رئيس التحرير: عادل صبري 07:40 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أرمينيا وأذربيجان.. مواجهة عسكرية تلوح في الأفق

أرمينيا وأذربيجان.. مواجهة عسكرية تلوح في الأفق

العرب والعالم

اشتباكات على الحدود الأذربيجانية والأرمينية

أرمينيا وأذربيجان.. مواجهة عسكرية تلوح في الأفق

أيمن الأمين 27 سبتمبر 2020 10:18

اندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا، اليوم الأحد، إثر إطلاق القوات الأرمينية النار على مواقع سكنية مدنية أذربيجانية.

 

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان، أن الجيش الأرميني بدأ عملية استفزاز واسعة النطاق في ساعات الصباح الأولى، عبر إطلاق النيران بالأسلحة الخفيفة والثقيلة ضد مواقع أذربيجانية عسكرية ومدنية.

 

وأوضح البيان أن النيران الأرمينية أوقعت خسائر في الأرواح بين المدنيين، بجانب إلحاق دمار كبير في البنية التحتية المدنية في عدد من القرى التي تعرضت لقصف أرميني عنيف.

 

وأكدت الوزارة أن الجيش الأذربيجاني رد بالمثل على الاستفزازات الأرمينية من أجل حماية المدنيين على خط الجبهة بالمنطقة.

 

 

وأضافت أن الجيش قرر إطلاق هجوم معاكس على طول خط الجبهة للرد على الهجوم الأرميني.

 

وأشارت أن قواتها تمكنت من تدمير عدد كبير من المرافق والمركبات العسكرية الأرمينية في عمق خط الجبهة، بينها 12 منظومة صواريخ مضادة للطائرات من طراز "OSA".

 

وبيّنت أن الجيش الأرميني أسقط مروحية عسكرية أذربيجانية قرب موقع "ترتر" بالمنطقة، مع نجاة طاقم المروحية.

 

وفي تصريحات سابقة لمصر العربية، قال الكاتب الصحفي الأذربيجاني، شيخعلي علييف، إن هناك عدة احتمالات يتناولها المحللون بشأن الاشتباكات في محافظة توفوز الأذربيجانية التي تقع خارج منطقة النزاع في قراباغ الجبلية المحتلة حاليا من قبل أرمينيا.

 

وأضاف أن أرمينيا تريد من خلال هجومها هذا جر منظمة الأمن الجماعي التي أنشأتها روسيا وضمت أرمينيا إليها في نزاعها مع أذربيجان.

 

 

وتابع: كما يعرف الجميع أن الوضع الحالي في أرمينيا غير ثابت وهناك صراع بين النخبة السياسية العسكرية السابقة وباشينيان. كذلك تعاني أرمينيا من ضعف الاقتصاد وضعف مكافحة آثار كورونا. كل هذا قد يجبر القيادة الحالية على هذه المغامرة الخطيرة لتحويل انتباه مجتمعها إلى الجانب الآخر، ورغم كل ذلك، يرد الجيش الأذربيجاني على كل التصرفات العدائية للعدو ويتخذ التدابير اللازمة لإخضاعه للسلام.

 

وعن الموقف الدولي تجاه الأزمة الحدودية بين أذربيجان وأرمينيا، قال الصحفي الأذربيجاني: على الأمين العام للأمم المتحدة غوتريش ومنظمة الأمم المتحدة التي يرأسها إجبار أرمينيا على الامتثال للقرارات التي أصدرها مجلس الأمن والتي تطالب أرمينيا بالانسحاب الفوري من الأراضي الأذربيجانية.

 

وتابع: القضية والنزاع لا يحل بالدعوة والمناشدات، الصراع يحل باحترام قواعد القانون الدولي والقرارات، فإذا لم تستطع هذه المنظمة إجبار دولة صغيرة كأرمينيا على تنفيذ قراراتها، فهذا يجعلنا نحل مشكلتنا بإمكانياتنا وندافع عن أرضنا وسيادتنا بقدراتنا.

 

وتتهم أذربيجان جارتها أرمينيا باحتلال نحو 20% من الأراضي الأذرية منذ عام 1992، والتي تضم إقليم "قره باغ" الذي يتكون من خمس محافظات، وخمس محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام"، و"فضولي".

 

 

ومنذ ذلك الحين، تسبب الاحتلال الأرميني بتهجير نحو مليون أذربيجاني من أراضيهم ومدنهم، فضلًا عن مقتل نحو 30 ألف شخص جراء النزاع بين الجانبين.

 

ويقع إقليم "ناغورني قره باغ" وهو جيب جبلي داخل أذربيجان، تحت إدارة سكان منحدرين من أصل أرميني أعلنوا استقلاله خلال صراع بدأ مع انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

 

ويشار إلى أن إقليم ناغورني قره باغ (قراباغ الجبلية) ذي الحكم الذاتي المتكون من 5 محافظات صغيرة مع السكان الأرمن والأذربيجانيين داخل جمهورية أذربيجان أنشئ للحل الجزئي لمزاعم الأرمن على أراضي أذربيجان بقرار من الزعيم السوفييتي ستالين.

 

وبعد معاهدتي جولستان وتركمانتشاي بين روسيا ودولة القاجاريين بدأت عملية توطين الأرمن في الأراضي الأذربيجانية ومنها قراباغ الجبلية للاستفادة منهم فيما بعد كأداة تأثير على الدولة الأذربيجانية. وفي النتيجة تفوق عدد السكان الأرمن على عدد الأذربيجانيين في قره باغ.

 

وجرت الحرب العنيفة بين أرمينيا وأذربيجان في الفترة ما بين 1991-1994 حول إقليم قاراباغ الجبلي الأذربيجاني وأسفرت هذه الحرب عن احتلال أرمينيا  20% من أراضي أذربيجان بما فيها إقليم قاراباغ الجبلي وال7 محافظات المحيطة بها (لاتشين وكلباجار وأغدام وفضولي وجبرائيل وقوبادلي و زانكيلان) من قبل القوات المسلحة الأرمينية ونزوح أكثر من مليون شخص عن مسقط رؤوسهم. ووضع توقيع اتفاق بشكيك لوقف إطلاق النار حدا لاستمرار العمليات العسكرية بين الطرفين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان