة التى جمعتهما فى وقت سابق اليوم وشهدت "تلاسنا عنيفا وإهانات شخصية"، وذلك ضمن السباق نحو الأبيض الأبيض.

 

البداية عندما بادر الإعلامي الأمريكي الذى أدار الحوار، الرئيس دونالد ترامب بسؤال حول الضرائب، قائلا: "هل يمكنك أن تخبرنا كم دفعت من الضرائب الفيدرالية خلال العامين 2016 و2017؟”. ليجيب الرئيس الأميركي: "ملايين الدولارات"، -دون أن يعطي رقما محددا- وأوضح أنه سيكشف سجله الضريبي عندما يكون جاهزا، وعندها، قاطعه جو بايدن، قائلا :"متى؟ إن شاء الله"، في إشارة إلى عدم وثوقه في وعود ترامب في هذا المجال.

 

وجاء الجدل حول ضرائب ترامب، على خلفية التحقيق الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قبل أيام، وكشفته فيه أن الرئيس الأمريكي دفع 750 دولارا فقط للضرائب الفيدرالية خلال عام 2016، الذي ترشح فيه لرئاسة الولايات المتحدة، وتكرر الأمر في العام الأول من رئاسته أي 2017، وذكر التحقيق أن ترامب لم يدفع ضرائب فيدرالية نهائيا خلال السنوات الـ15 التي سبقت ذلك العام.

 

يذكر أن كلمة "إن شاء الله"، دخلت القاموس الإنجليزي  بعد حرب الخليج الثانية، أي منذ نحو ثلاثة عقود، للإشارة للشخص الذي يتملص من وعوده، وفقا لتدوينه مغرد عربي يدعى كاظم الوائلي على حسابه في تويتر.

 

وعبارة "إن شاء الله" هي مصطلح شائع بين المسلمين، وتعنى إثبات المشيئة إلى الله تعالى في أمور المستقبل، وأن كل شيء يحدث إنما هو مقدر عنده سبحانه ومتعلق بمشيئته.

 

ورغم كون كلمة "إن شاء الله" تحمل معني واحد وهو "إدراة الله"، إلا أن لها معان كثيرة، حيث تعتمد الكلمة في معانيها على النبرة والسياق الذي قيلت فيه، فقد تكون تأكيدا أو تلمصا أو رفعا للعتب.

 

ومؤخرا دخلت عبارة "إن شاء الله" قاموس دودن الذي يعد أهم قواميس اللغة الألمانية ومرجعا شاملا في المعاني وقواعد الإملاء، وكتبت بصيغة "inschallah" بالألمانية على موقعه الإلكتروني.

 

وأوضح القاموس أن هذه العبارة ذات جذر عربي وشائعة جدا لدى المسلمين، إلا أنه لم يصدر بعد بيان حول ما إذا كانت ستدرج في النسخة المطبوعة الجديدة من القاموس أم لا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان