رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«التعاسة تلاحق بلدًا كان سعيدا».. نزوح 1300 أسرة يمنية خلال شهر

«التعاسة تلاحق بلدًا كان سعيدا».. نزوح 1300 أسرة يمنية خلال شهر

العرب والعالم

أسر يمنية نازحة

«التعاسة تلاحق بلدًا كان سعيدا».. نزوح 1300 أسرة يمنية خلال شهر

أيمن الأمين 31 أغسطس 2020 13:09

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الإثنين، نزوح نحو 1300 أسرة يمنية خلال أغسطس الجاري، لأسباب عدة.

 

وقالت المنظمة، إن "شهر أغسطس الجاري شهد نزوح 1300 أسرة في اليمن، جراء الصراع والمخاطر الطبيعية (سيول)، وفيروس كورونا".

 

وأوضحت المنظمة أنها قامت بتوزيع مساعدات نقدية منذ مطلع العام الجاري على 8700 أسرة نازحة في محافظة مأرب، شرقي اليمن.

 

ومنذ عدة أسابيع، اشتدت المعارك بين الحكومة اليمنية والحوثيين المدعومين من إيران، في عدة جبهات يمنية، أبرزها محافظة مأرب (شرق).

 

 

كما أدت السيول التي ضربت اليمن خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة، إلى مصرع 174 شخصا، معظمهم في المناطق الخاضعة لسلطة الحوثيين، وفق إحصائيات حكومية وحوثية.

 

يذكر أن تقارير حقوقية كشفت أيضا معاناة اليمنيين خلال الآونة الأخيرة، جراء الحرب التي فتكت بهم لنحو 6 سنوات، حيث قال نيستور أوموهانجي، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن، إن اليمنيين يعانون أدنى مستويات المناعة وأعلى مستويات الضعف الحاد في العالم، وإن 10 ملايين شخص باتوا على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

 

وأضاف أوموهانجي، في تصريحات صحفية: "بعد أكثر من خمس سنوات من الصراع، يعاني الناس في جميع أنحاء البلاد من أدنى مستويات المناعة وأعلى مستويات الضعف الحاد في العالم، حيث يعتمد 80 بالمئة من السكان (24 مليون نسمة) على مساعدات إنسانية للبقاء أحياء".

 

 

وحذر من أن "عشرة ملايين شخص على بعد خطوة واحدة من المجاعة، وربع السكان يعانون من سوء التغذية، والكثير منهم يعانون من سوء تغذية حاد".

 

وبشأن هذه المخاطر، قال أوموهانجي مطلع أغسطس الجاري: إن "الإجراءات الوقائية الأساسية - كغسل اليدين- ليست خيارا للعديد من اليمنيين، فأكثر من 17 مليون شخص يحتاجون إلى الدعم لتلبية احتياجاتهم الأساسية من المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية".

 

وحذر من أن "النظام الصحي على وشك الانهيار، حيث تعمل نصف المرافق الصحية فقط أو تعمل بشكل جزئي".

 

 

وأردف: "في ظل هذه المعطيات، فإن عدد من يصابون بالعدوى في اليمن من المحتمل أن يصابوا بها بشكل أكبر وأكثر من أي مكان آخر في العالم".

 

وتسببت الحرب في انهيار شبه تام في كافة القطاعات، وخاصة القطاع الصحي، وهو ما يزيد من مخاطر تفشي كورونا الذي يضرب العالم منذ أشهر.

 

عبد العزيز العريقان، ناشط حقوقي يمني قال في تصريحات سابقة لـ"مصر العربية" إن اليمن كله يحتاج للمساعدة وليس الأطفال وحدهم، اليمنيون يموتون من الجوع والفقر والمرض بسبب الحرب، فهم مجبرون على البقاء في بلدهم المحاصر من قبل التحالف والحوثي.

 

وأوضح أن غالبية من قتلوا في الحرب الدائرة منذ سنوات من الأطفال والنساء، وللأسف العالم كله يشاهد القتل والانتهاكات ولا يتحدث أحد، قائلا: الخليج والغرب من صالحهم استمرار الحرب في اليمن.

 

 

ويعاني اليمن ضعفا شديدا في البنية التحتية، ما جعل تأثيرات السيول وتفشي فيروس كورونا، تعمق مأساة السكان الذين يشكون من هشاشة الخدمات الأساسية.

 

ويشهد اليمن للعام السادس حربا عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين، أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

 

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس 2015 ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان