رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رئيس الموساد: تركيا أخطر من إيران

لمسؤولين عرب..

رئيس الموساد: تركيا أخطر من إيران

أدهم محمد 22 أغسطس 2020 18:33

قال رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد) يوسي كوهين، إن تركيا في عهد رجب طيب أرودغان تمثل خطرا أكبر من إيران.

 

جاء ذلك وفق ما كشفه "روجر بويس" المحرر السياسي لصحيفة "تايمز" اللندنية، ونقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم السبت.

 

وهذه العبارة قالها "كوهين" قبل نحو 20 شهرا، في حديث مع مسؤولين من السعودية والإمارات ودول عربية أخرى.

 

وقال رئيس الموساد وقتها :"القوة الإيرانية هشة، لكن الخطر الحقيقي يأتي من الأتراك"، بحسب التقرير.

 

وكتب "بويس" في تحليل بالصحيفة البريطانية :"كان مذهلا أن نسمع هذا الكلام من رئيس جهاز الاستخبارات الذي قاد عملية سرقة أجزاء كبيرة من الأرشيف النووي الإيراني من مستودع وسط طهران".

 

وأضاف :" مع ذلك، لم تكن وجهة نظر كوهين أن إيران ستتوقف عن كونها تهديدا يوميا، بل أنه يمكن إيقافها: من خلال العقوبات والحظر وتبادل المعلومات الاستخباراتية والعمليات السرية".

 

ومضى بقوله "دبلوماسية تركيا القسرية والمجازفة في جميع أنحاء الشرق الأوسط تشكل نوعا مختلفا من التحدي للاستقرار الاستراتيجي في الشرق الأوسط".

 

وأدرج "بويس" في تحليله بعض أنشطة تركيا بما في ذلك المواجهة مع اليونان بشأن موارد الغاز والنفط في شرق البحر المتوسط، والتدخل العسكري في ليبيا، والصراع مع الأكراد في شمال سوريا، وعلاقاتها المتشعبة مع حركة حماس الفلسطينية.

 

وقال المحلل البريطاني إن تركيا تبحث عن الحرب، مضيفا "ربما يرى أردوغان الأمر بشكل مغاير ويعتبر نفسه سيد عدم الاستقرار، الذي يحظى بالقوة من خلال حرمان الآخرين من فضاء الرخاء، لكن سلوك أردوغان لم يثمر بعد عن إنجازات كبيرة، فالبحث الدائم عن أعداء وأبواب للجحيم تركه تقريبا بلا صديق واحد بالمنطقة".

 

وتعلق "يديعوت أحرونوت" العبرية بالقول :" يبدو أن أردوغان يفكر بشكل مختلف عن الصحفي البريطاني: فقد افتخر الليلة الماضية باكتشاف أكبر خزان غاز في تاريخ بلاده، في البحر الأسود. وتجري أنقرة عمليات بحث هناك عن الموارد الطبيعية بالتوازي مع عمليات البحث في شرق البحر الأبيض المتوسط".

 

وقال الرئيس التركي في كلمة خاصة مساء أمس إن الخزان المكتشف يحتوي على 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. وبحسبه ، فإن الخزان الضخم يقع على بعد حوالي 100 ميل بحري من الساحل التركي في البحر الأسود، ويمكن بدء ضخ الغاز منه في عام 2023.

 

وتأمل تركيا من خلال احتياطيات غاز ونفط كهذه، في إنهاء اعتمادها على روسيا وإيران وأذربيجان من أجل تلبية احتياجاتها من الطاقة، بحسب "يديعوت".

 

ولم يوضح أردوغان ما إن كانت الـ 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في الخزان هي إجمالي الكمية المقدرة فيه، أم كمية الغاز التي يمكن ضخها منه لأغراض تجارية.

 

 على الرغم من ذلك فما كشفه أردوغان يعد إنجازا مهما لتركيا. بحسب توماس فوردي من Wood Mackenzie، وهي شركة استشارية متخصصة في موارد الغاز الطبيعي والذي قال: "هذا هو أكبر اكتشاف في التاريخ التركي على الإطلاق، وهو أيضا أحد أكبر الاكتشافات لعام 2020 بأكمله".

 

الخبر من المصدر..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان