رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو.. هل تخطّت إفريقيا ذروة تفشي كورونا؟

بالفيديو.. هل تخطّت إفريقيا ذروة تفشي كورونا؟

العرب والعالم

كورونا في إفريقيا

بالفيديو.. هل تخطّت إفريقيا ذروة تفشي كورونا؟

أحمد علاء 26 أغسطس 2020 13:02
فيما لا يزال يُسجّل فيروس كورونا حضورًا في كافة دول العالم، فقد كشفت منظمة الصحة العالمية عن تطورات الجائحة في قارة إفريقيا.
 
المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا ماتشيديسو مويتي قالت إنّ إفريقيا قد تكون تخطت ذروة وباء كوفيد-19، محذرة في الوقت نفسه من أن التراخي في تدابير الوقاية قد يسهل ظهور موجة إصابات ثانية.

 

 
وأضافت مويتي خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو: "يبدو أننا بلغنا ذروة الوباء وعدد الإصابات الجديدة اليومية حالياً يتجه إلى الانخفاض، لكن هذه الوتيرة لا تشمل كل الدول، مثل ناميبيا التي تشهد ارتفاعاً في عدد الإصابات الجديدة".
 
وأشادت مويتي بالقادة الأفارقة لاتخاذهم "قرارات شديدة الصعوبة وشجاعة" بفرض العزل، لكنها نبهت إلى أن الوضع لا يزال "خطيراً"، مضيفةً أنه "كلما فتحت دول اقتصادها، باتت اليقظة المتزايدة ضرورية أكثر".
 
 
وسجلت إفريقيا رسميًّا 1,2 مليون إصابة بينها نحو 28 ألف وفاة، وهي أقل قارات العالم تضررًا بعد أوقيانيا، وتسجل جنوب إفريقيا وحدها نصف عدد الإصابات في القارة وهي الخامسة عالمياً من حيث حصيلة الإصابات
 
وهناك، حذّر وزير الصحة الجنوب إفريقي وزيلي مخيزي من احتمال ظهور موجة ثانية، وقال: "خوفنا الأساسي أن هذه ليست إلا الموجة الأولى وأن موجة ثانية ستأتي. لقد عبرنا الذروة، لكن إذا شاهدتم ما يحصل في إسبانيا، الإصابات ترتفع بعد فترة طويلة من الهدوء".
 
 
ويتسابق العلماء في كل من روسيا وبريطانيا وتحديدًا في جامعة أوكسفورد على العمل دون كلل أو ملل لإيجاد لقاح فعال ضد فيروس كورونا لإنقاذ البشرية منه بعدما أصاب حتى الآن أكثر من 23 مليون شخص وقتل 800 ألف، في حين فجّرت الصين مفاجأة معلنة استخدام لقاح ضد كوفيد 19 رغم عدم اكتمال التجارب السريرية المفروضة.
 
وأعلن مسؤولو الصحة في الصين، أنهم بدأوا في إعطاء جرعات لبعض العاملين في المجال الطبي وموظفي الشركات المملوكة للدولة بلقاح تجريبي لفيروس كورونا في أواخر يوليو الماضي، بموجب بروتوكولات "الاستخدام العاجل"، وذلك في خطوة مفاجئة قبل انتهاء التجارب السريرية للقاح، كما أكدوا أنهم أول دولة تستخدم لقاح كورونا قبل روسيا بـ3 أسابيع.
 
جاء إعلان بكين في أعقاب جدل دبلوماسي، الأسبوع الماضي، عندما قالت دولة غينيا الجديدة إنّ شركة تعدين صينية تعمل بها، ألحقت العاملين ببرنامج لقاح تجريبي ضد فيروس كورونا دون ترخيص، ونشرت شركة "رامو نيكو" الصينية وثيقة عبر موقعها على الإنترنت، جاء فيه أن 48 عاملًا صينيًّا من طاقمها خضعوا للقاحات، ما دفع وزارة الصحة إلى التحذير من اللقاحات غير المعترف بها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان