رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بن يشاي: دول الخليج تسعى للاحتماء بالجيش الإسرائيلي

بن يشاي: دول الخليج تسعى للاحتماء بالجيش الإسرائيلي

العرب والعالم

نتنياهو وترامب ووزيرا خارجية الإمارات والبحرين

بن يشاي: دول الخليج تسعى للاحتماء بالجيش الإسرائيلي

أدهم محمد 16 سبتمبر 2020 19:59

قلل المحلل الإسرائيلي للشؤون العربية بصحيفة "يديعوت أحرونوت" من جدوى توقيع اتفاقات تطبيع مع الإمارات والبحرين، مشددا على أن هذه الاتفاقات قد تصبح بلا قيمة ما لم يتم التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين.

 

وشكك "رون بن يشاي" في مقال، اليوم الأربعاء، في إمكانية قيام تعاون اقتصادي بين "إسرائيل" والإمارات على النحو الذي يأمله الطرفان.

 

وذّكر "بن يشاي" بالطموحات التي تلت توقيع معاهدتي السلام مع مصر والأردن، حول إطلاق تعاون اقتصادي في مجالات متعددة، وهي الطموحات التي ذهبت لاحقا أدراج الرياح.

 

وقال إن دول الخليج تريد الاعتماد على الجيش الإسرائيلي في توفير الحماية لها مع تصاعد التمدد الإيراني، وبعد ابتعاد الولايات المتحدة عسكريا عن المنطقة.

 

إلى نص المقال..

الاتفاقات الموقعة بالأمس في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض تستحق بالتأكيد تعريفها بـ "التاريخية" ، ويرجع ذلك أساسا إلى معناها الرمزي المبدئي: فهي تشكل تأكيدا علنيا لحقيقة أن المعسكر العربي الإسلامي المعتدل يقبل بإسرائيل كعضو شرعي بين دول المنطقة والعالم.

 

حتى الآن، ورغم اتفاقات السلام مع مصر والأردن، تعتبر الدولة اليهودية ذات السيادة من وجهة نظر الشريعة الإسلامية غرسا غريبا غير شرعي في منطقة إسلامية تقريبا بالكامل.

 

موافقة الإمارات والبحرين على توقيع اتفاقات لإقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية مع إسرائيل تمت بموافقة السعودية، زعيم وأهم دولة بالمعسكر العربي الموالي للغرب، لذلك يمكن النظر للاتفاقات على أنها كسر لمحرمات تاريخية حول إسرائيل لواحدة من الأعضاء المهمين في المعسكر الموالي للغرب بالشرق الأوسط. وهذا كما ذكرنا خطوة تاريخية.

 

من المهم التفريق بين الاتفاقات. مع الإمارات يوجد تطبيع للعلاقات بين شعب إسرائيل ومواطني الإمارات وشعبهم. الاتفاق مع البحرين والاتفاقية الضمنية مع السعودية هي بين حكومات وحكومات ويعارضها مواطنو البلدين - لأسباب دينية وسياسية. لذلك، من المتوقع أن تجد الجوانب الاقتصادية والاستراتيجية للاتفاقيات انعكاسا في دولة الإمارات أكثر من البحرين أو السعودية.

 

يشير غياب السعودية- الشريك غير الحاضر ولكن الأهم - إلى أن التسليم بوجود إسرائيل لا يزال غير مكتمل ولا يزال هشا وقابلا للتراجع.

 

الجانب الاقتصادي الرئيسي للاتفاق هو أن ما تم إنجازه حتى الآن تحت الطاولة، مع تكاليف إضافية بسبب الحاجة إلى الاختباء، سيتم إنجازه فوق الطاولة - بتكلفة أقل ومع المزيد من الفرص للاتصال وإبرام الصفقات.

 

قبل فتح الشمبانيا، على المرء أن ينتظر ويرى إلى أي مدى ستلبي إسرائيل توقعات رجال الأعمال والحكومات في الخليج العربي. يريدون منا أن نبيعهم عددا غير محدود من أنظمة السايبر، وأن يصبح أطباؤنا رؤساء أقسام في مستشفياتهم المرموقة وسيرغبون أيضا في القدوم للعلاج في إسرائيل.

 

تذهب معظم الاحتمالات إلى أن الاقتصاد الإسرائيلي لن يكون قادرا على تلبية التوقعات، وقد تكون خيبة الأمل في الخليج مؤلمة. يجب التذكير في هذا السياق بأنه حتى عندما تم توقيع الاتفاقية مع الأردن، لم تدم توقعات التعاون الاقتصادي والإنتاجي طويلا وأفسحت المجال لاتفاقيات توزيع مياه نهري الأردن واليرموك، والتي لم يكن الجانبان سعداء بها حقا. وحدث شيء مشابه بعد الاتفاق مع مصر ولم يصمد التعاون الاقتصادي معها.

 

الجانب الثالث من الاتفاقات هو الجانب الاستراتيجي وليس سراً أن الإمارات والبحرين والسعودية التي تقف وراءها قد وافقت على تطبيع العلاقات معنا لثلاثة أسباب رئيسية:

 

-الخوف من إيران

 

- إدراك أن الولايات المتحدة تبتعد عن التدخل العسكري في المنطقة ولم يعد من الممكن الوثوق بها أكثر كمن يحمي الدول العربية المعتدلة، أما جيش الدفاع الإسرائيلي فهو موجود في المنطقة ولديه قدرات مثبتة.

 

-الهايتك (التكنولوجيا الفائقة) الإسرائيلي: يبني الحكام الشباب للدول العربية عليه كبديل للنفط الذي تتراجع قيمته كمصدر للعمالة والدخل في دول الشرق الأوسط.

 

بكلمات بسيطة، قوة الجيش الإسرائيلي وقوة التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية هي الأسباب الاستراتيجية الحقيقية لتغيير الموقف من جانب المعسكر العربي المعتدل، وكان على نتنياهو أن يلاحظ هذه الحقيقة بشكل بارز وألا ينسب إلى نفسه ومهاراته الدبلوماسية التغيير التاريخي والاقتصادي والاستراتيجي في الشرق الأوسط. كان من المناسب إعطاء المزيد من الرصيد لشعب إسرائيل وقدراته في هذا الصدد.

 

"حماس" غضت الطرف

لم تكن السعودية وحدها الحاضر- الغائب في حديقة البيت الأبيض، بل كان الفلسطينيون أيضا غائبين- حاضرين في المراسم، لأسباب مختلفة تماما.

 

السعوديون، بحسب ترامب ، ينتظرون اللحظة المناسبة للانضمام إلى التطبيع الرسمي للعلاقات مع إسرائيل، في حين أن الفلسطينيين ببساطة في حيرة من أمرهم. لذلك، لا ينبغي ألا نتفاجأ عندما أطلقت حركة الجهاد الإسلامي صواريخ على الأراضي الإسرائيلية أمس، خلال المراسم.

 

إطلاق الصواريخ من غزة، مثل تصريحات أبو مازن العدائية والمتعنتة أمس، هو رد فعل بافلوفى من الفلسطينيين على أي تغيير يهمهم، رغم أنهم يعرفون بوضوح أن ردود الفعل الإرهابية لن تغير شيئا في الواقع الذي وجدوا أنفسهم فيه.

 

إسرائيل ردت أيضا كما كان متوقعا منها خلال فترة كورونا. وجه سلاح الجو الإسرائيلي ضربات قاسية غير معتادة على التشكيلات العسكرية لحركة حماس فوق الأرض وتحتها. وهذا ينسجم مع سياسة رئيس الأركان أفيف كوخافي التي تقضي بأن يدفع الذراع العسكري لحركة حماس الثمن حتى لو لم تنفذها حماس بالفعل.

 

من المرجح أن الجهاد الإسلامي ما كان ليطلق النار لولا غض حماس الطرف. لذلك تم استهداف نفق قتالي ومواقع لإنتاج الصواريخ مهمة جدا لحماس. ويبدو أن الحركة نفسها لم ترد، لأن حماس تعرف الآن أنها بحاجة إلى مساعدات إسرائيلية وقطرية ومساعدات مصرية بسبب تفشي وباء كورونا في قطاع غزة.

 

لذلك كان الرد الفلسطيني وما كان حوله متوقعا، وأشار أكثر من أي شيء آخر على المأزق الذي تعيش فيه إسرائيل والفلسطينيون. ربما يمكن لرئيس الوزراء التفاخر بأن الاتفاقية مع دول الخليج تسلب الفلسطينيين أداة ضغط سياسي واقتصادي مهمة على إسرائيل،  لكن الفلسطينيين لن يتبخروا - فهم هنا وسيبقون هنا والصراع معهم هو التهديد الأمني والنفسي والحكومي الأخطر.

 

علاوة على ذلك، طالما أن الصراع لا يزال قائما، فإن اتفاقات السلام والتطبيع غير مستقرة وقد ينقلب الوعاء علينا. لذا، على الرغم من الرضا الذي يمكن الشعور به بعد الاحتفالات في البيت الأبيض، يجدر بنا أن نتذكر أن لدينا ملاحظة تحذيرية خطيرة متعلقة بالسياق الفلسطيني.

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان