رئيس التحرير: عادل صبري 11:26 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

كورونا يغلق الحدود الأردنية - السورية.. ما القصة؟

كورونا يغلق الحدود الأردنية - السورية.. ما القصة؟

العرب والعالم

الحدود السورية الأردنية

كورونا يغلق الحدود الأردنية - السورية.. ما القصة؟

أحمد علاء 12 أغسطس 2020 16:25
ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة الأردنية، قررت السلطات هناك غلق الحدود مع سوريا لمدة أسبوع على خلفية وصول حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد.
 
وقالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" (رسمية)، ظهر اليوم الأربعاء، إنّ وزير الداخلية سلامة حماد قرر بناء على توصية لجنة تنظيم ومتابعة شؤون الحدود والمطارات خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم الأربعاء، وترأس جانبا منه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، إغلاق مركز حدود جابر اعتبارا من صباح غد الخميس ولمدة أسبوع.
 
وجاء قرار الإغلاق استنادًا إلى الصلاحيات الممنوحة لوزير الداخلية بموجب أحكام المادة 3 من قانون الإقامة وشؤون الأجانب رقم 24 لسنة 1973.
 
قررت اللجنة، خلال اجتماعها في مبنى وزارة الداخلية وبحضور عدد من الوزراء، تكليف وزير الصحة الدكتور سعد جابر وبالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، باتخاذ الإجراءات الصحية والوقائية اللازمة للحجر على العاملين في المركز، وإجراء الترتيبات اللازمة بهذا الخصوص، وذلك بعد تزايد أعداد إصابات الكوادر العاملة بالمركز بفيروس كورونا، وأكدت ضرورة استكمال وتسريع إجراءات التخليص على البضائع الموجودة حاليا في المركز قبل إغلاقه.
 
من جانبه، أكّد رئيس الوزراء ضرورة أن يجري خلال فترة إغلاق المركز الحدودي لمدة اسبوع إعادة النظر بجميع الإجراءات ليس فقط في مركز حدود جابر، وإنما أيضًا في مركزي حدود الكرامة والعمري بعد أن أصبحت هذه المعابر الثلاثة مصدرًا لانتقال الوباء إلى الساحة الداخلية.
 
ووجّه الرزاز بتزويده خلال أيام قليلة بتقرير وخطة عمل متكاملة لتطوير الإجراءات التي بدأ تنفيذ بعضها على أرض الواقع خصوصا في مركز حدود العمري، حيث سيجري خلال الـ 72 ساعة المقبلة معالجة معظم الأمور التي جرى طرحها وكذلك الأمر فيما يتعلق بمركزي حدود الكرامة وجابر.
 
وأوعز بتشكيل لجنة ميدانية للتقصي والكشف ميدانيا على واقع مركز حدود جابر تتشكل من الوزارات والأجهزة المعنية للبحث في آليات التعامل مع العاملين المتواجدين حاليا في المركز الحدودي، وتخصيص أماكن لحجر العاملين سواء من القطاع العام أو الخاص العاملين في التخليص وغيرها، لافتا إلى وجود لجنة مشكلة بخصوص البنية التحتية في وزارة الاشغال، ولجنة أخرى برئاسة محافظ من وزارة الداخلية لمتابعة هذه الامور أولا بأول، حسبما نقلت الوكالة.
 
ومساء الثلاثاء، أعلن وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر، تطورات الوضع الوبائي، قائلًا إنّه تمّ تسجيل تسجيل 15 اصابة جديدة بكورونا في الأردن بينها 13 حالة محلية، وتوزعت الإصابات المحلية، توزعت 5 حالات في الرمثا وحالة في جرش و2 في إربد وحالة في عجلون و4 في عمّان.
 
وبلغ إجمالي عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد، منذ بدء رصد الوباء في الأردن 1268 حالة، ويبلغ عدد المصابين الذين يتلقون العلاج في مستشفيات الأردن المخصصة لمرضى كورونا 66 حالة حتى صباح الثلاثاء، كما بلغ عدد حالات الشفاء في الأردن 1187 حالة من مجموع الإصابات المسجلة.
 
وبلغ إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت للكشف عن كورونا منذ بدء تفشي الوباء في الأردن 652759 فحصًا.
 
وسبق أن أعلنت الحكومة الأردنية أنّها ستبدأ بتفعيل أمر الدفاع رقم 11 لسنة 2020 اعتبارًا من يوم السبت المقبل، والذي يلزم أصحاب المنشآت والأفراد بأقصى درجات الحيطة والحذر، ويفرض عقوبات على كلّ منشأة لا يلتزم العاملون فيها، أو مرتادوها بارتداء الكمّامات أو التي تهمل أساليب الوقاية باتّباع ممارسات من شأنها تعريض صحّة المواطنين وسلامتهم للخطر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان