رئيس التحرير: عادل صبري 10:58 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| اختفى ومعه ملياري يورو.. من هو المطلوب رقم واحد في العالم؟

فيديو| اختفى ومعه ملياري يورو.. من هو المطلوب رقم واحد في العالم؟

العرب والعالم

يان مارشاليك اختفى منذ يوليو

فيديو| اختفى ومعه ملياري يورو.. من هو المطلوب رقم واحد في العالم؟

حسام محمود 21 سبتمبر 2020 10:18

بعد إعلان المؤسسة المالية الألمانية "وايركارد" إفلاسها في الآونة الأخيرة، بات الرجل الثاني في المؤسسة يان مارشاليك، الذي اختفى في يوليو الماضي أهم مطلوب حاليا على لوائح الانتربول.

 

وتسعى السلطات الألمانية إلى التحقيق معه بشأن اختفاء نحو ملياري يورو من أموال المؤسسة.

ومنذ اختفاء مارشاليك في شهر يوليو الماضي تتكشف المزيد من المعلومات عن صلات وأنشطة هذا الرجل ليس في عالم المال والتجارة فقط، بل كذلك في عالم السياسة والجاسوسية والصراعات في أكثر من مكان مثل سوريا وليبيا.

 

والملفت للانتباه أن الرجل سافر أكثر من 60 مرة إلى روسيا خلال السنوات القليلة الماضية واستغرقت معظم الزيارات ساعات معدودة، بحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

 

ولدى مغادرته ألمانيا قبل أن يضيع أي أثر له اشترى مارشاليك بطاقة سفر إلى الفليبين بحجة انه ذاهب الى هناك لاستعادة ملياري يورو مودعين في حسابين مصرفيين هناك.

 

وبحسب التقرير، فقد جرى تزوير سجلات الهجرة في الفليبين لإثبات وصوله إلى مطار مانيلا ودخوله البلاد وأنه غادر من هناك إلى دولة في جنوب شرق آسيا.

 

وتبين لاحقاً أنه لا أساس لذلك وأن الرجل متوار قرب موسكو بحماية المخابرات الروسية حسب تحقيق قامت به مؤسسة "بيلينغ كات" بالتعاون مع مجلة "ديرشبيجل" الألمانية.

 

وفي شهر يوليو الماضي نشرت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية تحقيقا مطولا عن الرجل حمل عنوان: من المال إلى السلاح: الحياة المزدوجة ليان مارشاليك."

 

 وحسب الصحيفة فإن الأخير كان يولي اهتماما خاصا بالصراع في ليبيا وأعلن في إحدى المناسبات أنه ينوي تجهيز قوة من 15 ألف شخص في ليبيا بهدف تحقيق مكاسب ومنافع اقتصادية هناك بالتعاون مع الروس.

 

وكانت بداية المشروع أنه جند عددا من الخبراء الأمنيين النمساويين والدوليين لهذا الغرض مستغلا نشاطه في جمعية الصداقة النمساوية الروسية التي تدعهما روسيا.

 

وباتت الجمعية تحت المجهر في الآونة الأخيرة ويدور حولها الكثير من اللغط بعد أن تبين أن المسؤولة المالية فيها كانت تتلقى من مارشاليك وثائق سرية وحساسة خاصة بجهاز المخابرات النمساوي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني وكانت تقوم بدورها بتسليمها لحزب الحرية اليميني القومي المناهض للأجانب.

 

ونقلت "فايننشيال تايمز" عن عدد من المعنيين الذين كانوا على صلة بمخطط مارشاليك أن الأخير لم يكن معنيا بأي نفوذ أو مصالح اقتصادية في ليبيا بل التحكم بموجات الهجرة القادمة من ليبيا إلى القارة الأوروبية عبر تمويل مليشيا محلية تضم آلاف المسلحين وبالتالي تتحول إلى قوة شرطة محلية في طرابلس ومهمتها فقط منع تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

 

ونقل موقع إنسايدر الاخباري عن مسؤولي حفظ القانون في الاتحاد الأوروبي أن مارشاليك كان يتفاخر برحلته بمرافقته مسؤولين عسكريين روس إلى مدينة تدمر الأثرية السورية بعد طرد مسلحي تنظيم الدولة منها عام 2017 بمساعدة عسكرية روسية شملت الدعم الجوي ومرتزقة من شركة فاغنر الأمنية الروسية.

 

كما تفاخر مارشاليك مرة أمام زملائه بأنه يعرف تركيبة غاز الأعصاب نوفيتشوك، حيث عرض مستندات تضمنت التركيبة الكيميائية للمادة التي استخدمها عملاء روس في محاولة قتل العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالزبوري الانجليزية عام 2018 حسب صحيفة فايننشيال تايمز.

 

وفي عام 2018 عندما ظهر مارشاليك في اجتماع نظمته وايركارد في لندن لوح بملف غير عادي للغاية في محاولة لثني التجار والمضاربين عن بيع أسهمهم في المؤسسة ولتأكيد موقفها المالي القوي إذ كانت وايركارد ومارشالك يحاولان تفادي عمليات البيع على المكشوف لأسهم الشركة.

 

وكانت بحوزة مارشاليك أربعة تقارير سرية شديدة الحساسية صادرة من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تحتوي على تحليل تفصيلي للعملية الروسية في مدينة سالزبوري، حيث تم استخدام أحد أكثر سموم الأعصاب فتكاً في العالم في محاولة اغتيال فاشلة ضد العميل الضابط السابق في المخابرات العسكرية الروسية سكريبال.

 

وتضمن الملف الصيغة الكيميائية الدقيقة لنوفيتشوك الذي طوره العلماء السوفييت خلال حقبة الحرب الباردة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان