رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بطائرات إيرباص ألمانية... تركيا تشحن مواد خام حربية إلى ليبيا

بطائرات إيرباص ألمانية... تركيا تشحن مواد خام حربية إلى ليبيا

العرب والعالم

صيانة طائرة نقل إيرباص A400M بتركيا

بطائرات إيرباص ألمانية... تركيا تشحن مواد خام حربية إلى ليبيا

احمد عبد الحميد 25 أغسطس 2020 23:43

قالت إذاعة دويتشه فيله إنّ الجيش التركي نقل شحنة مواد خام حربية إلى ليبيا بطائرات إيرباص مصنعة في ألمانيا، مشيرةً إلى أنّ أنقرة انتهكت الحظر المفروض من قبل الأمم المتحدة.

 

وتم تنفيذ ما لا يقل عن 12 عملية نقل إلى بلد الحرب الأهلية باستخدام طائرات إيرباص A400M العسكرية، وفقًا للتقرير.

 

ويتم تصنيع هذا الطراز من الطائرات إيرباص A400M في ألمانيا والتجميع النهائي في إسبانيا، ويمكن أن تحمل ما يصل إلى 37 طنًا من المعدات العسكرية وأكثر من 100 جندي على متنها، حسب دويتشه فيله.

 

وقال متحدث باسم إيرباص في ميونيخ إن تركيا، شريكة الناتو، كانت من الشركاء المؤسسين لبرنامج طائرات A400M في عام 2003، وقد استلمت أنقرة تسع طائرات حتى الآن، وتم تعليق تسليم الطائرة العاشرة، مضيفًا أن جميع عمليات التسليم تمت وفقًا للقانون.

 

وتسبب نقل تركيا لشحنة مواد خام حربية إلى ليبيا بطائرات إيرباص في اضطرابات سياسية في برلين، حيث تحدث الرئيس السابق للمكتب الاتحادي للاقتصاد والرقابة على الصادرات، أرنولد والراف، عن خرق تركيا الحظر المفروض على ليبيا، محذرًا شركة إيرباص من تقديم الدعم الفني لدولة الناتو.

 

وأصدرت وزارة الخارجية الألمانية بيانًا مفاده أنه "ليس لديها أي معرفة تتجاوز المعلومات (الصحفية) حول الرحلات الجوية للطائرة A400M إلى دولة الحرب الأهلية."

 

وقال توبياس ليندنر، خبير التسلح في حزب الخضر: "هذا يستدعي التوضيح، لا يمكن أن تساعد شركة أوروبية تركيا في خرق الحظر."

 

بينما صرح كارل هاينز برونر، عضو لجنة الدفاع في الحزب الديمقراطي الاشتراكي: "من المهم أن نكيف قوانين التجارة الخارجية لدينا وفقًا لذلك من أجل تجنب شيء كهذا في المستقبل".

 

 وكان وزير الخارجية الألماني، هيكو ماس، قد صرح قبل أسبوع بأنه يريد فرض حظر الأسلحة بمزيد من العقوبات إذا لزم الأمر، وأشار إلى أن جميع الدول التي لها تأثير على الحرب الأهلية في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا تعهدت في مؤتمر برلين حول ليبيا في ينايرالماضي ، بعدم تسليم أي أسلحة أخرى هناك.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان