رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بمنع إدخال جميع السلع لغزة.. الاحتلال يخنق القطاع المحاصر

بمنع إدخال جميع السلع لغزة.. الاحتلال يخنق القطاع المحاصر

العرب والعالم

الفقر في غزة

عدا الغذائية والطبية..

بمنع إدخال جميع السلع لغزة.. الاحتلال يخنق القطاع المحاصر

أيمن الأمين 23 أغسطس 2020 14:05

منع الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، إدخال كافة أنواع السلع والبضائع إلى قطاع غزة، عبر حاجز كرم أبو سالم ، باستثناء "الغذائية والطبية" منها.

 

وقال مسؤول فلسطيني، إن "إسرائيل" قررت، الأحد، منع إدخال كافة أنواع السلع والبضائع إلى قطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم (جنوبا)، باستثناء "الغذائية والطبية" منها.

 

وأضاف المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، لوسائل إعلام دولية "تم تبليغ شركات القطاع الخاص بقرار حكومة الاحتلال (الإسرائيلي) بوقف إدخال جميع السلع والبضائع، عدا الغذائية والطبية".

 

في الغضون، قال مركز حقوقي فلسطيني، الأحد، إن إسرائيل تواصل ممارسة سياسة العقاب الجماعي، بحق سكان قطاع غزة.

 

 

جاء ذلك في بيان صدر عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غير حكومي).

 

وأوضح المركز أن القرارات الأخيرة التي اتخذتها إسرائيل بحق القطاع تندرج في إطار سياسة الحصار الشامل والعقاب الجماعي غير الإنساني وغير القانوني الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ يونيو 2007.

 

وأضاف المركز أن هذه القرارات تؤدي إلى رفع نسبة البطالة وانتشار الفقر وانعدام الأمن الغذائي، حيث يعاني سكان القطاع بالفعل قبل فرض تلك الإجراءات ارتفاعاً خطيراً في تلك المعدلات.

 

 

والأحد، أعلنت إسرائيل أيضا، إغلاق بحر غزة، وإلغاء المساحة المتاحة أمام صيادي الأسماك تماما، حتى إشعار آخر، بدعوى الاستمرار في إطلاق البالونات الحارقة والصواريخ، تجاه البلدات والمستوطنات القريبة.

 

وسبق ذلك إغلاق معبر كرم أبو سالم، في وجه مواد البناء والوقود.

 

كما يقصف الجيش الإسرائيلي، ليلا، وبشكل متكرر، منذ يوم الأربعاء الماضي، عددا من الأهداف، يقول إنها تابعة لحركة حماس.

 

 

وذكر المركز أن قرار إغلاق البحر كليا، وحرمان الصيادين من ممارسة أعمالهم، بذريعة إطلاق البالونات الحارقة باتجاه المستوطنات المحاذية لغزة، يأتي في إطار تشديد الحصار على القطاع.

 

وأشار المركز إلى أن الزوارق الحربية الإسرائيلية شرعت، صباح اليوم، بملاحقة الصيادين وإطلاق النار تجاههم على طول شواطئ القطاع، وعلى مسافة تتراوح بين 1.5 ميل بحري و3 أميال بحرية، وذلك لإجبار الصيادين على ترك عملهم ومغادرة البحر.

 

وحذّر المركز من أن هذا القرار يتسبب بـ "مزيد من التدهور في الظروف المعيشية لنحو 4160 صيادا، و700 شخص من العاملين في مهن مرتبطة بصيد الأسماك؛ يعيلون نحو 28 ألف فردا.

 

 

ومنذ أكثر من أسبوع، تمنع السلطات الإسرائيلية، إدخال مواد البناء والوقود لقطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم، المنفذ التجاري الوحيد، وأغلقت كذلك البحر أمام الصيادين.

 

كما تسود أجواء قطاع غزة، منذ أسابيع، حالة من التوتر الأمني والميداني، حيث يقصف الجيش الإسرائيلي بشكل شبه يومي أهدافا، يقول إنها تتبع لحركة "حماس"، ردا منه على إطلاق البالونات الحارقة.

 

ويقول مطلقو البالونات إنهم يستخدمونها، بهدف إجبار إسرائيل على تخفيف الحصار عن قطاع غزة المفروض منذ عام 2007، والذي تسبب في تردي الأوضاع المعيشية للسكان.

 

ومنذ 13 عامًا، يعاني الفلسطينيون في قطاع غزة أوضاعا معيشية كارثية، تتسبب بها القيود على حرية الحركة والتنقل، ومنع وصول المواد الغذائية والطبية، إضافة إلى مشكلات تتعلق بالحصول على مياه صالحة للشرب.

 

 

يذكر أن معاناة غزة ازدادت منذ سنوات، حين أوقفت الولايات المتحدة مساعداتها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا.

 

وفي تصريحات سابقة لـ"مصر العربية" قال أبو عهد المسلمي أحد أهالي غزة: منذ بدء الحصار والشعب الغزي يموت من الجوع، الاحتلال يخنق القطاع كل يوم، ينتقم منا لصمودنا في سبيل قضيتنا، مضيفا: استهداف لمنازلنا وحصار واغتيال الشباب وإغلاق الأونروا، كل هذا يقوم به الاحتلال بمساعدة الشيطان الأكبر "أمريكا".

 

وأوضح المسلمي أن الحياة هنا في القطاع تلفظ أنفاسها الأخيرة، فلا طعام ولا شراب، ولا دواء، ولا كهرباء، الحياة هنا توقفت منذ سنوات، حتى مصدر رزقنا من البحر يخنقه الاحتلال بفرض مزيد من العقوبات وتحديد مناطق الصيد.

 

وتابع: العالم كله يشاهدنا ونحن نحتضر، وللأسف لا يساعدنا أحد، حتى العرب، إلا القليل منهم، لا يقفون بجانب عروبتنا، مشيرا إلى أن معدلات الفقر والبطالة وصلت في قطاع غزة لمعدلات مخيفة، كما أن استمرار الانقسام الفلسطيني زاد من معدلات البطالة بين صفوف الغزيين، فالقطاع الآن يعيش في حاله سيئة  نتيجة الوضع الاقتصادي  الصعب.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان