رئيس التحرير: عادل صبري 06:11 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أغلبهم نشطاء.. أبرز الاغتيالات التي هزت العراق في 2020

فيديو| أغلبهم نشطاء.. أبرز الاغتيالات التي هزت العراق في 2020

العرب والعالم

الاغتيالات ترهق العراق

فيديو| أغلبهم نشطاء.. أبرز الاغتيالات التي هزت العراق في 2020

أيمن الأمين 23 أغسطس 2020 10:19

تتصاعد وتيرة الاغتيالات والخطف في العراق مستهدفة الإعلاميين والناشطين بشكل يومي، ويستقر الرصاص في أجسادهم تارة، وتطيش إطلاقات أخرى في الهواء تارة أخرى، فكتبت لبعضهم حياة جديدة، وما زال آخرون يتلقون تهديدات علنية كل يوم.

 

فعلى نحو متسارع، مازالت الاغتيالات تضرب الشارع العراقي، لا تفرق بين رجل أو امرأة أو شيخ، فالهدف واحد هو "التصفية الجسدية".

 

ومؤخرا رصدت مقاطع فيديو لحظات استهداف رموز للاحتجاجات التي تملأ غالبية شوارع العراق منذ أشهر.

 

 

من جهتها، أكدت السلطات في مدينة البصرة استمرار التحقيق في اغتيالات الناشطين، محذرة من شخصيات "خارج المحافظة" تحاول إشعال الفتنة، بينما شدد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على استعادة ثقة المواطنين بالأجهزة الأمنية، وذلك وسط إدانة دولية لعمليات الاغتيال.

 

وخلال زيارته أمس، إلى البصرة، أكد الكاظمي أن عمليات الاغتيال الأخيرة تشكل خرقا لا تهاون معه، وأن السلاح المنفلت والاغتيالات والتدخل السياسي في العمل الأمني، جميعها ممارسات مرفوضة.

 

كما قال رئيس الوزراء إن "جماعات خارجة عن القانون تحاول منذ فترة ترهيب أهل البصرة، وهي تشكل تهديدا لهم ولجميع العراقيين"، مضيفا أنه يجب استعادة ثقة المواطنين بالأجهزة الأمنية.

 

 

على الصعيد الدولي، أدانت بعثة الاتحاد الأوروبي في بغداد و16 دولة، الاغتيالات التي استهدفت ناشطين عراقيين في الاحتجاجات الشعبية الأخيرة، ودعت في بيان مشترك لها إلى محاكمة الجناة.

 

وأعربت الدول الـ16 وبعثة الاتحاد الأوروبي -في البيان- عن قلقها العميق من تصعيد حالات العنف ضد ناشطي المجتمع المدني.

 

كما أدانت هذه الدول الاغتيالات التي وقعت في البصرة وبغداد، في ظل ما سمتها حملة ممنهجة من التهديدات العلنية والترهيب.

 

وتعرض عشرات الناشطين المدنيين لعمليات اغتيال منذ بدء الحراك الشعبي في أكتوبر الماضي ضد الطبقة السياسية المتهمة بالفساد والتبعية للخارج.

 

 

ويعد العام 2020 أكثر الأعوام دموية ضد ناشطي المجتمع المدني العراقي، وآخر الضحايا كانت الطبيبة ريهام يعقوب التي اغتيلت برصاص مجهولين

 

أيضا اغتيل قبل أيام الناشط السياسي تحسين خفاجي بمحافظة البصرة، كما كذلك اغتيل الخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي في بغداد، وهو ما يبرهن على تنامي سطوة لغة السلاح ضد المتظاهرين المدنيين في الاحتجاجات الأخيرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان