رئيس التحرير: عادل صبري 04:57 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ماذا يعني إلغاء الإمارات لقانون مقاطعة «إسرائيل»؟

فيديو| ماذا يعني إلغاء الإمارات لقانون مقاطعة «إسرائيل»؟

العرب والعالم

علم الإمارات إلى جانب علم إسرائيل في مدينة ناتانيا المحتلة

فيديو| ماذا يعني إلغاء الإمارات لقانون مقاطعة «إسرائيل»؟

حسام محمود 30 أغسطس 2020 09:53

بعد نحو أسبوعين من إعلان أبوظبي التوصل لاتفاق تطبيع مع تل أبيب، أصدر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد، مرسوما يلغي قانونا صدر عام 1972 بشأن مقاطعة إسرائيل.

 

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، يوم السبت إن المرسوم الذي أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يأتي "ضمن جهود دولة الإمارات لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع إسرائيل، ومن خلال وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولا إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي".

وبموجب المرسوم يمكن للأفراد والشركات الإماراتية عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في دولة الاحتلال الإسرائيلي أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر.

 

يسمح هذا المرسوم أيضا بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها والاتجار بها.

 

وذكرت القناة 13 بالتلفزيون الإسرائيلي أن التبادل التجاري بين البلدين قد يصل مبدئيا إلى أربعة مليارات دولار سنويا، وهو رقم قالت إنه قد يرتفع إلى ثلاثة أو أربعة أمثاله سريعا. ولم يؤكد مسؤولو الحكومة هذا التقدير حتى الآن.

 

وفي تل أبيب، قال وزير الزراعة الإسرائيلي ألون شوستر إن إسرائيل تعمل على مشروعات مشتركة محتملة قد تساهم في تطوير الأمن الغذائي في الإمارات مثل تحلية المياه وزراعة المحاصيل في الصحراء.

 

وأضاف لإذاعة محلية في مقابلة بُثت يوم الجمعة: "بأموالهم وخبرتنا يمكن أن نقطع شوطا طويلا، مهمتنا هي تحويل هذا النموذج المدهش إلى واقع".

 

ويأتي إصدار المرسوم في الوقت الذي تخطط فيه شركة العال الإسرائيلية للطيران لتسيير أول رحلة جوية إسرائيلية مباشرة بين مطار بن جوريون في تل أبيب ومطار أبو ظبي، لنقل وفد إسرائيلي وأمريكي.

 

وقال مسؤول أمريكي إن الرحلة التي ستنقل مسؤولين إسرائيليين وكبار مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومن بينهم جاريد كوشنر، ستنطلق يوم الاثنين الموافق 31 أغسطس الساعة 10 صباحا.

 

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن في 13 أغسطس عن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية بينهما.

 

ومن المقرر أن تشهد الأسابيع المقبلة، لقاءات موسعة بين وفدين من إسرائيل والإمارات لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بالاستثمار والسياحة والرحلات المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة، إضافة إلى إنشاء سفارات متبادلة.

 

وليس من الواضح بعد إذا ما كانت شركة العال سوف تتمكن من التحليق فوق المملكة العربية السعودية، التي لا تربطها علاقات رسمية بإسرائيل، لتقصير وقت الرحلة.

 

وفي مايو من العام الحالي، أقلعت أول طائرة تابعة لطيران الاتحاد من أبوظبي إلى تل أبيب لتوصيل مساعدات للفلسطينيين لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وكانت هذه أول رحلة إماراتية إلى إسرائيل. لكن السلطة الفلسطينية رفضت استلام المساعدات، واعتبرتها بوابة إماراتية للتطبيع مع الاحتلال، مؤكدة أن التنسيق الإماراتي بشأن المساعدات تم مع إسرائيل بدلا من أن يتم معهم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان