رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تجنبًا لانتخابات رابعة.. نتنياهو يوافق على مقترح تسوية

تجنبًا لانتخابات رابعة.. نتنياهو يوافق على مقترح تسوية

العرب والعالم

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

تجنبًا لانتخابات رابعة.. نتنياهو يوافق على مقترح تسوية

محمد متولي 24 أغسطس 2020 01:46

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه وافق على مقترح تسوية بين حزبه "الليكود" وحزب "أزرق- أبيض"، تجبنًا لإجراء انتخابات مبكرة ستكون الرابعة منذ أبريل 2019.


وقال نتنياهو، في مؤتمر صحفي بثته قناة "كان" الرسمية: "من منطلق المسؤولية الوطنية، قررت الليلة قبول اقتراح التسوية لعضو الكنيست (البرلمان)، تسيفي هاوزر، بتأجيل إقرار الميزانية 100 يوما، لحين التوصل إلى حلول".

 

وأضاف: "هذا القرار لتجنب إجراء انتخابات جديدة".

 

وأوضح أن "المقترح يتيح تمرير ميزانيات فورية للمواطنين والاقتصاد ويمنع الحاجة لإجراء انتخابات جديدة.. هذه الفترة للوحدة وليس للانتخابات".

 

على الجانب الآخر، هاجم حزب "أزرق- أبيض"، برئاسة وزير الدفاع، رئيس الوزراء المناوب، بيني غانتس، شريكه في الحكومة، حزب "الليكود"، برئاسة نتنياهو.

 

وقال "أزرق- أبيض"، في بيان نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" على موقعها الإلكتروني: "بينما يتوقع تسعة ملايين إسرائيلي الوحدة ومعالجة الأمن وأزمة فيروس كورونا، فإن الليكود يخوض مناورات سياسية، وهذا بصق في وجه المواطنين الإسرائيليين لأسباب شخصية".

 

وباقتراب 25 أغسطس الجاري، وهو الموعد المحدد لإقرار ميزانية إسرائيل، تتصاعد مخاوف من انهيار الائتلاف الحكومي، والتوجّه إلى انتخابات رابعة.

 

ومنذ أبريل 2019، شهدت إسرائيل ثلاث عمليات انتخابية، قبل تشكيل الحكومة الراهنة في مايو/ أيار الماضي، باتفاق بين "الليكود" و"أزرق-أبيض" وأحزاب صغيرة.


ويريد "أزرق- أبيض" عرض ميزانية لعامين، على النحو المنصوص عليه في الاتفاق الائتلافي، بينما يطرح "الليكود" عرض موازنة للفترة المتبقية من العام الجاري؛ بسبب عدم اليقين جراء جائحة "كورونا".


وفي حال عدم إقرار الميزانية حتى 25 أغسطس الجاري، فعلى الكنيست أن يحلّ نفسه وتُنظم انتخابات عامة بعد ثلاثة أشهر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان