رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة ألمانية: بالأرقام.. الاقتصاد السعودي يعاني بشدة

صحيفة ألمانية: بالأرقام.. الاقتصاد السعودي يعاني بشدة

العرب والعالم

رؤية "2030"، تواجه الآن مشاكل في العثور على مستثمرين

صحيفة ألمانية: بالأرقام.. الاقتصاد السعودي يعاني بشدة

احمد عبد الحميد 16 سبتمبر 2020 22:42

قبل أشهر أشارت تقارير إلى أنَّ السعودية ستواجه أوقاتًا من التقشف، الأمر الذي يعرّض الأمن الداخلي لها للخطر، كما ينصح الخبراء بمزيد من الحذر فيما يتعلّق بالسياسة الخارجية، حيث لا يمكن تمويل الحروب المكلفة، مثل اليمن، على المدى الطويل، كلمات وردت في تقرير أوردته صحيفة هايسه الألمانية.

 

وتفترض شركة بريتيش بتروليوم الإنجليزية أنَّ ذروة الطلب على النفط الخام سيتم الوصول إليها في أفضل الأحوال عام 2025، ولكن من المحتمل أن تكون قد انتهت بالفعل، وفقًا للصحيفة.

 

التقرير لفت إلى أن ديون الرياض كانت في عام 2014 أقل بقليل من 12 مليار دولار، لكن بحسب معلومات البنك الدولي، فقد بلغت 151 مليار دولار في نهاية عام 2018، وأكثر من 183 مليار دولار في نهاية عام 2019.

 

كما انخفضت الاحتياطيات السعودية النقدية بشكل ملحوظ، من 732 مليار دولار نهاية عام 2014 إلى 499 مليار دولار نهاية عام 2019 ، حسب ما أوردته مجلة ميدل إيست آي في منتصف شهر مايو 2020.

 

ورأت الصحيفة أن أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط (الاقتصاد السعودي) يتجه إلى "مسار التقشف" عبر إلغاء استثمارات من البرنامج المستقبلي، "رؤية 2030" الخاص بولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

وأوضحت أنه إذا استمرت أزمة كورونا في السعودية، فإن المملكة ستواجه كسادًا حادًا، بحسب تقييم مجلة ميدل إيست آي.

 

وأصبح الاعتماد على النفط مع النمو السكاني المرتفع في السعودية يمثل معضلة، وفقًا لتحليل مؤسسة العلوم والسياسة الألمانية في يوليو 2020 ، والتي أبلغت أيضًا عن برنامج تقشف يعمل بالتوازي مع حزمة التحفيز التي تزيد من الديون.

 

ويبلغ عدد سكان السعودية الآن أكثر من 34 مليون نسمة ، ومع النمو السكاني بنسبة 2٪ سنويًا، سيستمر هذا العدد في الارتفاع بسرعة، وتشير التقديرات إلى أن البطالة بين الشباب دون الثلاثين  تصل إلى 30 في المائة.

 

الصحيفة الألمانية أشارت إلى أن رؤية "2030"، التي تهدف إلى "حقبة ما بعد النفط"، تواجه الآن مشاكل أكبر في العثور على مستثمرين، ففي الوقت الذي تعمل فيه الرياض على المساواة بين الجنسين وتحرر المرأة،  يواجه المستثمرون مشاكل في الاستثمار في السعودية.

 

ونوهت الصحيفة بأن عائدات النفط المنخفضة، لا تؤثر فقط على السعودية، بل أيضًا على كل دول الخليج الأخرى.

 

واستطردت: "حتى في أفضل السيناريوهات، سينتهي نمو صناعة النفط قريبًا، وفي أفضل سيناريو، فإن الطلب على النفط سيبلغ ذروته في عام 2025 ، وبعد ذلك سينخفض ​​ببطء ".

 

ونقلت الصحيفة عن المتخصص في الشؤون السورية، جوشوا لانديس، قوله إن أزمة كبيرة مقبلة تلوح في الأفق، سيكون لها آثار مدمرة على الشرق الأوسط.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان