رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

شتيرن: رفض الملك سلمان «شاي بوتين» يفضح «تسمم نافالني»

شتيرن: رفض الملك سلمان «شاي بوتين» يفضح «تسمم نافالني»

العرب والعالم

ملك السعودية يرفض الشاي من فلاديمير بوتين خلال زيارة إلى الكرملين في عام 2017

شتيرن: رفض الملك سلمان «شاي بوتين» يفضح «تسمم نافالني»

احمد عبد الحميد 26 أغسطس 2020 18:09

من أجل التعبير عن رأيهم وعدم الخوف من العقوبات بسبب ذلك، يجد الروس دائمًا أشكالًا جديدة من الاحتجاج الإبداعي، والآن استخدموا صورة من عام 2017 تجمع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز؛ لاتخاذ موقف في قضية تسميم الزعيم المعارض أليكسي نافالني.

 

جاء ذلك في تقرير أوردته صحيفة "شتيرن" الألمانية حول الاشتباه في تسميم بوتين للمعارض الروسي "أليكسي نافالني"، الذي يعالج الآن في برلين.

 

وتنتشر الآن على مواقع التواصل الاجتماعي في روسيا وأوروبا صورة أرشيفية من عام 2017، حين زار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

الملك سلمان ومترجمه يشيران بالامتناع عن تناول شاي بوتين

 

وتشير الصورة المتداولة إلى جلوس رئيس الكرملين على طاولة المفاوضات، ورغبته في صب الشاي بنفسه لضيفه العاهل السعودي، لكن الملك سلمان رفض بإشارة واضحة، وكذلك فعل مترجمه.

 

ومن خلال نشر الصورة، استطاع الروس تقديم شهادة سياسية للعالم توضح سمعة بوتين السيئة بين رؤساء وملوك العالم، الذين يعرفون جيدًا أن رئيس الكرملين معتاد على دس السم في الشاي لمعارضيه.

 

الصحيفة الألمانية لفتت إلى أن شعار "شاي بوتين" صار شائعًا جدًا خلال الاحتجاجات الروسية، حيث هتف الروس في مظاهرات نهاية الأسبوع الماضي: "تناول كوبًا من الشاي، بوتين يدعوك".

 

ونوه التقرير بأن تسمم أليكسي نافالني هز المعارضة الروسية.

 

نقل نافالني إلى مستشفى شاريتي برلين

ووفقًا لمستشفى  شاريتي برلين، التي تستقبل حاليًا نافالني للعلاج، تشير التحقيقات الأولى إلى أن تسمم خصم الكرملين كان بسببب دس مادة من مجموعة المواد الفعالة تسمى مثبطات الكولينستيراز في كوب شاي، وأن تأثير السم في دم نافالني ظهر عدة مرات في مختبرات مستقلة.

 

وفي تعليق ساخر على الصورة المتداولة، قال أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي: "هذا هو الرد الصحيح عندما يقدم لك بوتين الشاي"، في إشارة إلى رفض الملك سلمان تناول الشاي في الكرملين.

 

وفي مدينة نوفوسيبيرسك الروسية، وضع المتظاهرون علامة على أكواب بلاستيكية بعبارة "شاي بوتين"،  فيما احتج المتظاهرون في مدينة ساراتوف رافعين لافتات تحمل شعارات مثل "نحن نعرف قاتل نافالني".

 

وبحسب صحيفة شتيرن، فقد حملت امرأة عجوز في مدينة نوفوسيبيرسك لافتة مكتوب عليها "بوتين يغتال نافالني"، وقالت لصحيفة "تايغا إنفو" المحلية: "لو قُتلت قطة في الأماكن العامة، لكنت خرجت إلى الشوارع، فما بالكم بشخص فاقد الوعي منذ بضعة أيام حتى الآن.. كيف لا احتج؟ ".

 

وظهر ناشط في ساراتوف بلافتة كتب عليها: "بوتين يسمم الناس. إبق حيًا نافالني" بينما قال ممثلو حزب روسي معارض: "نرى تسميم نافالني محاولة لاغتيال سياسي ونعتقد أنه يجب تقديم الجناة إلى العدالة".

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان