رئيس التحرير: عادل صبري 06:47 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

موقع ألماني: «اتفاق مصر واليونان» قد ينقل الحرب الليبية إلى البحر

موقع ألماني: «اتفاق مصر واليونان» قد ينقل الحرب الليبية إلى البحر

العرب والعالم

سفينة الاستكشاف التركية Oruc Reis

جاء بمثابة صدمة في أنقرة

موقع ألماني: «اتفاق مصر واليونان» قد ينقل الحرب الليبية إلى البحر

احمد عبد الحميد 24 أغسطس 2020 21:50

"جاء الاتفاق المصري اليوناني، الذي فاجأ تركيا على ما يبدو، ردًا على اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي وقعته أنقرة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس في نوفمبر 2019".

 

جاء ذلك في تقرير أورده موقع مينا ووتش الألماني، والذي رأى أنَّ الاتفاق المصري اليوناني جاء بمثابة صدمة في أنقرة، مضيفًا أن الصراع قد ينتقل من ليبيا إلى البحار، حيث تصر تركيا على التنقيب عن الغاز ردًا على صفقة ترسيم الحدود البحرية المصرية اليونانية.

 

وأردف التقرير:  10 مناطق متنازع عليها متداخلة مع منطقة بحرية اتفق عليها خصما تركيا اللدودان "مصر واليونان".

 

ورجح الموقع الألماني أن يؤثر الاتفاق المصري اليوناني على الصراع في ليبيا  حيث تدعم مصر القوات الشرقية التي تقاتل حكومة الوفاق المدعومة من تركيا، مشيرًا إلى أن الصراع بين تركيا ومصر قد ينتقل من ليبيا إلى البحر، حيث تخاطر تركيا بمواجهة تكتل يشمل اليونان.

 

واستطرد: "السؤال الاستراتيجي المهم هنا ما إذا كانت اليونان ومصرستبذلان جهودًا دبلوماسية وعسكرية مشتركة لمواجهة تركيا أم ستتصرفان بشكل منفصل".

 

وبحسب الموقع، منذ ظهور اليونان كجهة فاعلة مستقلة في المنطقة في عشرينيات القرن التاسع عشر، لم يشهد شرق البحر المتوسط ​​أبدًا تحالفًا عسكريًا يونانيًا مصريًا نشطًا ضد تركيا.

 

وفي السنوات الست الماضية، بذلت مصر جهودًا ملحوظة لتعزيز قواتها البحرية بهدف أن تصبح القوة البحرية الرائدة في العالم العربي ولتوسيع نفوذها في البحر الأحمر وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​، وقبل كل شيء، لحماية الغاز البحري المكتشف حديثًا، والأكثر لفتًا للنظر أنها سعت إلى تعزيز أسطولها من الغواصات، وفقًا للتقرير.

 

ورجح الموقع أن تملأ طائرات الاستطلاع التركية والمصرية واليونانية السماء فوق المياه المتنازع عليها، وفي مثل هذا المناخ المكهرب، قد يؤدي تحطم طائرة بدون طيار أو إسقاطها إلى زيادة التوترات بشكل كبير وإحداث تصعيد عسكري.

 

ومضى قائلًا: "السؤال الرئيسي هنا هو ما إذا كانت مصر ستدعم اليونان من خلال تبني موقف عسكري مشترك، وما مدى استعداد الأطراف الأخرى مثل ألمانيا وإسبانيا للتوسط في حالة اندلاع أزمة؟ "، موضحًا أن هذه الإجابات ستحدد عمق ونطاق أزمة محتملة في المستقبل.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان