رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مقابل مغادرة قائمة الإرهاب.. السودان يقترب من التطبيع مع «إسرائيل»

مقابل مغادرة قائمة الإرهاب.. السودان يقترب من التطبيع مع «إسرائيل»

العرب والعالم

البرهان خلال لقاء سابق وزير الخارجية الأمريكي

فايننشال تايمز:

مقابل مغادرة قائمة الإرهاب.. السودان يقترب من التطبيع مع «إسرائيل»

إسلام محمد 21 سبتمبر 2020 22:38

كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" الأمريكية النقاب، عن قرب السودان من التطبيع مع إسرائيل، مقابل شطبها من القائمة الأمريكية للدول التي ترعى الإرهاب.

 

وقالت الصحيفة، إن رئيس مجلس السيادة، الجنرال عبد الفتاح برهان يزور دولة الإمارات العربية المتحدة مع وزير العدل في بلاده، نصر الدين عبد الباري، "للدخول في مفاوضات مباشرة مع فريق من الإدارة الأمريكية" لإخراج السودان من القائمة الأمريكية.

 

السودان، الذي أطاح بالديكتاتورية التي دامت 30 عامًا لعمر البشير العام الماضي، ووافق هذا الشهر على فصل الدين عن الدولة، يحث واشنطن منذ فترة طويلة على إزالته من القائمة، وبدون دعم الولايات المتحدة ، لن يتمكن السودان من شطب 60 مليار دولار من ديونه السابقة أو الوصول إلى قروض جديدة لاقتصاده المضطرب.

 

وقالت هبة محمد علي، وزيرة المالية السودانية المؤقتة ،الاثنين ، إن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يخلق بيئة جيدة للاستثمار.

 

وقال مسؤولون في الخرطوم وتل أبيب، إن مفاوضين أمريكيين ربطوا رفع السودان من القائمة باعترافه بإسرائيل، قال مسؤول إسرائيلي كبير: "لقد أوضح لهم أن الطريق إلى البيت الأبيض يمر عبرنا".

 

قال مسؤول سوداني: إن "الأمريكيين يربطون إزالة الدولة الراعية للإرهاب بالتطبيع مع إسرائيل.

 

وسعت الولايات المتحدة أيضًا إلى ربط العلاقات مع السودان بدفع تعويضات لضحايا الإرهاب المزعوم برعاية سودانية، وقال مصدر أمريكي: "الاجتماع كله يتعلق بالمال وإسرائيل لكن المال أولا وإسرائيل ثانيًا".

 

وقالت مصادر سودانية مطلعة على المفاوضات، إن الجنرال البرهان أراد الحصول على مليارات الدولارات من المساعدات الخارجية من الولايات المتحدة والإمارات على مدى ثلاث سنوات بجانب التزام من الولايات المتحدة بالاستثمار في الزراعة والتعدين والبنية التحتية في السودان، الذي يعاني من فيضانات مدمرة، والتضخم الجامح وانهيار العملة.

 

وسيكون التطبيع بين السودان وإسرائيل أحدث صفقة توسط فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر، وأقامت الإمارات والبحرين علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في الأسابيع الأخيرة.

 

وسبق أن أبلغت واشنطن الخرطوم أنها لن ترفعها من قائمة الإرهاب حتى يدفع السودان تعويضا قدره 300 مليون دولار لأسر ضحايا تفجيرات 1998 في نيروبي ودار السلام، في أبريل الماضي، وافق السودان على دفع تعويضات لضحايا المدمرة الأمريكية كول التي ضربت في عام 2000 بعدن.

 

سافر مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي ، الشهر الماضي مباشرة من إسرائيل إلى السودان وناقش "التطورات الإيجابية في العلاقة بين السودان وإسرائيل" مع عبد الله حمدوك رئيس الوزراء، وفقًا لمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

 

في فبراير، التقى الجنرال برهان مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال رحلة سرية إلى أوغندا فيما اعتُبر تحركًا نحو تطبيع العلاقات.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان