رئيس التحرير: عادل صبري 01:33 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

آخرهم سلمان.. تعرف على تاريخ ملوك السعودية السبعة؟ (فيديو وصور)

آخرهم سلمان.. تعرف على تاريخ ملوك السعودية السبعة؟ (فيديو وصور)

العرب والعالم

الملك سلمان بن عبد العزيز

في العيد الوطني للمملكة..

آخرهم سلمان.. تعرف على تاريخ ملوك السعودية السبعة؟ (فيديو وصور)

أيمن الأمين 23 سبتمبر 2020 13:10

منذ عام 2005 أقر العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، يوم 23 سبتمبر من كل عام يوما وطنيا للمملكة العربية السعودية، والذي أصبح يوم إجازة رسمية للدولة.

 

وتقول دائرة المعارف البريطانية إن التاريخ السعودي يبدأ بشكل صحيح منذ 23 سبتمبر عام 1932 عندما تم، بموجب مرسوم ملكي، توحيد الحجاز ونجد وملحقاتها، تحت اسم المملكة العربية السعودية.

 

لكن مع الحديث عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، يجب الإشارة إلى الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية.

 

التقرير التالي يرصد ترتيب سبع حكام وملوك تتابعوا على عرش المملكة السعودية وهم كالتالي:

 

 

الملك عبد العزيز آل سعود (1876م-1953م)

 

ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود في يناير عام 1876 بالرياض، أما نشأته فكانت في دولة الكويت برفقة أهله وهو الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية.

 

 

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود (1902م -1969م)

 

أُعلن عنه كولي عهد للملكة في العام الذي قام فيه والدة باسترداد الحكم في الرياض وتم تسليمه العرش بعد وفاة والده، وتوفي الملك سعود في اليونان وتم دفن جثمانه في مقبرة العود في الرياض.

 

 

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود (1906م-1975م)

 

ولد الملك فيصل في شهر أبريل بمدينة الرياض ومن العناوين الرئيسة الخاصة بفترة حكمة ولايته على الحجاز وتوليه مجلس الشورى ووزارة الخارجية.

 

 

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود (1913م-1982م)

 

ولد في مدينة الأحساء وشارك بالعديد من المعارك مثل: معركة الرغامة، ومعركة الدبدبة ومعركة السبلة، تم منحه جائزة لإبرازه الدور القيادي للمملكة العربية السعودية في مختلف المجالات الإسلامية والعربية والدولية، وتوفي في مدينة الطائف ودفن في الرياض في مقبرة العود.

 

 

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود (1921م-2005م)

 

ولد في الرياض وهو أول من لُقب بخادم الحرمين الشريفين وخامس ملوك المملكة العربية السعودية، صدر في عهده الحكم الأساسي وتكون نظام مجلس الشورى وتوفي بسبب الالتهاب الرئوي الحاد.

 

 

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (1924-2015م)

 

ولد في الرياض، وقبل توليه للحكم شغل عدة مناصب منها رئيس الحرس الوطني ونائب أول لرئيس مجلس الوزراء وكان له دور فعّال في المبادرات الإنسانية الخيرية.

 

 

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

 

ولد في مدينة الرياض وتلقى تعليمه فيها وعُين أميراً لها، واستلم دفة الحكم في شهر يناير لعام 2015.

 

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تقع في قارة آسيا تحديدًا في شبه الجزيرة العربية وتعد أكبر دولة عربية من حيث المساحة، إذ يبلغ إجمالي مساحتها مليوني كيلو متر مربع أي ما يقارب السبعين بالمائة من إجمالي الجزيرة العربية، يحد المملكة السعودية سبعة دول وهي: المملكة الأردنية الهاشمية، العراق، الكويت، قطر، الإمارات، عمان، واليمن وثلاث مسطحات مائية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان