رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.. هل تلبي أمريكا طلب الخرطوم؟

رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.. هل تلبي أمريكا طلب الخرطوم؟

العرب والعالم

عبد الله حمدوك ومايك بومبيو

عقب لقاء بومبيو وحمدوك..

رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.. هل تلبي أمريكا طلب الخرطوم؟

كريم صابر 25 أغسطس 2020 19:47

عقب أول زيارة لوزير أمريكي إلى السودان منذ 15 عامًا، أكّد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أنه أجرى محادثات «مباشرة وشفافة» مع مايك بومبيو  وزير الخارجية الأمريكي في الخرطوم، مشيرًا إلى أنَّها تضمنت حذف اسم السودان من قائمة أمريكية للدول الراعية للإرهاب.


وقال رئيس الوزراء السوداني: "التقيت بومبيو وأجرينا محادثة مباشرة وشفافة، ناقشنا فيها حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والعلاقات الثنائية، ودعم الحكومة الأمريكية للحكومة المدنية".

 

 

 

وأضاف حمدوك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أتطلع إلى خطوات إيجابية ملموسة تدعم ثورة ديسمبر المجيدة."

 

ووصل بومبيو إلى السودان من إسرائيل دون توقف واصًفا رحلته بأنها أول رحلة جوية رسمية مباشرة بين الجانبين، في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة وراء علاقات أقوى بين السودان وإسرائيل. بحسب رويترز.

 

والزيارة جزء من جولة إقليمية يقوم بها بومبيو بعدما اتفقت إسرائيل والإمارات هذا الشهر على إقامة علاقات كاملة، وتأتي في وقت تدعو فيه إسرائيل والولايات المتحدة المزيد من الدول العربية لاتخاذ نفس الخطوة.


وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  قد رفعت في 6 أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

 


لكن واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب" المدرج منذ عام 1993، إثر استضافة الأخيرة الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.


كما التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، بالقصر الرئاسي بالخرطوم، مع بومبيو.


وينتظر أن يعقد الجانبين، وفق بيان صادر عن إعلام مجلس السيادة، مباحثات مشتركة تتعلق بالعلاقات الثنائية، والدولية.


ورغم حديث الخارجية الأمريكية، في بيان سابق، أن علاقات السودان مع إسرائيل ستكون مطروحة على جدول المناقشات مع بومبيو، إلا أن البيانات الرسمية السودانية لم تتناول ذلك.



وكان بومبيو قد التقى الإثنين، مسؤولين إسرائيليين في إطار جولته بالشرق الأوسط التي تشمل إضافة إلى السودان، كل من البحرين والإمارات.


وتأتي جولة بومبيو بعد أيام من تصريحات الناطق باسم الخارجية السودانية، حيدر بدوي، قال فيها إن بلاده تتطلع إلى تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، وهي التي التصريحات التي تبرأت منها الخارجية السودانية لاحقا، وأقالته من منصبه.


ويأتي تصاعد هذه الخلاف بالسودان، عقب أيام على إعلان الإمارات إقامة علاقات رسمية مع إسرئيل، عدته القيادة الفلسطينية عبر بيان "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".


ولا يُقيم السودان علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، غير أنه سمح في مارس الماضي للطائرات الإسرائيلية، بالتحليق في مجالها الجوي، ولكن لم تسمح لطائرات قادمة من إسرائيل بالهبوط على أرضها.

 


وسبق لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أن التقى رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، في فبراير الماضي، خلال زيارة إلى أوغندا.

 

وأعلن السودان في 19 أغسطس الجاري إقالة المتحدث باسم وزارة الخارجية بعدما وصف قرار الإمارات تطبيع العلاقات مع إسرائيل بأنه «خطوة شجاعة وجريئة».

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان