رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بهذا الجهاز .. الجزائر تحارب حوادث السيارات

بهذا الجهاز .. الجزائر تحارب حوادث السيارات

العرب والعالم

حادث مروري في الجزائر (أرشيفية)

بهذا الجهاز .. الجزائر تحارب حوادث السيارات

حسام محمود 19 سبتمبر 2020 10:01

تعمل وزارة النقل في الجزائر على مشروع قانون يتضمن تركيب جهاز في المركبات يسمح بقياس سرعتها عن بعد، ورصد جميع المعلومات المتعلقة بمكان تنقلها والمسافة المقطوعة، وذلك في إطار جهود الوزارة الرامية لتخفيض الحوادث المرورية التي تشهدها الجزائر.

 

ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن وزير النقل لزهر هاني، أن مبادرة الوزارة تأتي للتقليص من حوادث المرور التي ينجم معظمها عن الإفراط في السرعة.

 

وبحسب مسؤول جزائري خلال جلسة للأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، فإن الإحصائيات تظهر أن العامل البشري يعد العامل الرئيسي في حوادث المرور بنسبة 96 في المئة.

 

وانطلاقا من هذه المعلومات، أوضح الوزير أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات للتقليل من هذه الحوادث ومنها تشديد العقوبات ضد السلوك الإجرامي في القيادة وخاصة بالنسبة لوسائل النقل الجماعي والمدرسي.

 

وبيّن هاني أن لجنة وزارية شرعت في الإعداد لمشروع نص قانوني حول جهاز قياس السرعة، وسيتم البدء بتجهيز مركبات نقل المسافرين والنقل المدرسي ونقل البضائع بهذا الجهاز الذي يسمح بالتعرف على أماكن تنقل هذه المركبات وسرعتها والمسافة ومدة القيادة، الأمر الذي من شأنه "دفع السائقين إلى احترام السرعة القانونية وأخذ وقت الراحة الكافي".

 

وذكر وزير النقل، أنه تم وضع إجراءات للتأكد من الحالة الصحية والنفسية والعقلية والمسار المهني لسائقي وسائل النقل الجماعي والمدرسي بالتنسيق مع مصالح العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مشيرا إلى قرب إنشاء لجان مشتركة مع مصالح النقل ومفتشي العمل في الولايات لتكثيف عمليات المراقبة الفجائية.

 

كما تعمل الوزارة على إثراء مشروع استراتيجية الاتصال المتعلقة بالوقاية المرورية، بالتنسيق مع وزارة الاتصال، من خلال مواد موجهة لمستخدمي الطريق تستهدف توعيتهم بأهمية الالتزام بالقوانين والحذر خلال استعمال الطرقات.

 

واعتبر الوزير أن النقل بالسكك الحديدية يعد بديلا فعالا للتقليل من حوادث المرور، وهو ما دفع بالقطاع إلى إنجاز محطات متعددة الأنماط لنقل الحاويات بداية من الموانئ نحو الأماكن المقصودة.

 

ويتابع الوزير أيضا استحداث مشروع محطة الوزن للمركبات ذات الوزن الثقيل على مستوى الطرق ومخارج المصانع لتفادي الحمولة الزائدة باعتبارها تتسبب في تهرئة الطرق، إلى جانب استحداث نص تنظيمي يعرض على سائقي النقل إجراء تكوين تكميلي وتأهيلي متواصل كل 5 سنوات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان