رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تكليف مصطفى أديب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

فيديو| تكليف مصطفى أديب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

العرب والعالم

رئيس حكومة لبنان المكلف مصطفى أديب

فيديو| تكليف مصطفى أديب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

أيمن الأمين 31 أغسطس 2020 14:10

كلّف الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الإثنين، الدبلوماسي مصطفى أديب بتشكيل حكومة جديدة، بعدما نال تأييد تسعين نائباً خلال الاستشارات النيابية التي أجريت في وقت سابق اليوم.

 

وبعد تكليفه بتشكيل الحكومة، أعرب أديب عن عزمه تكوين فريق عمل "من أصحاب الكفاءة والاختصاص لإجراء إصلاحات بسرعة"، مشددا على أن تشكيل الحكومة سيكون في فترة قياسية.

 

وقال أديب في تصريح مقتضب "الفرصة أمام بلدنا ضيقة والمهمة التي قبلناها بناء على أن كل القوى السياسية تفهم ذلك".

 

وأضاف: "تشرفت بمقابلة الرئيس عون وأبلغني قرار النواب تكليفي فشكرته وشكرت لهم ثقتهم. ندعو الله أن يوفقنا في الإسراع بتشكيل الحكومة.

 

 

وتابع: "لا وقت للكلام والوعود، الوقت للعمل بكل قوة بتعاون الجميع من اجل تعافي وطننا لأن القلق كبير. وسنوفق بإذن الله في هذه المهمة لاختيار فريق عمل متجانس لإجراء الإصلاحات الأساسية لوضع البلد على الطريق الصحيحة".

 

وبدا واضحا أن توافقا حصل خلال الساعات الماضية بين أبرز القوى السياسية لتسمية أديب.

 

وكان الرئيس اللبناني قد بدأ في وقت سابق الاستشارات النيابية لتسمية رئيس حكومة جديدة، بالتزامن مع زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبيروت في وقت لاحق مساء اليوم.

 

واستقبل عون رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي، الذي سمى السفير اللبناني في ألمانيا مصطفى أديب لتأليف الحكومة.

 

 

وقال ميقاتي "سمّيت السفير مصطفى أديب رئيسا للحكومة، ليكون من ضمن فريق عمل كامل متكامل من اختصاصيين، وإذا حصل ذلك يمكن أن نعد اللبنانيين بمستقبل واعد".

 

كما ذكرت الوكالة أن عون استقبل رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري، الذي سمّى أديب أيضا لتشكيل الحكومة الجديدة.

 

وقال الحريري بعد اجتماع مع الرئيس عون إن الحكومة الجديدة يجب أن تتشكل سريعا من وزراء اختصاصيين.

 

وأضاف أن أهدافها يجب أن تتضمن إعادة إعمار بيروت بعد انفجار المرفأ، الذي دمر جزءا كبيرا من المدينة، وخلف نحو 190 قتيلا وآلاف الجرحى وشرد 300 ألف نسمة.

 

هذا، وسيبدأ الرئيس المكلف مصطفى أديب بعد ظهر اليوم جولته على رؤساء الحكومة السابقين، فيزور في الرابعة الرئيس نجيب ميقاتي في منزله في بيروت.

 

 

وفي الخامسة عصرا، يزور أديب الرئيس سعد الحريري في بيت الوسط، وفي السادسة يزور الرئيس تمام سلام.

 

أما في الساعة السابعة فسيزور أديب الرئيس الدكتور سليم الحص، وفي السادسة والنصف يزور أديب رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب، في منزله في تلة الخياط.

 

يشار إلى أن أديب يشغل حاليا منصب سفير لبنان في ألمانيا، ويحمل شهادة الدكتوراه في القانون والعلوم السياسية.

 

وأديب حاصل على دكتوراه في القانون والعلوم السياسية، ودرّس سابقا في جامعات لبنان وفرنسا.

 

كما عمل مستشارا لرئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي.

 

وقال مصدر سياسي شيعي إن حزب الله وحركة أمل يدعمان تولي أديب منصب رئيس الحكومة.

 

وأعلن جبران باسيل زعيم التيار الوطني الحر أنهم دعمه أيضا لمصطفى أديب.

 

وتأتي هذه التطورات قبيل وصول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى بيروت اليوم، حيث يضغط من أجل تنفيذ إصلاحات طال انتظارها لإخراج البلاد من أزمة كبيرة.

 

 

ويقود ماكرون جهودا دولية للضغط على القادة اللبنانيين المنقسمين للتعامل مع الأزمة المالية التي دمرت الاقتصاد، حتى قبل انفجار المرفأ.

 

وأفاد مسؤولون لبنانيون كبار بأن ماكرون ضغط على القادة في بيروت للاتفاق على مرشح خلال 48 ساعة التي سبقت التوافق على أديب.

 

واستقالت الحكومة بقيادة حسان دياب، هذا الشهر، وسط غضب من انفجار كبير ضرب مرفأ بيروت، وأسفر عن مقتل 200 شخص على الأقل في الانفجار، الذي نتج عن تخزين أكثر من 2700 طن من نترات الأمونيوم بشكل غير آمن في المرفأ.

 

هذا وتعاني البلاد من أزمة مالية خانقة تسببت في انخفاض قيمة العملة بما يصل إلى 80 ٪ منذ أكتوبر 2019، واحتجزت ودائع آخرين في نظام مصرفي مشلول وغذت الفقر والبطالة، الأمر الذي أثار احتجاجات كبيرة مناهضة للحكومة والنخبة السياسية الحاكمة.

 

وسعيا لتأمين دعم مالي لإقالته من عثرته، بدأ لبنان محادثات مع صندوق النقد الدولي في مايو الماضي، بعد تخلفه عن سداد ديونه الضخمة، لكن هذه المحادثات تعثرت وسط انقسامات في الجانب اللبناني بشأن حجم خسائر النظام المالي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان