رئيس التحرير: عادل صبري 02:00 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

موقع ألماني: هكذا يعرقل أردوغان تقدم بايدن على ترامب

موقع ألماني: هكذا يعرقل أردوغان تقدم بايدن على ترامب

العرب والعالم

جو بايدن ورجب طيب أردوغان

المرشح الديمقراطي وصفه بـ «المستبد»

موقع ألماني: هكذا يعرقل أردوغان تقدم بايدن على ترامب

احمد عبد الحميد 22 أغسطس 2020 23:39

"لقد قضيت الكثير من الوقت معه، إنه مستبد "... جاءت هذه الجملة على لسان جو بايدن، المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، ويتم تداولها في تركيا منذ بضعة أيام وأحدثت ضجة كبيرة على تويتر الموضوع، وباتت الموضوع الأكثر شعبية بين المستخدمين الأتراك.

 

جو بايدن، المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية

وبحسب تقرير أورده موقع مينا ووتش الألمانية، تفتش الحكومة التركية حاليًا عن مقابلة صحفية قديمة لجو بايدن، لإطلاق حملة ضد  المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية وإبقاء ترامب في البيت الأبيض، ولذا تستخدم الصحافة التركية عناوين رنانة لتحريض الجماهير المضطربة.

 

وقد حددت الجريدة اليومية التركية "يني شفق"  النغمة وأطلقة نظريات المؤامرة ، والتي تروج بأن الولايات المتحدة كانت وراء محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016، بينما لجأت صحيفة "توركغن" إلى الإهانة، مصدرة عنوان: "بايدن شخص بشع"،  وتساءلت بجرأة وبشكل تحريضي: "من هو جو بايدن؟ هل هو يهودي؟

 

ماذا حدث وماذا أغضب الصحافة التركية؟

 

في ديسمبر 2019، علق جو بايدن على تركيا، في سلسلة ذا ويكلي الصادرة عن صحيفة نيويورك تايمز، وفي ذلك الوقت لم تحظ هذه المقابلة، التي نُشرت في 17 يناير من هذا العام، باهتمام أردوغان، لكنه اليوم طلب استرجاعها من الأرشيف، على الرغم من أن وكالة الأنباء التركية الأناضول نشرت تحليلاً عنها في نهاية مايو.

 

وفقًا للموقع الألماني، ينتشر الآن فيديو المقابلة بشكل كبير ويتسبب في سخط تركي شديد وبشكل خاص من كلمات بايدن التالية: "أعتقد أنه يتعين علينا اتخاذ نهج مختلف تجاه أردوغان، ويجب أن نعلن بوضوح دعمنا لقادة المعارضة، وأن نتحدث صراحةً عما نعتقد أنه خطأ.. ينبغي على الحكومة التركية أن تدفع ثمن ما فعلته".

 

وعلق بايدن أيضًا في المقابلة الصحفية على علاقة تركيا مع روسيا ، وشراءها نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400، قائلًا: "يجب على أردوغان أن يدفع الثمن ولا يتلقى أسلحتنا بعد الآن بسبب حصوله على نظام دفاع جوي من روسيا... أنا قلق للغاية حيال ذلك".

 

ومضى بايدن قائلًا: “لا يزال بإمكاننا، كما فعلنا في الماضي، التواصل مباشرة مع المعارضة التركية ودعمهم وتشجيعهم على هزيمة أردوغان، ليس من خلال الانقلاب بل من خلال الانتخابات".

 

ردود الفعل التركية

 

وبالإنجليزية، غرد المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إبراهيم قالين، قائلًا: "استندت تصريحات بايدن إلى "الجهل المطلق والغطرسة والنفاق، لقد ولت الأيام التي كان من الممكن فيها السيطرة على تركيا، ومن يحاول ذلك سيدفع الثمن".

 

ثم وافقه الرأي مسؤول الإعلام في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، ووجد أيضًا أن تصريحات بايدن تعكس "موقفًا تدخليًا".

 

وعلى الرغم من إعلان بايدن دعم المعارشة ، وجه أكبر حزب معارض، وهو حزب الشعب الجمهوري ، دعوة إلى بايدن بضرورة احترام سيادة تركيا وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

 

أردوغان يبحث عن عدو خارجي

 

ولعدم تأثير حملة أردوغان الأخيرة ضد اليونان وأيضًا تحويله مسجد آيا صوفيا إلى كنيسة على الناخبين الأتراك، تبحث الحكومة التركية الآن عن عدو جديد تكسب من خلاله الشعبية، وفق رأي الموقع الألماني.  

 

وبالتالي، قد تشكل ردود الفعل الغاضبة من الدوائر الحكومية التركية الفرصة الكبيرة لفوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل، لأن تصريحات مرشح الرئاسة الديمقراطي بشأن أردوغان هي الأكثر اعتدالًا بين الديموقراطيين، على سبيل المثال، مقارنةً بتصريحات السناتور الديمقراطي كريس فان هولين.

 

أردوغان تعتمد على ترامب

 

 

وأضاف التقرير أن ما يعقد الأمور بالنسبة لأردوغان، هو وضعه كل أوراقه على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأشهر القليلة الماضية، برغم أنه يعلم جيدًا أن الرياح القوية قد تهب ضده سواء من فريقه الجمهوريين أو من الديمقراطيين، وأن فوز بايدن سيجلب عقوبات قاسية عل تركيا وفقًا لقانون "مواجهة أعداء أمريكا من خلال العقوبات"، وهو قانون يتم بموجبه عقوبات حالية ضد إيران وروسيا وكوريا الشمالية، لكنه فشل حاليًا مع تركيا بسبب ممانعة ترامب.

 

ونقل الموقع الألماني تكهن مراد يتكين، المحرر السابق لصحيفة حريت ديلي نيوز التركية، بأن الهدف من المناورة الحالية التي تقوم بها الحكومة التركية هو وضع بايدن في موقف صعب وحثه على الاعتذار شخصيًا عما قاله لأردوغان، كما فعل من قبل وهو نائب للرئيس في عهد أوباما.

 

وأشار التقرير إلى نشر الرئيس التركي في أنحاء تركيا نظريات المؤامرة التي توحي بأن الولايات المتحدة تقف وراء محاولة الانقلاب، وبأن بايدن لعب دورًا رئيسيًا في ذلك.

 

ولفتت أن الرئيس دونالد ترامب، أثنى على أردوغان، على عكس خصمه بايدن، حيث انهال مؤخرًا بكلمات الإطراء والثناء على لزعيم التركي، مشيرًا إلى أن خصمه الديموقراطي  لن يستطع الصمود أمام "لاعب شطرنج من الدرجة الأولى" مثل الرئيس التركي.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان