رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تركيا واليونان: ما أسباب التوتر بين البلدين؟

فيديو| تركيا واليونان: ما أسباب التوتر بين البلدين؟

العرب والعالم

توتر بين تركيا واليونان في البحر المتوسط

فيديو| تركيا واليونان: ما أسباب التوتر بين البلدين؟

أيمن الأمين 29 أغسطس 2020 13:44

وسط تصاعد التوتر بين اليونان وتركيا، تزداد المخاوف من التصعيد المحتمل بين البلدين العضوتين في حلف الناتو.

 

الأيام الأخيرة، شهدت توترات بين أثينا وأنقرة، بسبب سعي الأخيرة للتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، الأمر الذي رفضته أثينا، معتبرة أن التنقيب التركي اعتداء على حقوقها الملاحية.

 

وبالرجوع إلى بداية النزاع بين البلدين، نجد أن العلاقات التركية اليونانية دائما ما تشهد خلافات حادة، وترجع إلى تاريخ طويل من التوترات.

 

وكانت العلاقات بين اليونان وتركيا تمر بحالة فتور قبل الأزمة الراهنة. فقد اختلف البلدان بشأن قضية عبور المهاجرين الحدود إلى داخل اليونان، وفي وقت سابق انزعجت أثينا بشدة من قرار أنقرة تحويل متحف أيا صوفيا في اسطنبول - الذي كان كاتدرائية مسيحية أرثوذكسية لقرون - إلى مسجد.

 

 

وتقع العديد من الجزر اليونانية في بحر إيجة وشرق المتوسط على مرمى البصر من الساحل التركي، وبالتالي فإن قضايا المياه الإقليمية معقدة، كما أن البلدين كانا على شفا حرب في الماضي.

 

وإذا ما تم السماح لليونان بمد حدود مياهها الإقليمية من 6 أميال إلى 12 ميلاً وهو الحد الأقصى المسموح به دوليا، فإن تركيا ستقول إن خطوط ملاحتها البحرية ستضرر بشدة.

 

وبخلاف المياه الإقليمية، توجد المناطق الاقتصادية الخالصة، كتلك المتفق عليها بين تركيا وليبيا، وكذلك الاتفاقات الموقعة بين قبرص ولبنان ومصر وإسرائيل. ويمكن لهذه المناطق أن تمتد لمسافة 200 ميل بحري.

 

 

ولم يشهد البحر المتوسط تواجدا عسكريا مماثلا منذ سنوات عديدة. فإضافة إلى الأسطول البحري التركي والقطع البحرية العسكرية الأوروبية المنتشرة هناك، أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية بدورها سفنا حربية في إطار مهام حلف شمال الأطلسي.

 

لكن يبدو أن واشنطن لا تريد أن تكون طرفا في النزاع، والدليل أن مدمرة "وينستون تشرتشل" أجرت تدريبات عسكرية مع البحرية اليونانية في 24 أغسطس ثم مع البحرية التركية في 26 من نفس الشهر وذلك حفاظا على مبدأ الحياد.

 

وكان النزاع بين البلدين تأجج بسبب أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي من جانب تركيا قبالة جزر يونانية في شرق المتوسط، إذ تقوم سفينة الأبحاث التركية "عروج ريس" بالتنقيب عن الغاز هناك وترافقها سفن حربية تابعة للبحرية التركية.

 

وتتهم أثينا تركيا بالتنقيب بشكل غير مشروع عن الغاز الطبيعي قبالة جزرها، وتردّ تركيا بأن هذه المياه تنتمي إلى الجرف القاري التركي، ومن ثم فإن لها الحق في التنقيب عن الغاز فيها.

 

للمزيد من المعلومات.. شاهد الفيديو التالي:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان