رئيس التحرير: عادل صبري 10:22 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ما هي آلية سناباك التي تهدد أمريكا بفرضها على إيران؟

فيديو| ما هي آلية سناباك التي تهدد أمريكا بفرضها على إيران؟

العرب والعالم

ترامب يهدد بإعادة فرض عقوبات دولية على إيران

فيديو| ما هي آلية سناباك التي تهدد أمريكا بفرضها على إيران؟

حسام محمود 16 أغسطس 2020 09:52

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنّ الولايات المتّحدة ستردّ على رفض مجلس الأمن الدولي تمديد حظر السلاح المفروض على إيران باللجوء إلى آلية "سناباك".

 

وتتيح هذه الآلية إعادة فرض كافة العقوبات الأممية على إيران بدعوى أن طهران انتهكت التعهدات المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

 

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي السبت في منتجع الجولف الذي يملكه في بيدمينشتر بولاية نيوجيرسي "سنلجأ إلى سناباك".

 

ويمكن لأي دولة طرف في الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015 أن تلجأ إلى "سناباك" لإعادة فرض العقوبات على إيران.

 

غير أنّ إمكانية تفعيل الولايات المتّحدة لهذه الآلية يثير جدلا كون واشنطن انسحبت من الاتفاق بقرار من ترامب نفسه.

 

وكان وزير الخارجية مايك بومبيو قد صرح، الجمعة، بأن "فشل مجلس الأمن في التصرّف بشكل حاسم للدفاع عن السلام والأمن الدوليين لا يمكن تبريره".

 

وأكد بومبيو في بيانه أن "الولايات المتحدة لن تتخلى أبدا عن أصدقائنا في المنطقة الذين توقّعوا المزيد من مجلس الأمن. سنواصل العمل لضمان عدم تمتع النظام الثيوقراطي الإرهابي بالحرية في شراء وبيع أسلحة تهدد قلب أوروبا والشرق الأوسط وما وراءهما".

 

وأضاف أن مجلس الأمن رفض "قرارا معقولا لتمديد حظر الأسلحة المفروض منذ 13 عاماً على إيران ومهّد الطريق أمام الدولة الأولى في العالم في دعم الإرهاب لأن تشتري وتبيع أسلحة تقليدية، من دون قيود من الأمم المتّحدة، للمرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمن"، مشدّدا على أنّ هذا الأمر يتعارض مع رغبات عدد من الدول العربية وإسرائيل.

 

وقال بومبيو إن موقف كل من روسيا والصين الراغبتين في بيع الأسلحة لإيران لم يكن مفاجئا، "ولكن المؤسف كان موقف كل من فرنسا وبريطانيا بعدم دعمها مطالب شعوب المنطقة المدركة لحجم التهديد الذي تشكله إيران."

 

ويوشك حظر الأسلحة المفروض على إيران على الانتهاء بموجب بنود القرار الأممي الذي أقر الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني الموقع في يوليو 2015 في فيينا، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحاديا في 2018.

 

ولا تزال فرنسا وألمانيا والصين وروسيا جزءا من الاتفاق، لكن إعادة فرض واشنطن عقوبات على طهران قادت الأخيرة لاستئناف تخصيب اليورانيوم في 2019.

 

وتلقّت واشنطن صفعة قوية في مجلس الأمن الدولي الجمعة عندما لم تصوّت إلا دولة واحدة هي جمهورية الدومينيكان معها على مشروع قرار لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران، في نتيجة كشفت عمق الخلافات بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين منذ انسحب ترامب من الاتفاق النووي في مايو 2018.

 

ويتصاعد التوتر بشأن الملف الإيراني منذ اتّخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العام 2018 قرار انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى الذي جمّد البرنامج النووي الإيراني، وإعادة فرضه عقوبات اقتصادية خانقة على طهران.

 

ولمزيد من التفاصيل، طالع الفيديو التالي:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان