رئيس التحرير: عادل صبري 11:16 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أهم بنود اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل

فيديو| أهم بنود اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل

العرب والعالم

برعاية ترامب التوصل لاتفاق تطبيع بين الإمارات وإسرائيل

فيديو| أهم بنود اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل

حسام محمود 14 أغسطس 2020 10:33

بوساطة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توصلت إسرائيل ودولة الإمارات إلى اتفاق يوم الخميس سيؤدي إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

وقال مسؤولون بارزون بالبيت الأبيض إنه بموجب الاتفاق، وافقت إسرائيل على تعليق بسط سيادتها على مناطق من الضفة الغربية كانت تدرس ضمها.

 

وأضاف المسؤولون أن الاتفاق جاء نتاج مناقشات مطولة بين إسرائيل والإمارات والولايات المتحدة جرى تسريع وتيرتها في الفترة الأخيرة.

وأُبرم الاتفاق بشكل نهائي خلال اتصال هاتفي يوم الخميس بين ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

 

وفي البيت الأبيض، قال ترامب إن المناقشات بين الزعيمين اتسمت في بعض الأحيان بالتوتر، مشيرا إلى أن اتفاقات مماثلة قيد النقاش مع دول أخرى في المنطقة.

 

وأضاف ترامب أن مراسم توقيع للاتفاق بحضور وفدين من إسرائيل ومن الإمارات ستعقد في البيت الأبيض في الأسابيع المقبلة.

 

وقال ترامب "قال الجميع إن هذا الأمر سيكون مستحيلا... بعد 49 عاما ستقوم إسرائيل والإمارات بتطبيع علاقاتهما الدبلوماسية بالكامل. ستتبادلان السفراء والبعثات الدبلوماسية ستبدآن تعاونا في شتى المجالات".

 

ووصف مسؤولون أمريكيون الاتفاق، الذي سيعرف باتفاق "أبراهام"، بأنه الأول من نوعه منذ وقعت إسرائيل والأردن معاهدة سلام عام 1994. ومن شأن الخطوة أن تمنح ترامب إنجازا في السياسة الخارجية في وقت يسعى فيه لإعادة انتخابه رئيسا في تصويت يجرى في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

 

وفي أول تعليق له على الاتفاق، قال نتنياهو على تويتر إن ذلك "يوم تاريخي لدولة إسرائيل".

 

وقال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد على تويتر إن اتفاقا تم التوصل له وسيوقف أي ضم إضافي من إسرائيل لأراض فلسطينية.

 

وأضاف "في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين) نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

 

كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية".

 

وذكر بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث إن الزعماء "اتفقوا على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات".

 

وأضاف البيان "من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة".

 

وأشار البيان إلى أن وفودا من إسرائيل والإمارات ستجتمع في الأسابيع المقبلة

لتوقيع اتفاقات ثنائية في مجالات الاستثمار والسياحة ورحلات جوية مباشرة والأمن والاتصالات وملفات أخرى.

 

ومن المتوقع أن تبدأ الدولتان قريبا في تبادل السفراء والبعثات الدبلوماسية.

 

وقال البيان "نتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسي وبناء على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي.

 

وإذ تؤمن كل من الولايات المتحدة ودولة الإمارات وإسرائيل بإمكانية تحقيق إنجازات دبلوماسية إضافية مع الدول الأخرى، فإنها ستعمل معا لتحقيق هذا الهدف".

 

وكان البيان يشير إلى خطط نتنياهو إعلان بسط سيادة إسرائيل على أراض في الضفة الغربية بما اتسق مع رؤية في خطة أمريكية للسلام كشف عنها ترامب في يناير.

 

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن الاتفاق يضع تصورا لمنح المسلمين إمكانية أكبر للوصول للمسجد الأقصى في القدس القديمة من خلال السماح برحلات طيران مباشرة من أبوظبي إلى تل أبيب.

 

وذكر البيان "ستقوم الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل على الفور بتعزيز التعاون وتسريعه فيما يتعلق بمعالجة وتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد. ومن خلال العمل معا، ستساعد هذه الجهود في إنقاذ حياة الجميع بصرف النظر عن ديانتهم في جميع أنحاء المنطقة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان