رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هآرتس: بمجرد تلاشي صدمة بيروت.. حزب الله سيكثف استفزازاته ضد إسرائيل

هآرتس: بمجرد تلاشي صدمة بيروت.. حزب الله سيكثف استفزازاته ضد إسرائيل

العرب والعالم

الانفجار حول الأنظار لصراع حزب الله في الداخل

هآرتس: بمجرد تلاشي صدمة بيروت.. حزب الله سيكثف استفزازاته ضد إسرائيل

حسام محمود 07 أغسطس 2020 16:35

توقع كاتب إسرائيلي أن يكثف حزب الله من استفزازاته لدولة الاحتلال بمجرد أن تتلاشى صدمة انفجار ميناء بيروت الذي هز العاصمة اللبنانية الثلاثاء الماضي وخلف دمارًا هائلًا في الممتلكات والأرواح.

 

وقال الكاتب الإسرائيلي يوسي ميلمان في مقال نشرته صحيفة هآرتس على موقعها الإليكتروني إن: موجات الصدمة من انفجار المخزون الكيميائي في ميناء بيروت سوف تظل تتردد في لبنان وأذن حزب الله لفترة طويلة.

 

ورأى أن التطورات الناتجة عن الانفجار تحرج وتضعف المنظمة الشيعية التي تضعُف بالفعل جراء أزمة فيروس كورونا والرعاية الصحية، والأوضاع الاقتصادية المتردية في لبنان.

 

وأضاف الكاتب أنه حتى إذا لم يكن من الواضح أن المستودع ومحتوياته التي انفجرت في الميناء مملوكة لحزب الله، فإن ضغوط خصومه في لبنان سوف تتصاعد.

 

وأشار ميلمان إلى أن هناك دعوات سمعت تطالب بنزع سلاح الجماعة اللبنانية، على خلفية الانفجار.

 

ولكن الكاتب رأى أنه بمجرد أن تتلاشى هذه الضغوط على حزب الله فإنه من المرجح أن يكثف من استفزازاته لإسرائيل.

 

وكانت التوترات قد تصاعدت بين إسرائيل وحزب الله، قبل حادث الانفجار المروع، على خلفية الصراع الدائر في سوريا ومقتل أحد عناصر الجماعة اللبنانية في غارة للطيران الإسرائيلي بمحيط دمشق.

 

ولكن بعد الانفجار توجهت الأنظار إلى حزب الله وصراعه في الداخل اللبناني، في ظل اتهامات الموجهة للحزب الذي يسيطر على الميناء بالتسبب في الانفجار، الذي أودى بحياة 145 شخصا وإصابة 5 آلاف آخرين بجروح.

 

فقد ربطت تقارير بين حزب الله والمادة التي تسببت في الانفجار وهي نترات الأمونيوم، وأنشطة حزب الله العسكرية.

 

فقال حمود أبو طالب في صحيفة عكاظ السعودية "استخدام مادة نترات الأمونيوم مرتبط بحزب الله بحسب وقائع سابقة مثبتة، فقد تم اعتقال أحد عناصر حزب الله في قبرص عام 2012 وصودرت لديه 8.4 طنا من هذه المادة، وفي عام 2015 اعتقل ثلاثة عناصر من الحزب في الكويت وصودرت كمية كبيرة من هذه المادة".

 

وقال عبد الرحمن الراشد في جريدة الشرق الأوسط اللندنية إن انفجار الميناء "هو عمل آخر من أعمال حزب الله الذي يقع (الميناء) تحت سيطرته. فيه يخزن أسلحته ومتفجراته، وسط مناطق المدنيين عامدًا، وغير عابئ بسلامتهم. هذا عدا تغوله على السلطة الشرعية، وبنائه قوة عسكرية وأمنية تفوق قوة الدولة يستخدمها في الحروب الداخلية والخارجية".

 

 

وفي صحيفة السياسة الكويتية، قال أحمد عبد العزيز الجارالله إن "كلُّ أصابع الاتهام، كيفما وجَّهتها، تتجه نحو حزب الله"، معتبرا أن الهدف هو لفت الأنظار عن حكم المحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري والذي كان مقررا بعد يوم الانفجار بيومين، ويواجه فيها 4 من أعضاء الحزب اتهامات بالتورط في الحادث.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان