رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

جارديان: رفض تمديد حظر السلاح على إيران هزيمة مخزية لأمريكا

جارديان: رفض تمديد حظر السلاح على إيران هزيمة مخزية لأمريكا

العرب والعالم

مجلس الأمن رفض تمديد حظر الأسلحة على إيران

جارديان: رفض تمديد حظر السلاح على إيران هزيمة مخزية لأمريكا

حسام محمود 15 أغسطس 2020 12:00

وصفت صحيفة "جارديان" البريطانية رفض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التصويت لصالح تمديد حظر السلاح المفروض على إيران بـ "الهزيمة المخزية" للولايات المتحدة.

 

جاء هذا في تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني تحت عنوان: "الولايات المتحدة تواجه هزيمة محرجة بالأمم المتحدة بسبب اقتراح حظر السلاح".

 

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة عانت من هزيمة مخزية في الأمم المتحدة بعد أن حظي اقتراحها بتمديد حظر السلاح على إيران بدعم دولة واحدة فقط وهي جمهورية الدومينكان في تصويت مجلس الأمن.

 

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران، والذي من المقرر أن ينتهي في أكتوبر المقبل.

 

ورأت الصحيفة أنه لم يكن من المرجح على الإطلاق أن يتم تمرير قرار الأمم المتحدة في ظل المعارضة الروسية الصينية، معتبرة أن الاقتراح كان بمثابة حيلة من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفتح الطريق أمام المزيد الإجراءات الصارمة ضد إيران.

 

ولكن حجم الهزيمة يوم الجمعة، يؤكد عزلة الولايات المتحدة، في المسرح العالمي قبل مواجهة دبلوماسية كبيرة كانت تهدد باستنزاف مجلس الأمن والمزيد من الإضعاف لسلطته.

 

وكانت الولايات المتحدة حذفت الخطاب المعادي لإيران في المسودات الأولى من القرار على أمل تجنيد المزيد من المؤيدين، ولكن إصرارها على بقاء التمديد إلى أجل غير مسمى، جعل التصويت على القرار مستحيل.

 

وصمدت إستونيا وتونس أمام ضغوط أمريكية استمرت 11 ساعة لدعم المسودة المنقحة، وهو مقياس لمدى تقلص النفوذ الأمريكي في الأمم المتحدة.

وصوتت روسيا والصين ضد القرار، وصوتت الولايات المتحدة وجمهورية الدومينيكان لصالحه، وامتنع جميع أعضاء المجلس الآخرين عن التصويت.

 

ومن بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن، الذي يضم 15 دولة، كانت أمريكا بحاجة إلى 9 أصوات لتمرير القرار، لكن روسيا والصين، اللتان صوتتا بلا، استخدمتا حق النقض الفيتو، وامتنعت 11 دولة عن التصويت.

 

وعقب التصويت، انتقد وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو، في بيان، ما حدث، قائلا إن "فشل مجلس الأمن في التصرف بشكل حاسم للدفاع عن السلام والأمن الدوليين أمر لا يغتفر".

 

ومن المقرر أن ينقضي أجل حظر الأسلحة المفروض منذ 13 عاماً في أكتوبر المقبل بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وألمانيا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والذي يمنع طهران من تطوير أسلحة نووية مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

 

ووجهت المندوبة الأمريكية كيلي كرافت انتقادات قوية لأعضاء مجلس الأمن، قائلة "سنطبق العقوبات على إيران خلال الأيام المقبلة".

 

وحذر سفير إيران بالأمم المتحدة من أن أي عودة لعقوبات مجلس الأمن الدولي على إيران "ستقابل بشكل صارم من قبل إيران، وخياراتنا غير محدودة".

 

وازدادت عزلة الولايات المتحدة في مجلس الأمن في ما يتعلق بإيران منذ انسحاب الرئيس دونالد ترمب من الاتفاق النووي في مايو عام 2018.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان