رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

جيروزاليم بوست: نهاية اليهود في اليمن باتت وشيكة

جيروزاليم بوست: نهاية اليهود في اليمن باتت وشيكة

العرب والعالم

أسرة من يهود اليمن

جيروزاليم بوست: نهاية اليهود في اليمن باتت وشيكة

حسام محمود 20 أغسطس 2020 15:28

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن نهاية اليهود في اليمن باتت وشيكة، مشيرة إلى أن الجالية اليهودية تتعرض لعمليات اضطهاد وطرد من قبل المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مساحات واسعة من اليمن.

 

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني عن مصادر في محافظة عمران الواقعة في شمال صنعاء أن المتمردين الحوثيين أمروا جزءا من اليهود المتبقين في الدولة بالمغادرة.

 

ووفقا لعلي قدير الزعيم القبلي في المحافظة فإن قوات من المتمردين حاصرت إحدى القرى في منتصف يوليو لاستجواب أفراد عائلة يهودية واحدة على الأقل، تعيش هناك بشأن اتصالاتها بأشخاص في الخارج.

 

وقال قدير في تصريحات لموقع "ميديا لاين" الأمريكي إن مجموعة من العربات العسكرية وصلت المنطقة وأخذت موقعها في مداخل القرية وأقامت نقاط تفتيش.

 

وأضاف أن العناصر المتمردة دخلت منزل الأسرة اليهودية في القرية وسألت أفرادها عن مراسلاتهم مع دولة إسرائيل، وعن ممتلكاتها في القرية والمناطق الأخرى، وإذا ما كانت على اتصال بأقارب مقيمين في دول أخرى.

 

وأضاف قدير أن بعض الذين تم استجوابهم أخذوا إلى مكان غير معروف وتم احتجازهم لنحو 48 ساعة.

 

وزعم أن:" اليهود حرموا خلال السنوات القليلة الماضية، الكثير من حقوقهم، فلم يعد بمقدورهم السفر بدون إذن مسبق من مشرف المنطقة المعين من قبل الحوثيين".

 

رواية قدير أيدها، أحمد سعيد (اسم مستعار)، أحد سكان بلدة مجاورة، الذي قال إنه لديه صداقة قوية مع العديد من اليهود في المنطقة.

 

وذكر أن في 12 يوليو الماضي، ألقى الحوثيون القبض على 7 أشخاص من الطائفة اليهودية بعد استجوابهم وتفتيش منازلهم.

 

وأوضح أن الحوثيين أمروهم بمغادرة البلاد، وفرضوا عليهم شروطًا معينة فيما يتعلق بممتلكاتهم، وأبرزها أنهم لا يستطيعون بيعها إلا لسكان المنطقة، أو للدولة، وهو ما يعني الحوثيين أنفسهم.

 

 وقال أحمد إن سلطات الحوثيين ترتب الآن خروجهم من اليمن، ومنحهم آلية محددة للسفر والتواصل وإجراء الأعمال.

 

 ووفقا لمصدر في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليمنية فإن من تبقى من اليهود في اليمن لا يتجاوز عددهم 22 عائلة، معظمهم يعيش في محافظة عمران، بينما يعيش آخرون في محافظتي صنعاء وصعدة.

 

 وبحسب المعلومات المتاحة وشهادات أفراد الجالية الذين غادروا بالفعل، قد يكون العدد الحالي لليهود في اليمن 43 شخصا في صنعاء وأكثر من 60 في محافظة عمران.

 

وتشير التقديرات إلى أن عدد اليهود اليمنيين كان 200 ألف يمني قبل أن يبدأ عشرات الآلاف منهم بالمغادرة مطلع القرن الماضي.

 

ووصلت الهجرة الجماعية إلى ذروتها في عامي 1949 و1950 من خلال عملية "ماجيك كاربت"، وهي عملية نفذتها حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي، لجلب نحو 50 ألف يهودي من اليمن إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

ونُقل عشرات آخرون إلى إسرائيل، في 2013 و2016، في رحلتين تم إبقائهما سرا خوفاً من عرقلتهما.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان